جلوفو تعلن عن جولة استثمارية جديدة بقيمة 169 مليون دولار وانسحاب مفاجىء من السوق المصرية

يشكل سوق توصيل الطلبات Delivery واحدًا من أكثر الأسواق اتساعًا ومنافسة، وتتعدد الشركات التي تعمل ضمن هذا المجال سواءً كانت شركات عريقة وراسخة أو شركات ناشئة تسعى للصعود والمنافسة. وتعتبر شركة "جلوفو" Glovo واحدة من أهم تلك الشركات الآخذة بالتوسع والانتشار.


لمحة سريعة عن نشاط الشركة وخدماتها

تعمل شركة جلوفو في مجال توصيل الطلبات والبضائع إلى الزبائن، وتعد بإيصال الطلب إلى الزبون خلال فترة أقصاها 60 دقيقة. وتعمل الشركة عبر تطبيق للهواتف المحمولة يربط بين المستهلكين وناقلي بضائع مستقلين يطلق عليهم اسم “جلوفرز” glovers، والذين ينقلون الطلبات من أي مطعم أو سوق في المدينة مقابل أجر محدد. كما يتيح التطبيق للمستخدم إمكانية تتبع مسار نقل الطلب ومكان وصوله الحالي لمعرفة الزمن المتوقع لوصول الطلب واختيار الـ glover الأقرب إليهم.

التأسيس والتوسع

تأسست شركة "جلوفو" Glovo في الأول من شهر مايو/أيار من عام 2015 على يد أوسكار بيير وساشا ميشاود وجيرارد أوليفيه وميغيل فيسينت، وتتخذ الشركة من مدينة برشلونة الإسبانية مقرًا لها.

توسعت الشركة منذ تاريخ انطلاقها بشكل كبير وسريع، فوفقًا لبيان صادر عن الشركة، فهي توسعت في مدينة جديدة كل أربعة أيام تقريبًا خلال العام الفائت. وتقدم جلوفو خدماتها اليوم في العديد من دول أوروبا والعالم مثل اسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال. ومن دول الوطن العربي تنشط الشركة في المغرب، إذ توسعت خلال السنة الماضية لتشمل مدن الرباط ومراكش وكزابلانكا. كما كانت الشركة تنشط في مصر، إلا أنها أعلنت انسحابها من السوق المصرية بشكل مفاجئ تاريخ 30 ابريل/نيسان من العام الحالي.

جولة استثمارية جديدة بقيمة 169 مليون دولار بتوقيت ملفت للنظر

بعد ست جولات استثمارية كسبتها الشركة منذ تأسيسها بقيمة 177 مليون دولار، وبعد انسحابها المفاجئ من السوق المصرية والتشيلية البارحة 30 أبريل/ نيسان، أعلنت الشركة بنفس اليوم عن كسبها لجولة استثمارية جديدة من الفئة D بقيمة 169 مليون دولار، وتمت الجولة بقيادة European VC fund Lakestar ومجموعة الامتياز Drake. ويعتبر تاريخ الإعلان عن الاتفاق مثيرًا للاهتمام ويوحي بأن جلوفو كانت بحاجة للإعلان عن انسحابها من مصر وتشيلي قبل الإعلان عن الجولة الأخيرة.

وبهذه الجولة الجديدة يكون قد وصل مجموعة رأس المال الذي كسبته الشركة حتى تاريخ اليوم إلى أكثر من 320 مليون دولار، وليس من الواضح إذا كانت شركة Delivery Hero، التي تمتلك 18% من حصة الشركة وفقًا لتقرير 2018 السنوي، قد شاركت في هذه الجولة أم لا.

نحو مزيد من النجاح والتوسع

وقد علق أوسكار بيير، وهو مؤسس مشارك والمدير التنفيذي لشركة Glovo، على هذا الحدث بقوله: "تستمر جلوفو بالتوسع بشكل سريع ولدينا طموح كبير بالنسبة لهذه الجولة الاستثمارية" وأضاف: "إن أولويتنا الرئيسية هي أن نستثمر في العامل البشري – فريقنا كان عنصرًا أساسيًا في نجاحنا حتى اليوم وبينما نكبر نحتاج إلى فريق أكبر من المهندسين لتلبية الطلب الذي نواجهه."

ويقول السيد بيير أن هدف الشركة هو احتلال مركز القيادة في كل سوق تدخله، كما تعمل الشركة على مشاريع إبداعية مثل الأسواق المظلمة dark supermarkets ومشاريع أخرى تهدف إلى تزويد سكان كل مدينة بكافة احتياجاتهم من حاجيات وبضائع، وكل ذلك عبر تطبيق وحيد.


وهكذا فإن شركة جلوفو Glovo العالمية المختصة بخدمة توصيل البضائع والطلبات إلى السكان، تعلن عن إتمام جولة استثمارية جديدة لتوسع رأس مالها إلى أكثر من 320 مليون دولار، وذلك بعد الإعلان مباشرة عن الخروج المفاجئ من السوق في مصر وتشيلي، ليثير هذا التوقيت العديد من الأسئلة حول الترابط ما بين الحدثين.


المزيد

Match Group العالمية تستحوذ على شركة "هارمونيكا" المصرية المختصة بالتعارف عبر الانترنت

عبر استحواذ Match Group على هارمونيكا، فإنها ستتمكن من تقديم خدماتها في 33 بلدًا آسيويًا يشكل المسلمون نسبة كبيرة من سكانها، وذلك بالنظر إلى أن ...

«أجير» تطبيق لتقديم الخدمات المنزلية يحصد تمويلًا مبدأيًا بقيمة 533000 دولار

أجير هو برنامج يشمل عدد من الخدمات المقدمة عن طريق بوابة أجير الإلكترونية (ajeer.com.sa) التي تهدف إلى تنظيم العمل المؤقت عن طريق توثيق العلاقات التعاقدية ...

شركة Sinc الناشئة تحصل على تمويل بقيمة 250,000 دولار عبر جولة استثمارية تأسيسية

تشكل مهمة إدارة العمال ومتابعتهم تحديًا حقيقيًا بالنسبة لمدراء الشركات وإدارة الموارد البشرية، وخصوصًا تلك التي يكون طاقم العمل فيها عبارة عن عمال يدويين يعملون ...