شركة "فوري" المختصة بخدمات الدفع الإلكتروني تتجه نحو الاكتتاب العام خلال الأسابيع القادمة

لا شكّ بأن خدمات الدفع الالكتروني قد أصبحت ضرورة ملحة في جميع أنحاء العالم مع زيادة اعتماد الكثير من الشركات التجارية على خدمات الدفع أو التسوق الالكتروني عبر الانترنت، وعزوف الكثير من الناس عن حمل الأوراق النقدية، والهروب من الإزعاج الذي يسببه الوقوف على الطوابير الطويلة لدفع الفواتير وتسيير الأعمال. ومن أجل هذا الغرض تأسست شركة "فوري" Fawry المصرية المختصة بخدمات الدفع الالكتروني.


لمحة عن تاريخ الشركة وخدماتها

بدأت "فوري" كفكرة في عام 2007 قدمها خبير صناعة التكنولوجيا أشرف صبري لإدخال خدمات الدفع الالكتروني إلى السوق المصرية، ومن ثم تأسست الشركة بشكل واقعي في عام 2008 على يد أشرف صبري ومحمد عكاشة، بدعم من كبار المستثمرين في السوق المصرية بعد جمع عدد المتخصصين والخبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية. ومنذ تأسيس الشركة، فقد خاضت جولتين استثماريتين في عامي 2008 و2015 بقيمة إجمالية وصلت إلى 100 مليون دولار.

تتخذ شركة فوري" Fawry من مدينة القاهرة مقرًا لها، وتقدم اليوم أكثر من 250 خدمة دفع الكتروني عبر شبكة مكونة من أكثر من 100,000 نقطة خدمة منتشرة في 300 مدينة مصرية، وتشمل هذه النقاط الصرافات الآلية ATM ومتاجر البيع بالتجزئة ومكاتب البريد وحتى بعض الأكشاك الصغيرة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام خدمات المحفظة الرقمية.

وتتيح لك شبكة فوري إمكانية دفع الفواتير وإتمام عمليات الدفع الالكتروني الخاصة بالاتصالات ودفع التذاكر والسياحة والدفع عبر الانترنت ودفع خدمات التأمين ومصاريف الجامعات والتبرعات والاعلانات وتجديد رخصة السيارة وغيرها الكثير من الخدمات.


فوري نحو الطرح العام الأولي خلال أسابيع قليلة

ذكرت بعض المصادر أن شركة فوري" Fawry المختصة بخدمات الدفع الالكتروني تتجه نحو الطرح العام للاكتتاب خلال الأسابيع القليلة القادمة من خلال إدراج أسهمها في سوق البورصة المصرية. وقد سبق وقال السيد محمد عكاشة، وهو الشريك المؤسس والمدير العام لشركة فوري، خلال مقابلة معه في شهر مارس/آذار الماضي أنهم يخططون للاكتتاب العام في أواخر هذا العام أو بداية العام المقبل.

ووفقًا لتلك المصادر، فإن فوري ستدرج 45% من أسهمها ضمن البورصة المصرية قبل عيد الأضحى، في يوم 8 أغسطس/آب وهو آخر أيام الدوام الرسمية قبل عطلة العيد، وذلك بقيمة تتراوح بين 2 إلى 2.5 مليار جنيه مصري (ما يعادل حوالي 120 إلى 150 مليون دولار أمريكي)، ليكون ذلك أكبر طرح عام لشركة مصرية منذ عام 2015 حينما تم طرح شركة إعمار مصر للاكتتاب العام بقيمة تعادل حوالي 2.28 مليار جنيه مصري.

وهذا يعني أن الشركة تتطلع إلى تقييم يتراوح بين 4.4 إلى 5.5 مليار جنيه مصري (أي ما يعادل 265 إلى 330 مليون دولار أمريكي) وهو ما يساوي ثلاثة أضعاف التقييم الذي تلقته الشركة في عام 2015، والذي قدّر في ذلك الوقت بـ 100 مليون دولار أمريكي. وبحسب التقارير، يخطط عشرة مساهمين رئيسيين لإنهاء عمليات الإغلاق الكامل أو الجزئي خلال الطرح العام للاكتتاب. 

ولا يعرف إذا ما كان هيكل ملكية الشركة المُعلن عنه في عام 2015 قد بقي على حاله أو تغير منذ ذلك الوقت. وإذا صحّت هذه التقارير، فإن شركة فوري" Fawry الناشئة والرائدة في مجال خدمات الدفع الالكتروني تكون قد استطاعت تحقيق نجاح كبير ومميز في سوق الأعمال المصرية، وأتثبت نفسها كواحدة من أكبر الشركات الناشئة في مصر وأسرعها نموًا وازدهارًا.

 


المزيد

LUNCH:ON .. تحصل على تمويل بقيمة 2.5 مليون دولار في جولة استثمارية من الفئة A

يعتبر سوق الوجبات السريعة وتوصيلها واحدًا من أكثر الأسواق نشاطًا في المنطقة العربية والعالم عمومًا، فهو حاجة دائمة ومتجددة لا تنتهي. ولكن يبدو أن البعض ...

شركة «بروبرتي فايندر» تحصل على استثمار بقيمة 120 مليون دولار

تم إطلاق تطبيق بروبرتي فايندر "Property Finder" منذ عام 2014 على جميع أنظمة الهواتف المختلفة في دولة الإمارات بالإضافة للموقع المتوفر على شبكة الانترنت، ما ...

"فلوسي" Foloosi المختصة بخدمات الدفع الإلكتروني تحصل على استثمار ملائكي

حصول شركة فلوسي Foloosi الناشئة على هذا الاستثمار يؤكد أنها تقدم خدمات مقنعة وواعدة، دفعت بالمستثمر الملاك إلى تقديم الدعم المطلوب لتتمكن الشركة من الوقوف ...