قائمة الخطوات االأساسية لبدء الأعمال التجارية عبر الإنترنت

عند التخطيط لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت، يجب اعتبار موقع الويب من أساسيات العمل وليس كخطوة ثانوية. ومع توقع ارتفاع التجارة الالكترونية لتصل النسبة إلى 24% بحلول 2023، ووصول نسبة رواد الأعمال عبر الانترنت الذين يحققون الربح إلى 78%. أصبح من غير الممكن عدم التفكير في التجارة عبر الانترنت. لذلك قبل البدء يجب العمل على مجموعة من الأمور الأساسية. فيما يلي ذكر لها بالاستفادة مما ورد موقع StartupNation.


التأكد من توفر موارد كافية لتجاوز العام الأول

قبل بدء مشروع جديد، يجب أولًا تقييم الوضع المادي. أي يجب التأكد من توفر المال الكافي لدفع الفواتير خلال السنة الأولى من بدء العمل حتى الوصول لمرحلة جني الأرباح. سيخفف هذا الكثير من التوتر وسيجعل من السهل التركيز على تنمية وتطوير العمل. 


إلقاء نظرة أخرى على جدوى الأعمال

قد تبدو فكرة المشروع رائعة، لكن يجب التفكير بموضوعية قدر الإمكان فيما يتعلق بمدى نجاح العملية. بمعنى آخر، هل سيشتري الناس ما يتم عرضه؟ هل سيخبر العملاء أصدقائهم عن منتجات الموقع؟ إذا كان بالإمكان الإجابة  بـ "نعم" على هذه الأسئلة، سيكون عندها لهذا العمل فرصة جيدة للنجاح.


مراجعة أسماء الـنطاقات التي تم حجزها للمشروع

اختيار النطاق الأساسي وأسماء النطاقات الفرعية والتي تستخدم لإعادة توجيه العملاء إلى الموقع الرئيسي لتكون ملاءمة لهدف الموقع وتلفت انتباه العملاء ويسهل عليهم تذكرها بسهولة. 


التأكد من عدم وجود أي مشاكل في الموقع قبل إطلاقه

قبل أن يتم تشغيل موقع الويب يجب فحصه قدر الإمكان للتأكد من خلوه من الثغرات والمشاكل غير المتوقعة. أي التفكير في كل ما قد يفعله العميل المحتمل في الموقع ومعرفة كيف ستكون الاستجابة. بالتالي تحديد ما إذا كان هناك أي أخطاء بسيطة أو رئيسية ليتم إصلاحها. كل ذلك يعني إزعاجًا أقل للزائرين عند وصولهم إلى الموقع لأول مرة.


التحقق من خطة إطلاق الحملة الإعلانية

وذلك يتم بتحضير الإعلانات ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل مع الأصدقاء والعائلة لإعلامهم بموعد تشغيل الموقع والطلب منهم اختباره وتقديم بعض الملاحظات. فإذا أعجبهم الموقع من المحتمل أن يشاركوه مع الآخرين وهذا يعني دفعة صغيرة في البداية.


التأكد من جاهزية حسابات مواقع التواصل الاجتماعي

إعداد حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والتأكد من أنها تعمل. اختيار عدد قليل من المنصات للبدء والتأكد من وضع الروابط للجميع على موقع الويب ليتثنى للعملاء الانتقال مباشرة إليهم و"الإعجاب" أو "متابعة" المشاركات المستقبلية.


التأكد من أن عمليات الطلب والتنفيذ تتم بشكل صحيح

أيا كانت العملية التي سيتم استخدامها من أجل قبول الطلب وإنجازه، يجب اختبارها قبل بدء تشغيل موقع الويب. فإذا كنت الإدارة تتم من المنزل فهي عملية سهلة بما فيه الكفاية. أما في حال استخدام طرف ثالث لرعاية تنفيذ الطلب عندها يجب تجربة تقديم طلب وتحديد طريقة التسليم ثم مشاهدة ما سيحدث. في حال كانت النتائج مقبولة فهناك فرصة جيدة لأن يكون كل شيء جيدًا للعملاء أيضًا.


التحقق من جاهزية نظام المحاسبة

اختبار نظام المحاسبة للتأكد من أن كل شيء جاهز من حيث إدارة الذمم الدائنة والمُدينة. لا بأس في عمل بعض الإدخالات الوهمية لمعرفة كيف يعمل كل شيء و حذفها بمجرد الانتهاء من الاختبار. أي من اليوم الأول من بدء التشغيل يجب ألا يكون هناك أي سؤال حول كيفية الحفاظ على السجلات الحسابية دقيقة. 


التأكد من أن موقع الاستضافة يستوعب الحمل المحتمل على الموقع

يجب مقارنة شركات الاستضافة ذات السمعة الجيدة لاختيار الأفضل من بينها. حيث توضح البيانات أن الوقت المتوسط لتحميل الصفحة يجب ألا يزيد عن 3 ثوان وذلك من أجل الحفاظ على أداء موقع الويب بما يتناسب مع العملاء. اسوء ما قد يحصل هو عدم تمكن الزائر لأول مرة من الاتصال بالموقع بسبب عدم كفاية النطاق الترددي. ليس فقط من المرجح أن الزائر لن يعود بل من المحتمل ألا يوصي هذا الشخص الآخرين بزيارته أيضا. لذا يجب توفير 20 بالمائة على الأقل أكثر مما قد يحتاجه الموقع. ويتم ذلك من خلال مراقبة حركة المرور للأشهر القليلة الأولى.


تحسين خطة الإعلان الشفهي

الإعلان الشفهي أمر بالغ الأهمية. فهو يسهل على الأشخاص مشاركة المعلومات حول الشركة الجديدة. ويتضمن تبادل الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي واستخدم البريد الإلكتروني والرسائل النصية للوصول إلى العملاء المؤهلين. وتوزيع بطاقات العمل على الأصدقاء ونشر هذه البطاقات على لوحات الإعلانات. ستساعد هذه الطرق في بناء سمعة العلامة التجارية.

وأخيرًا، يمكن إنجاز كل هذا وأكثر في الأسبوع الذي يسبق إطلاق شركة التجارة الإلكترونية. بذلك سيكون هناك ثقة بأن أي شخص يزور الموقع سوف يتمتع بتجربة أولى إيجابية.

مقالات مرتبطة

لم يفت الوقت لتكون رائد أعمال ناجح .. مجموعة من التجارب الملهمة والمحفزة

إذا كنت تخطط لتكون رائد أعمال ناجح أو لتبدأ في تأسيس وبناء مشروعك الخاصة أو ...

سبعة طرق لإيجاد مرشد لشركتك الناشئة

عند البدء بنشاط تجاري جديد من الأفضل العثور على موجه أو مستشار مساعد وذلك لخبرتهم ...

كيفية الحصول على فرصة عمل في شركة ناشئة

إذا كنت من أصحاب المواهب أو الكفاءات وتبحث عن وظيفة تتمكن فيها من توظيف قدراتك، ...