"بيكو كابيتال" تعلن عن مبادرة لمساعدة مؤسسي الشركات الناشئة عبر تمويل أوليّ بقيمة 150,000 دولار أمريكي

إذا كنت تحلم بتأسيس شركتك الناشئة، وتمتلك الطموح والإصرار والمهارات اللازمة والفريق المتكامل لذلك، فإنك لا زلت بحاجة إلى عنصر آخر ومهم للغاية، وهو جهة داعمة تقدم لك المشورة والخبرة والدعم المالي، وتأخذ بيدك خطوة بخطوة صعودًا نحو أعلى السلم. وهذا بالضبط ما كانت، ولا زالت، تقوم به شركة "بيكو كابيتال" BECO Capital للاستثمار الجريء، اليوم تعلن الشركة عن مبادرة أخرى جديدة لدعم الشركات الناشئة في المنطقة.

"بيكو كابيتال" تعلن عن مبادرة لمساعدة مؤسسي الشركات الناشئة عبر تمويل أوليّ بقيمة 150,000 دولار أمريكي

أعلنت شركة بيكو كابيتال الرائدة في مجال الاستثمار الجريء عن إطلاقها لمبادرة جديدة تحت عنوان "Launch with BECO" أو "انطلق مع بيكو" وذلك بهدف مساعدة واحتضان 10 مؤسسين (أو فرق مؤسسة) لشركاتهم الناشئة من خلال منح كلّ منهم تمويلًا أوليًا بقيمة 150,000 دولار أمريكي، في مقابل حصول الشركة على نسبة 10% من أسهم الشركة الناشئة.

وتأتي هذه المبادرة، بحسب إعلان الشركة، في الوقت الذي يعاني في الاقتصاد العالمي من ضغوطات كبيرة، وتكافح الحكومات للخروج من الأزمة التي فرضها وباء كوفيد-19، إلا أن الأزمات تحمل معها فرصًا جديدًا لأولئك الذين يمتلكون الشجاعة والطموح ويرغبون بتغيير العالم والمنطقة نحو الأفضل، حتى لو لم يكونوا يمتلكون أفكارًا لشركاتهم الناشئة، فإن الشركة ستساعدهم للوصول إليها.

وعن تفاصيل المبادرة، فقد تم بالفعل افتتاح باب التسجيل اعتبارًا من اليوم وحتى نهاية 2020، وخلال هذه الفترة يمكن للمتقدمين تسجيل طلباتهم الالكترونية على الموقع الالكتروني الخاص بالشركة، وخلال خمسة أيام سيتلقون ردًا إذا تم قبول طلباتهم، ليتم تنظيم مقابلة خلال 7 أيام من تاريخ قبول الطلب، ومن ثم يتمّ إجراء مقابلة ثانية وأخيرة خلال 7 أيام إضافية، وفي حال تمّ قبول المتقدّم سيتم منحه مبلغ 150,000 دولار أمريكي كتمويل أوليّ بالإضافة إلى أشكال أخرى من المساعدة تتضمن دمج رائد الأعمال في شبكة بيكو كابيتال ومنحه ساعات عمل في مكاتب الشركة إلى جانب الخبراء ومؤسسي الشركات الآخرين، بالإضافة إلى استمرار الشركة في تقديم الدعم والاستثمارات في المستقبل.

وحددت "بيكو كابيتال" معايير وشروط التقدّم للمبادرة بما يلي:

  • للأفكار التقنيّة فقط.
  • عدم حصول المتقدّم على تمويل سابق
  • التركيز على العمل لكامل الوقت
  • الأفضلية للأفراد الذين يمتلكون خلفية تقنية
  • أن يكون المتقدم موجودًا في الشرق الأوسط، أو من الشرق الأوسط
  •  الأفضلية للفرق المكوّنة من شخصين أو أكثر، ولكن يمكن قبول المتقدّم إذا كان وحيدًا
  •  يفضل وجود فكرة للشركة الناشئة، ولكن إذا لم تكن موجودة فمن الممكن أن تقدم الشركة المساعدة للوصول إليها.
  • لمحة سريعة عن شركة "بيكو كابيتال" BECO Capital وتأسيسها وأهم الشركات التي استثمرت فيها

    هي إحدى الشركات الرائدة في المنطقة في مجال الاستثمار الجريء، تأسست في عام 2012 بواسطة كل من أمير فرحة وداني فرحة، وتتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقرًا لها.

    توفر شركة بيكو كابيتال رأسمال المخصص للنموّ والدعم العملي للشركات التكنولوجية الناشئة في مراحلها التأسيسية والمبكرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ووفقًا لتصريحات الشركة، فإن استراتيجية بيكو كابيتال في الاستثمار تقوم على الاستثمار في مجال متنوع من الشركات الناشئة الواعدة في مراحلها التأسيسية وفي جولات الاستثمار من الفئة A، ومن ثم متابعة الاستثمار في المستقبل في الشركات الأفضل أداء.

    ومن أهم الشركات الناجحة التي استثمرت فيها بيكو كابيتال، شركة كريم، وفيزيتا Vezeeta، وبروبرتي فايندر Property Finder، وشركة سويفل Swvl، وغيرها الكثير، وجميع تلك الشركات تمتلك تقييمًا بقيمة 100 مليون دولار أو أكثر، في حين يصل تقييم بروبرتي فايندر إلى حوالي 500 مليون دولار، وتم الاستحواذ على شركة كريم من قبل أوبر في مقابل 3.1 مليار دولار.

    وكانت "بيكو كابيتال" قد أغلقت صندوقها الاستثماري الثاني في نهاية العام الماضي بقيمة وصلت إلى 100 مليون دولار، لتطلق اليوم مبادرتها الجديدة تحت عنوان " Launch with BECO".