خمسة أشياء يجب مراعاتها عند تصميم التطبيقات التجارية

مع نظرة سريعة على العالم من حولنا ومع التقدم التكنولوجي الهائل تجد عدد أكبر من الأشخاص الذين يملكون هاتفًا ذكيًا أو جهازًا لوحيًا أكثر من أي وقت مضى . تطوير التطبيقات للشركات والعلامات التجارية أصبح في ازدياد كبير وترى الشركات المزايا والنفع الكبير الذي تجنيه من التطبيقات وتعمل على تصميم وإنشاء تطبيقاتها الخاصة . بغض النظر عما إذا كنت شركة جديدة أو منشأة بالفعل فإن إنشاء تطبيق يعرض عملك ويوفر خدمة للمستهلك يزيد من مكانتك بين المنافسين ويمنحك تفوق عليهم. في مرحلة إنشاء التطبيق، هناك العديد من المتغيرات والأشياء التي يجب عليك مراعاتها وأخذها في الاعتبار . كن حذرًا حتى لا يفوتك شئ فتفشل في بداية الأمر.

فيما يلي خمسة أشياء لابد من مراعاتها عند إنشاء تطبيق نشاطك التجاري :

  1. بحث السوق

    إجراء بحث شامل عن السوق الذي تريد أن تعمل به  أمر لا بد منه عند تصميم التطبيق . تساعدك أبحاث السوق في أمور كثيرة وفي كافة الطرق مثل معرفة المنافسين في السوق وإلى أي مدى يمكنك منافستهم . ومن خلال أبحاث السوق يمكنك معرفة ما يعجب المستخدمون وما لا يعجبهم بالإضافة إلى معرفة الجمهور المستهدف بالتطبيق أو الخدمة المعروضة . أبحاث السوق تعرفك ما يمكن إدراجه في التطبيق لجعله ناجحًا قدر الإمكان. لإجراء أبحاث السوق، فعليك البدأ في النظر إلى وصل إليه الآخرون في مجالك وما يفعله الأشخاص في المجال وتتأكد من أنك تتابع الأشخاص المناسبين حتى تكون المعلومات التي تجمعها ذات صلة بما تبحث عنه . بعد جمع البيانات يمكنك من خلالها تحديد ما ستحتاج إلى القيام به لتمييز نفسك عن الآخرين . إذا كان لديك نقص في المعلومات أو غير متأكد من بعض الأمور التي جمعتها يمكنك دائمًا إطلاق استبيان على فيس بوك أو تويتر للحصول على إجابات مباشرة من المستخدمين.

  2. الميزانية

    المال الذي تنوي استثماره في التطبيق يحدد مدى جودة ما تريد فعله . المال هو العامل المحدد لمدى جودة المنتج. معرفة مقدار التكلفة التي تتحملها التطبيقات عادةً على التصميم والتطوير سيساعدك بشكل كبير . قضاء وقت كبير في تحديد المميزات والتفاصيل التي تريدها في التطبيق لابد له من سعر مقابل تضمينها في التطبيق . يختلف متوسط سعر تطوير التطبيقات من بلد لآخر وهو هامش سعر كبير نسبيًا لذا لابد من النظر مليًا في احتياجات عملك وأهدافك لتحصل على سعر مناسب لميزانيتك ويوفر المميزات الأساسية للتطبيق.

    لا تبني تطبيقك وأنت لا تملك المال الكافي لبناءه 100 % ﻷنك ستندم إذا أطلقت التطبيق للإستخدام وأنت غير راض عن تصميمه أو أداءه . إذا لك يكن لديك المال الكافي، اترك الفكرة قليلًا لحين إدخار بعض المال ثم أعد بناءه بالشكل الصحيح والملائم لعملك.
  3. الترويج والتسويق للتطبيق

    أحد أشهر طرق الترويج لمنتجك هو بوضعه على موقعك الإلكتروني للتحميل مع بعض الإشارات للتطبيق الجديد في الموقع . هناك طرق أخرى يمكنك من خلالها الترويج لتطبيقك في مجال الأعمال، يمكنك أيضًا الاستعانة بأحد الشركات لترويج تطبيقك إلى الجماهير . هناك العديد من مثل تلك الشركات يمكنها تقديم خدمات التسويق لك بكل سهولة. ولكن هناك أيضًا بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بنفسك، يمكنك استخدام برامج التواصل الإجتماعي لنشر تطبيقك وأعمالك، اسأل الجمهور والشركات الأخرى لعمل مراجعة للتطبيق أو كتابة منشور وعمل فيديو عن التطبيق ومميزاته.

  4. الجمهور المستهدف

    كلما كان لك جمهور محدد تهدف له كلما كان التطبيق ناجح . حاول دائمًا تصميم التطبيق ليخدم الجمهور بناءًا على المنطقة الجغرافية والسكانية التي يستهدفها التطبيق. من خلال أبحاث السوق التي سبق وأن حددتها ، يمكنك معرفة أي الجمهور تريد أن تستهدف من خلال التطبيق وكذلك خصائص الجمهور سواء عن طريق السن، النوع، المهنة، الدخل الشهري أو مكان الإقامة

  5. منصات تطوير وتحميل التطبيق

    منصات التطبيقات الأشهر الآن والمتوفرة لعدد كبير جدًا من المستخدمين هما Android و IOS . عند تصميم التطبيق يجب التأكد من توفره على كلا المنصتين نظرًا للعدد الهائل من المستخدمين الذين يمكنهم الوصول إلى كلا المنصتين يوميًا. إذا كان لديك المال الكافي فعليك بناء التطبيق ليكون متوفرًا لكلا المنصتين حتى يمكن للمستخدم اختيار ما يناسبه والتوصل إلى أكبر عدد ممكن من المستخدمين.


    بعد إجراء بحث للسوق ومعرفة ميزانيتك المتوفرة لديك مع تحديد الجمهور المستهدف من التطبيق، يمكنك البدء في تصميم تطبيق أعمالك مع الإلترام بمراحل التصميم لضمان نجاح التطبيق مع الجمهور المستهدف له


مقالات مرتبطة

سبع نصائح لنمو الشركات الناشئة سريعًا

يعد إنشاء الشركات أمرًا مغريًا للغاية خاصةً للأشخاص المبدعين، فهم لا يحبون روتين العمل اليومي ...

أساسيات «منهجية اللين» التأسيس المرن Lean Startup

توفر «منهجية الْلين» التأسيس المرن Lean Startup منهجًا علميًا لإنشاء وإدارة الشركات الناشئة للحصول على ...

حديث المصعد .. وسيلتك لإقناع أصحاب القرار بأفكارك

يعجز الكثيرون عن إقناع صاحب القرار بفكرتهم نتيجة عدم تقديمها بشكل صحيح ومفهوم. ولهذا صاغ ...