بروبرتي فايندر تستحوذ على منصة منافسة في البحرين

يعتبر سوق العقارات واحدًا من أهم الأسواق وأضخمها في سوق المال والأعمال، وهو سوق واسع وقديم ومتجدد باستمرار، مما يجعله ساحة لنشوء عدد كبير من الشركات، سواءً بهدف بناء العقارات أو تداولها وتسويقها. وضمن هذا المجال تأسست شركة وبوابة Property Finder "بروبرتي فايندر" الالكترونية التي تتخذ من مدينة دبي مقرًا لها.

عن "بروبرتي فايندر"

تشكل بروبرتي فايندر منصة الكترونية عقارية عالمية، تتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرًا لها. وتوفر هذه المنصة عبر موقعها الالكتروني خدمات البحث عن العقار المطلوب للمستخدم، وبيع وشراء واستئجار العقارات، والاطلاع على مواصفاتها وأسعارها وكافة المعلومات المطلوبة عنها، بالإضافة إلى إمكانية البحث عن وسيط عقاري، والاطلاع على آخر المشاريع العقارية الجديدة.

الانطلاقة ومراحل التطور

بدأت الشركة على يد مايكل لحياني في عام 2005 بعد انتقاله من سويسرا إلى دبي ليؤسس أول مجلة مطبوعة ومتخصصة بالعقارات تحت اسم "الباب وورلد"، وفي عام 2007 استحوذت شركة آر إي إيه الاسترالية على 51% من أسهم الشركة لتتحول المجلة المطبوعة إلى بوابة الكترونية بعنوان propertyfinder.ae، ومن ثم بدأ النمو المتسارع للشركة لتنشئ شراكات استراتيجية مع بوابات الكترونية شهيرة مثل ياهو ومكتوب.

في عام 2012 أطلقت بروبرتي فايندر موقعها العالمي الأول في قطر، وبعد ذلك استحوذت على بوابة العقارات الأولى في لبنان وتوسعت في البحرين ومصر والمغرب والسعودية. وفي عام 2016 اشترت شركة "فوستوك نيو فينشرز" 10% من أسهم الشركة مقابل 20 مليون دولار أمريكي. لتدخل بعدها السوق التركية في عام 2017 عبر شراء 16.95% من حصص منصة "زينجات" الالكترونية العقارية.

بروبرتي فايندر تستمر بالتوسع.

ولكن يبدو أن فورة التوسع والشراء لدى بروبرتي فايندر لا تتوقف. فبعد أسبوع فقط من استحواذ الشركة على منافستها JustProperty.com التي تتخذ من دبي مقرًا لها، أعلنت مؤخرًا عن استحواذها على بوابة العقارات البحرينية ‘Bahrain Property World’ بدون الإعلان عن التفاصيل المالية للصفقة. كما قامت الشركة منذ أسبوعين تقريبًا بزيادة حصتها في بوابة العقارات التركية "زينجات" لتصل إلى 37% بعد استثمار تقدر قيمته بـ 12 مليون دولار أمريكي. وكل هذا بعد ستة اشهر تقريبًا من جني بروبرتي فايندر لما يقارب 120 مليون دولار من General Atlantic عبر واحدة من أكبر الجولات الاستثمارية.

قدم راسخة في البحرين

بدأت بروبرتي فايندر نشاطها في البحرين من خلال بوابة PropertyFinder.bh التي تستقبل شهريًا حوالي 50,000 زائر بالمعدل. بينما تستقبل منصة Bahrain Property World التي انطلقت خلال العام الماضي ما يقارب 15,000 زائر شهريًا.

وعن هذه الخطوة المهمة يقول السيد مايكل لحياني، وهو المدير التنفيذي لبروبرتي فايندر: "إنها واحدة من ثلاث خطوات استراتيجية مهمة منذ إغلاق آخر جولاتنا الاستثمارية بقيادة جنرال اتلانتيك. لقد كانت الأولى عبر زيادة أسهمنا في بوابة زينجات التركية، واستحواذنا الأخير على منافسنا الإماراتي JRD Group. نحن سعداء للغاية ببث ثقتنا في منطقة البحرين ومواصلة الاستثمار في السوق الذي نرى فيه الكثير من الإمكانيات، وقد كنا حاضرين منذ عام 2013".

اندماج واستفادة من الخبرات القديمة

من الضروري الإشارة إلى أن بيان الشركة يقترح أن Bahrain Property World سيتم امتصاصها ودمجها في كيان موحد مع PropertyFinder.bh، وسيستمر السيد ستيفن فيليبويز، وهو مؤسس Bahrain Property World في لعب دوره والمشاركة في العمليات اليومية للكيان الجديد. ويعلق السيد ستيفن على هذه المناسبة بقوله: "إنه فصل جديد مثير لي ولعائلتي. ونحن كشركة سعداء بالانضمام إلى المجموعة والاستفادة من الخبرة الواسعة والمعرفة وشبكة MENA الواسعة، والإرشادات التقنية المتقدمة والخبرة التي ستقدمها لنا مجموعة البوابات العقارية. نحن نتطلع لمستقبل مثير من الشراكة مع بروبرتي فايندر في البحرين."


وهكذا يمكن القول بأن بروبرتي فايندر تعلن عن خطوة جديدة ومهمة على درب التوسع والتطور المتسارع واللافت للنظر، لتثبت نفسها من جديد كشركة وبوابة عقارية الكترونية مرموقة في العالم العربي عمومًا والبحرين خصوصًا.


المزيد

حصيل .. شركة ناشئة لتوصيل الخضار والفاكهة الطازجة.. تحصل على تمويل عبر جولة استثمارية غير معلنة التفاصيل

في عصر الثورة التقنية والتكنولوجية وانتشار الأجهزة الذكية وتطبيقات الهواتف المحمولة التي لم تترك مجالًا إلا وأثبتت حضورها فيه، انتشرت تطبيقات الأجهزة الذكية الخاصة بالحجوزات ...

ArabyAds تتحصل على تمويل بقيمة 6.5 مليون دولار من مجموعة Equitrust

مع تطور التكنولوجيا ودخولها لاعبًا أساسيًا في كافة جوانب الحياة، كان الجانب الاقتصادي واحدًا من أهم تلك المجالات التي فرضت فيها التكنولوجيا نفسها. وتعتبر خدمة ...

فيزيتا.. شركة رائدة فى مجال الرعاية الصحية تحصل على استثمار بمقدار 12 مليون دولار

يشكل قطاع الرعاية الصحية أحد أهم القضايا الرئيسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تشكل عائقًا لبعض الدول لتحقيق نمو اقتصادي من خلال الاهتمام بصحة ...