كيفية اختيار اسم الشركة الناشئة عند التأسيس

عندما تتبلّور فكرة مشروعك الناشئ، وتبدأ بتحضير خطة العمل وتبحث عن مصادر التمويل المناسبة، سيكون لديك قبل أي شيء مرحلة اختيار اسم الشركة، وهي مرحلة على الرغم من أنها بسيطة إلا أنها مهمّة جداً. اسم الشركة هو ما سيترسخ بعقل الزبائن، وهو ما ستُعرف به شركتك على مدى طويل جداً. في هذا الموضوع سنتعرف على العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم الشركة، وما هي أهم النصائح لاختيار أنسب اسم للشركة وأكثره ملاءمة لطبيعة عملها. 

العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم الشركة:

  1. إنّ عملية اختيار اسم الشركة لا تتمّ بشكل عشوائي، فيجب أن يكون الاسم مرتبط ويوحي بالخدمة التي تقدمها الشركة أو بالمنتج النهائي، مثال على ذلك OnlineTickets.com، وكذلك Afire.com، وCanny.com وهي أسماء مرتبطة بالنشاط التجاري للشركة.

  2. على محامي الشركة التأكد من السجلات التجارية بأن الاسم الذي وقع عليه الاختيار غير مُسجل لصالح شركة أُخرى.

  3. هناك عدد من المواقع التي يمكن الاعتماد عليها في عملية اختيار اسم الشركة، منها:

    - Shopify Business Name Generator: يقوم هذا الموقع باقتراح أسماء للشركة ويتأكد من عدم اختيار هذا الاسم لصالح شركة أخرى.

    - NameMesh.com: يقوم هذا الموقع باقتراح أسماء مميزة للشركة الناشئة.

    - Naminum.com: يقوم هذا الموقع باقتراح اسم الشركة بناءً على ما ستقدمه هذه الشركة لزبائنها

أهم النصائح في عملية اختيار اسم الشركة:

  1. أن يكون الاسم قصير وسهل اللفظ: لا يجب أن يكون اسم الشركة مُعقّد أو يحوي على التباس ما أو فيه صعوبة في النطق. كما يُفضّل أن يكون اسم الشركة مكوّن من كلمة واحدة أو كلمتين على الأكثر، مثال على ذلك "Apple" "Google". ولا يجب أن يتضمن الاسم اختصارات قد لا تكون معروفة عند الجميع كاستخدام الرقم "8" عوضاً عن كتابة كلمة "ate" أو استخدام الرقم "4" عوضاً عن كتابة كلمة "for".

  2. ألّا يكون الاسم مُقيّد ومحدّد: أيّ ألّا يتعارض اسم الشركة مع احتمالية النمو التجاري والاقتصادي والتوسّعي للشركة في المستقبل.فإذا كان لدينا شركة ترغب بإنشاء علامة تجارية لأزياء الجينز فمن السيء أن يكون اسم الشركة يتضمن كلمة "جينز"، فربما تقرر الشركة في المستقبل توسيع نشاطها التجاري لتشمل أنواع أخرى عندها سيكون اسم الشركة محدود بنوع واحد فقط مقابل ما تُنتج هذه الشركة من أنواع.

  3. استخدام النطاق .com: الكثير من العملاء يثقون بالنطاق .com عوضاً عن .net أو .org أو غيرها. وهناك العديد من المواقع التي تسمح لك بالتأكد من أنّ هذا الاسم لا يملكه أحد، ومن هذه المواقع GoDaddy.com أو NetworkSolutions.com.
    وفي حال كان الاسم الذي ترغب به يمتلكه شخص آخر فإنك تستطيع التوصّل إلى مالكه ومفاوضته على بيعه لك بالسعر الذي يُرضي الطرفين.

  4. أن يكون الاسم جذّاب: حاول أن يكون اسم شركتك مميّز وفريد وغير مكرر وغير شائع ليترسّخ في ذهن الزبائن.

  5. تحقق من أن الاسم لا يحمل أيّ معنى سلبي آخر غير المقصود منه سواء بنفس اللغة أو بلغاتٍ أخرى.

  6. تأكد بأن الاسم الذي ستختاره غير موجود على جميع مواقع التواصل الاجتماعي كموقع فيسبوك وانستغرام وتويتر تجنباً لأيّ تشويش ممكن أن يقع فيه الزبائن وخلط ما بين شركتك وصفحات أخرى تحمل نفس الاسم.

  7. إنّ الاسم التجاري سيتحوّل لاحقاً إلى شعار (Logo) كون الأشياء المرئية تتركز في ذهن الزبائن أكثر من الكلمات، لذلك فكّر بالتصميم وما إذا كان من السهل تحويل الاسم التجاري لشعار يرتبط بهذا الاسم. 

ومع مراعاة العوامل واتّباع النصائح المذكورة فيما سبق لاختيار اسم لشركتك الناشئة تأكّد في النهاية من أن تكون أنت نفسك راضٍ سعيد بهذا الاسم فهو سيبقى ملازماً لشركتك ولنشاطك التجاري لذلك خذ وقتك الكافي لاختياره من البداية.

مقالات مرتبطة

أساسيات «منهجية اللين» التأسيس المرن Lean Startup

توفر «منهجية الْلين» التأسيس المرن Lean Startup منهجًا علميًا لإنشاء وإدارة الشركات الناشئة للحصول على ...

نصائح هامة من الخبراء لتطوير الشركات الناشئة في مجال التسوق الإلكتروني

لا شك بأن التجارة الالكترونية ومنصات التسوق عبر الانترنت قد باتت جزءًا أساسيًا من اقتصادنا ...

قائمة الخطوات االأساسية لبدء الأعمال التجارية عبر الإنترنت

عند التخطيط لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت، يجب اعتبار موقع الويب من أساسيات العمل وليس ...