شركة "تي باي" Tpay المصرية الناشئة للتكنولوجيا المالية تستحوذ على Payguru التركية

تشهد منطقة الشرق الأوسط نموًا هائلًا ومتسارعًا في مجال التكنولوجيا المالية، مما جعلها أرضًا خصبًا للاستثمار الناجح، وساعد على بروز العديد من الشركات الناشئة المتخصصة في تقديم الخدمات المتعلقة بتقديم الحلول المالية وخدمات الدفع الالكتروني وغيرها. ولا شك بأن مصر كانت ولا زالت سوقًا ضخمة وأساسية للاستثمار والتداول والتنافس بين شركات التكنولوجيا المالية، وتعتبر شركة "تي باي" Tpay المصرية الناشئة واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال.

لمحة سريعة عن شركة "تي باي" Tpay الناشئة وتأسيسها وتاريخها وخدماتها

هي شركة مصرية ناشئة متخصصة في مجال التكنولوجيا المالية وتقديم خدمات الدفع الالكتروني عن طريق الهواتف المحمولة، تأسست في عام 2014 بواسطة رائدة الأعمال المصرية سحر سلامة، لتكون المنصة الأولى من نوعها في المنطقة، وتتخذ من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مقرًا لعملها.

تقدم Tpay لمستخدميها خدمات الدفع الالكتروني عبر الهواتف المحمولة وشراء الخدمات عبر الانترنت وخدمة الفوترة المباشرة عبر موفري خدمات الهواتف المحمولة DCB ولا سيما لأولئك الذين لا يمتلكون حسابات بنكية، مما يعني أن بإمكان مستخدمي منصة Tpay شراء المنتجات أو الخدمات عبر الانترنت ومن ثم يتم تحصيل قيمة المشتريات عبر فاتورة الهاتف المحمول.

ووفقًا لأرقام الشركة، فإن Tpay تقدم خدماتها اليوم لأكثر من 580 مليون مستخدم، بالربط مع 54 قناة دفع عبر للهواتف المحمولة في 24 دولة مختلفة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، وتنجز مداولات وتحويلات بقيمة 50.7 مليون دولار يوميًا.

شركة "تي باي" Tpay المصرية الناشئة للتكنولوجيا المالية تستحوذ على Payguru التركية

أعلنت شركة Tpay المصرية الناشئة المتخصصة في تقديم خدمات الدفع الالكتروني عبر الهواتف المحمولة، عن استحواذها على منصة Payguru التركية لخدمات الدفع الالكتروني عبر الهواتف المحمولة والصرافات الآلية وخدمات التحويلات البنكية، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل المالية للصفقة. يُشار إلى Payguru تأسست في عام 2015 لتكون أول شركة مرخصة في تركيا في مجال خدمات الدفع الالكتروني عبر الهواتف المحمولة.

وتعقيبًا على هذا الحدث، علّقت السيدة سحر سلامة، مؤسسة Tpay ومديرها التنفيذي، بقولها: "تسير Tpay Mobile على مسار النمو المتسارع، وإن الاستحواذ على شركة Payguru يسرّع من نجاح رؤيتنا لنصبح منصة الدفع الالكتروني الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بحيث نضمن أفضل تجربة مستخدم ضمن فئتنا، ونقدم خدمات مبتكرة لشركائنا، وندفع بشكل أكبر الاندماج المالي والرقمي في منطقتنا."

في حين قال الشريك المؤسس في Payguru ورئيس مجلس إدارتها، السيد Işık Uman: "نحن فخورون ببنائنا لعمل ناجحٍ ومربحٍ على مدى السنوات الخمس الماضية، وهو ما حققناه من خلال النمو العضوي ودون استثماراتٍ خارجية. إننا سعداء بالانضمام إلى Tpay Mobile، والتي هي لاعبٌ رائدٌ في المنطقة."

صفقة تملّك "باي غورو" هذه ستوسع من مجموعة منتجات الدفع البديلة والتقنيات المالية التي تقدمها "تي باي موبايل" كما ستسهم في نمو الشركة في مناطق جديدة وفي توسعة أعمال الشركة.

مستقبل قطاع التكنولوجيا المالية في المنطقة

تُبيّن الأبحاث أن قطاع التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ينمو بمعدل نمو سنوي مُركب قدره 30%1، وذلك مقارنة بمعدل نمو سنوي مُركب عالمي قدره 11%2. وفي إفريقيا تحديداً، يتوقع أن تصل أموال الهواتف المحمولة إلى معدل نمو سنوي مُركب يبلغ 31% من حيث الحسابات المسجلة و26% من حيث الإيرادات بين عامي 2018 و2023. كما يتوقّع أن تنمو الحسابات المسجلة من 91 مليون في عام 2018 إلى 353 مليون في عام 2023 ويتوقع أن ترتفع إيرادات أموال الهواتف المحمولة من 1.2 مليار دولار أميركي في عام 2018 إلى 3.6 مليار دولار أميركي في عام 2023.

وفي قطاع التكنولوجيا المالية العالمية، وتحديدا مجال الفوترة المباشرة عن طريق شبكات المحمول سينمو بشكل كبير ليصل إلى 28 مليار دولار أميركي بحلول عام 2023 مع أكثر من 1.5 مليار مستخدم، أي 39% من مستخدمي الهواتف الذكية، وذلك وفقاً لبحث حول "مستقبل الفوترة المباشرة عن طريق شبكات المحمول".

يُشار إلى أنه سبق لـ Tpay Mobile الاستحواذ على منافستها المصرية DCBEgypt في عام 2017، كما تم الاستحواذ لاحقًا على 76% من أسهمها من قبل شركة الاستثمارات الخاصة الافريقية الرائدة Helios Investment Partner في عام 2018 بعد قيام صندوق A15 الاستثماري التقني ببيعها ضمن تخارج "دراجون" هو الأول من نوعه في المنطقة، والذي يعني استعادة الصندوق لكامل القيمة بعد التخارج.