كيفية الحصول على فرصة عمل في شركة ناشئة

إذا كنت من أصحاب المواهب أو الكفاءات وتبحث عن وظيفة تتمكن فيها من توظيف قدراتك، فربما لم يعد يجدر بك البحث عن فرصة عمل في الشركات الكبرى التقليدية، إذ تبدو الشركات الناشئة Startups خيارًا مثاليًا للأشخاص الطموحين. ففي هذه الشركات يمكنك العمل ضمن مجال جديد ومميز، كما يمكنك أن تكبر مع الشركة وربما تحصل على حصة أو أسهم فيها بالإضافة إلى راتبك الشهري. وفيما يلي يمكنك أن تتعرف على الطريق الأمثل للحصول على وظيفة في شركة ناشئة، وذلك بالاستفادة من مقال للكاتبة Alison Doyle على موقع The Balance Careers.


من هو الموظف الذي تبحث عنه الشركات الناشئة؟

في البداية، دعنا نجب على هذا السؤال المهم. فالشركات الناشئة تتوقع منك أن تبدأ العمل بالأداء الأفضل والأسرع منذ اليوم الأول، كما ترغب تلك الشركات بتوظيف الأشخاص الذين يمتلكون حافزًا ذاتيًا ويستطيعون تعلم الأشياء من تلقاء ذاتهم وضمن وقتهم الخاص، مثل تعلم مهارات التسويق أو لغة برمجية جديدة، لأن الشركات الناشئة لا تمتلك نظامًا لتدريبك ولا يوجد مدير ليرشدك لما يجب عليك القيام به. كما تتوقع تلك الشركات من الموظف لديها أن يكون قادرًا على العمل ضمن فريق، وكذلك العمل بمفرده عندما يقتضي الأمر ذلك.


كيف يتم دفع مستحقاتك في الشركات الناشئة؟

يمكن أن يتم دفع مستحقاتك وتعويضاتك ضمن الشركات الناشئة بأشكال وطرق متعددة. إذ ربما يكون ذلك بشكل راتب شهري متفق عليه، أو ربما يمكنك الحصول على حصة أو أسهم من الشركة بالإضافة إلى راتبك المدفوع. حاول أن تكون على دراية تامة بطريقة صرف مستحقاتك ومدفوعاتك قبل بداية عملك.


ما هي طبيعة الحياة التي تنتظرك؟

إذا كنت ترغب بالعمل مع شركة ناشئة، لا تتوقع أن تذهب إلى عملك بشكل يومي من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة بعد الظهر، وأن تكون متفرغًا في كل مساء وعطلة نهاية أسبوع. إذ ستعمل غالبًا من المنزل بشكل مرن بدون جدول مواعيد محدد.


كيف يمكنك البحث عن وظائف ضمن الشركات الناشئة؟

في الحقيقة، توجد وسائل عديدة للبحث عن الوظيفة المناسبة لك في الشركات الناشئة، ومن هذه الوسائل:

  • المواقع الالكترونية: إذا توجد مواقع عديدة مختصة بالعمل مع الشركات الناشئة مثل موقع AngelList وGitHub Jobs وكذلك CoFoundersLab. وتوفر هذه المواقع إمكانية البحث عن الوظيفة المناسبة وتسجيل طلب التوظيف ومعرفة معلومات عن الراتب وتفاصيل الأسهم التي يمكنك الحصول عليها.
  • التواصل مع الشركات بشكل مباشر: حيث يمكنك البحث عن أفضل الشركات الناشئة في المجال الذي ترغب بالعمل ضمنه، ومن ثم التواصل معها والاستفسار عن إمكانية العمل معها. والجدير بالذكر أن معظم هذه الشركات تكون صغيرة، ويمكنك التواصل بشكل مباشر مع صاحب القرار عبر البريد الالكتروني أو أي وسيلة تواصل أخرى.
  • ابحث قليلًا على الانترنت: فالعالم قد أصبح قرية صغيرة كما تعرف، وبواسطة قضاء بعض الوقت في البحث على الانترنت ربما يمكنك الوصول إلى أشخاص يديرون شركات ناشئة وتربطك بهم علاقة ما، سواءً كانوا زملاء قدامى في الجامعة أو أصدقاء للعائلة وما إلى ذلك. يمكنك الاستفادة من موقع Crunchbase الذي يتيح لك إمكانية البحث عبر الاسم أو الشركة.
  • التقِ مع أصحاب الشركات الناشئة: إذا كنت تبحث بشكل جدي عن وظيفة في شركة ناشئة، لا يجب عليك أن تفوت أي فرصة ربما تجمعك مع أصحاب تلك الشركات أو وسطاء يمكن أن يفتحوا لك بابًا للعمل فيها. احضر كل المؤتمرات والأحداث والملتقيات المختصة بالشركات الناشئة، واخرج من النطاق الضيق الذي لا زلت تدور ضمنه.
  • استخدم مواقع التواصل الاجتماعي: تابع كل الشركات التي تهتم بالعمل معها على كافة وسائل التواصل الاجتماعي، إذ ربما تتاح لك فرصة العمل مع إحدى تلك الشركات عبر قراءتك لتغريدة ما أو منشور تذكر فيه الشركة حاجتها لموظفين جدد. وحالما تصادف مثل هذا الإعلان انتهز الفرصة وتفاعل معه بسرعة وعبر عن رغبتك بالعمل قبل أن يسبقك الآخرون.
  • تعرف على الشركات بشكل جيد فالعمل مع بعض الشركات أفضل من غيرها بلا شك، لذلك لا تتردد في قضاء بعض الوقت في اكتشاف بيئة العمل ضمن الشركات التي ترغب بالعمل ضمنها. تعرف بشكل جيد على مؤسسي تلك الشركات، وعلى ماضيهم المهني، وعن ردود فعل وتعليقات الموظفين الآخرين الذين عملوا سابقًا مع هذه الشركات. فكل هذه الأمور ستمنحك مؤشرًا جيدًا على طبيعة العمل والبيئة التي ستعمل ضمنها.

  • كن مستعدًا لمقابلة العمل: لعل مقابلة العمل مع الشركات الناشئة تختلف قليلًا عن مثيلتها مع الشركات التقليدية، إذ عادًة ما تكون إجراءات التوظيف هنا أسرع وأقل كلفة ورسمية. يمكنك أن تتوقع تلقي مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو أو مقابلة قصيرة، ولا داعي لارتداء ملابس رسمية كما هو الحال في مقابلات العمل التقليدية، ولكن يجب أن تبدو أنيقًا ومهنيًا بكل الأحوال. ولا تنسى التعبير عن الشكر والامتنان في نهاية المقابلة.

  • كيف يمكنك تقييم عرض العمل بشكل صحيح؟

    إذا حصلت على عرض عمل بالفعل، فيجب عليك تقييم العرض ودراسته من عدة نواحي قبل الموافقة عليه. وعلى رأس الأشياء التي يجب عليك دراستها وتقييمها وفهمها بشكل جيد، كل ما يخص الراتب والتعويضات المالية وحصتك من الأسهم إن وجدت والضرائب والحسومات التي ستفرض عليك، حتى لا تتفاجأ بقبض مبلغ أقل من المتوقع بشكل كبير.

    فكر أيضًا بالفرص والأفق التي يمكن أن تفتحها لك هذه الفرصة، وهل ستضعك في مكان تستطيع فيه أن تتعلم مهارات جديدة؟ هل ستقودك إلى فرصة أفضل في المستقبل؟ هل أطلق أصحاب الشركة شركة ناشئة من قبل؟ هل ترغب بأن تكون رائد أعمال وتريد أن تكتسب المهارات التي تؤهلك لذلك؟ حاول أن تجيب على كل هذه الأسئلة وغيرها وأن تفكر مليًا قبل البدء بعملك الجديد.


    وهكذا فإن الشركات الناشئة تفتح آفاقًا جديدة وواسعة لأصحاب الطموح والمواهب الذين يرغبون بالعمل في بيئة مرنة تتيح لهم إمكانية تطوير الذات والنمو مع الشركة بعيدًا عن الالتزامات طويلة الأمد والتعقيدات الرسمية. وعبر الاستفادة من النصائح السابقة ربما تكون قد خطوت خطوتك الأولى على طريق الألف ميل. 


    مقالات مرتبطة

    حديث المصعد .. وسيلتك لإقناع أصحاب القرار بأفكارك

    يعجز الكثيرون عن إقناع صاحب القرار بفكرتهم نتيجة عدم تقديمها بشكل صحيح ومفهوم. ولهذا صاغ ...

    طرق فعالة لزيادة الإنتاجية أثناء العمل

    يرنو الجميع إلى إنهاء يوم العمل بشكل مثالي عن طريق إنجاز جميع المهام والرد على ...

    الأهداف الذكية: ما هي وما صفاتها وكيف يمكن تحديدها؟

    يمكن اختبار الهدف انطلاقًا من كلمة SMART حيث يمثل كل حرف منها قاعدة أو تعريفًا ...