سبعة طرق لإيجاد مرشد لشركتك الناشئة

عند البدء بنشاط تجاري جديد من الأفضل العثور على موجه أو مستشار مساعد وذلك لخبرتهم بالعديد من الحيل والنصائح التي قد تأثر على نجاح العمل كضمان صحة العمل والاستراتيجيات الخاصة بالإنتاج وكل ما يترتب من مسؤوليات أخرى وبالتالي نجاح للشركة وعائدات أكثر. لكن إنشاء العلاقة بين قائد مؤسس وشخص يريد أن يتعلم منه يتطلب اتخاذ بعض الخطوات العملية وخاصة في حال عدم وجود خبرة في إدارة الأعمال. وللعثور على ذلك القائد أو الموجه هناك سبع طرق للقيام بذلك سيتم ذكرها كما جاءت على موقع startupnation.

البحث ضمن العاملين في نفس المجال

عند بدء نشاط تجاري لأول مرة، يجب تحديد قائمة بالعديد من المرشحين القادة (أصحاب الأعمال وقادة الفكر) الذين حققوا ما يجب تحقيقه في هذا النشاط. وعلى الرغم من أن الموجه الجيد يجب أن يكون متحدي لأفكار وتوقعات الراغب بالعمل إلا أنه يفضل أن يكون شخص مقرب له ويقضي وقت ممتع معه. وتضيق قائمة الاحتمالات المرشحة عن طريق البحث في تاريخ وانجازات كل شخص. أي يجب معرفة السبب في كونهم مناسبين لنجاح النشاط بما يفوق نجاحهم.

ما هي التوقعات؟

عند إيجاد الموجه المحتمل فإن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان هذا الموجه مفيد أم لا هي من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية. كم من الوقت بحاجة الموجه أسبوع أو شهر ؟ ما هو المطلوب من هذه العلاقة وما هي الطرق لتحقيق تلك النتائج؟ ما الحاجة للموجه؟

إضافة قيمة للعلاقة

من المحتمل أن يكون الموجه الجيد مشغولًا بمتابعة أعماله وحياته الخاصة لذلك يتوجب الشرح بوضوح له عن الأعمال التجارية والصناعية ومشاركته المعرفة والخبرة والمعلومات على طاولة الأعمال. الأهم من ذلك، إمكانية التواجد الإيجابي والنشط في حياة الموجه أي باختصار: يجب على رجل الأعمال المبتدئ أن يكون الشخص الذي يريد القائد توجيهه.

عدم السؤال وإنما التعلم فقط

هناك مدرسة فكرية متعلقة بالإرشاد والتوجيه تقول إنه يجب عدم الطلب من أي شخص ما أن يكون معلم على الإطلاق، خاصة إذا كان غريبًا. أي ليس بالضرورة أن يكون هناك علاقة إرشادية رسمية مع "الموجه". بالنيابة عن ذلك يمكن متابعة هذا الموجه على وسائل التواصل الاجتماعي ومواكبة كتاباته وأخذ دوراته ودراسة قراراته دون اللجوء المباشر إليه والأخذ من وقته.

الوصول عن طريق مجموعات مختصة مثل SCORE

ٍهناك مجموعات مختصة بربط رواد الأعمال بقادة الأعمال والخبراء. أشهر هذه المجموعات هي SCORE والتي تعتبر من أكبر شبكات الموجهين المتطوعين والخبراء في مجال الأعمال. يمكن استخدام SCORE للعثور على موجه حسب الموقع والصناعة وكذلك للوصول إلى ندوات ودورات تدريبية عبر الإنترنت مباشرة عند الطلب ومجانًا. هناك مجموعات أخرى تابعة لإدارة الأعمال الصغيرة يمكنها المساعدة في تقديم المشورة بشأن المخاطر الشائعة والاستراتيجيات المفيدة، بما في ذلك مراكز تنمية الأعمال التجارية الصغيرة ومراكز الأعمال النسائية في جميع أنحاء البلاد. حيث يمكن لجميع هذه المجموعات مساعدتك في كل شيء بدءًا من تأمين تراخيص العمل وحتى الحصول على قرض تجاري صغير.

الاستعانة بمجموعات Linkedin

حيث تعتبر لينكدإن linkedin  شبكة التواصل الاجتماعي المفضلة للعثور على الأعضاء الذين لهم اهتمامات مماثلة. لذا يمكن للباحث عن موجه الانضمام إلى مجموعات تتماشى مع أهدافه واهتماماته والتعرف على الأعضاء النشطين باعتبار أعضاء المجموعة موجهين محتملين.

البحث خارج مجال العمل

المرشدون الجيدون لا يقتصرون على أولئك الموجودين في نفس المجال. لأن المبادئ والمنظورات التجارية الجيدة عامة. أي لا يجب التقيد بالملاءمة الصحيحة في نفس المجال فهناك المزيد من الخيارات التي يمكن الوصول إليها.

وأخيًرا، قد يساعد الموجه في النمو والنجاح لكنه لا يعتبر علاجًا سحريًا. لذلك و من أجل الحصول على أقصى استفادة يجب بذل الكثير من الجهد وإيجاد الموجه المناسب فكلما تم بذل جهد في العثور عليه كلما كانت النتيجة أكثر ثراءً وإنتاجية.

مقالات مرتبطة

عادات لا بد من التخلي عنها في مكان العمل

مطلع كل عام ينخرط معظم الناس فى التخطيط للعام الجديد بعد تقييم الأعوام المنصرمة من ...

سبع نصائح لنمو الشركات الناشئة سريعًا

يعد إنشاء الشركات أمرًا مغريًا للغاية خاصةً للأشخاص المبدعين، فهم لا يحبون روتين العمل اليومي ...

حديث المصعد .. وسيلتك لإقناع أصحاب القرار بأفكارك

يعجز الكثيرون عن إقناع صاحب القرار بفكرتهم نتيجة عدم تقديمها بشكل صحيح ومفهوم. ولهذا صاغ ...