شركة "لوا" Liwwa لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة تحصل على تمويل بقيمة 6 ملايين دولار

تحتل الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم مساحة كبيرة من حجم الأسواق والنشاط الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتشير التقديرات إلى أنها توفر حوالي 40% من فرص العمل لسكان المنطقة. وبالنظر إلى أهمية هذه الشركات وضرورة دعمها، تأسست شركة "لوَا" Liwwa الأردنية الناشئة بهدف تسهيل حصول تلك الشركات على التمويل الضروري لعملها وربطها مع المستثمرين والمقرضين وأصحاب رؤوس الأموال بطريقة سهلة وميسّرة.

لمحة عن شركة "لوا" Liwwa وخدماتها وآلية عملها

هي شركة أردنية ناشئة تعمل بمثابة صلة وصل بين المستثمرين والمقرضين من جهة، وبين أصحاب الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم من جهة أخرى. تأسست الشركة في عام 2013 على يد رائدي الأعمال الفلسطينيين أحمد مور وسامر عطياني، وتتخذ اليوم من مدينة عمّان الأردنية مقرًا لعملها.

تتلخص خدمات شركة "لوَا" في تمويل الشركات المتوسطة والصغيرة ومساعدتها على تأسيس أعمالها التجارية وإطلاقها من خلال تقديم قروض بمبالغ تصل إلى 100,000 دولار، بطريقة موافقة للشريعة الإسلامية عبر ما يُدعى بـ "المرابحة"، وذلك بطريقة سهلة وسريعة دون الحاجة لوساطة بنكية أو لرهن العقارات أو الممتلكات وبدون أية عمولات إضافية، وتتوجه القروض التي تقدمها الشركة لتمويل البضائع والمعدات والتجهيزات والديكور، ولا تدفع بشكل نقدي.

يقوم أصحاب الشركات بتقديم الطلبات عبر الموقع الالكتروني الخاص بالشركة، إذ ينبغي عليهم تقديم بعض المعلومات الشخصية الضرورية والضمانات وتفاصيل حول المشروع التجاري الخاص بهم، ولا يستغرق الأمر أكثر من 15 دقيقة لإتمام الطلب، لتقوم الشركة بعد ذلك بدراسة الطلب والردّ عليه خلال 24 إلى 48 ساعة عبر البريد الالكتروني.

شركة "لوا" Liwwa لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة تحصل على تمويل بقيمة 6 ملايين دولار

أعلنت شركة "لوَا" الأردنية الناشئة المتخصصة بتسهيل تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، أنها تمكنت من جمع تمويل بقيمة 6 ملايين دولار عبر جولة استثمارية من الفئة A. وأشار المصدر إلى أن هذه الجولة تمّت في شهر ديسمبر/كانون الثاني من عام 2019، إلا أن الإفصاح عنها تأخر حتى الآن.

 تمّت هذه الجولة بقيادة البنك الهولندي لتنمية المشروعات (FMO)، عبر برنامجه الجديد FMO Ventures، وبمشاركة كلّ من 500 Startups وكريس لارسن وEdgo VC و"ومضة كابيتال" وEFG-EV. بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين السابقين في الشركة مثل بنك الاتحاد وDASH Ventures و"سيليكون بادية" Silicon Badia.

وفي تعليقه على الحدث، قال السيد أحمد مور، وهو شريك مؤسس في الشركة ومديرها التنفيذي: "نرى إمكانات هائلة في هذه الأسواق، ونحن ملتزمون بمهمتنا المتمثلة في توفير الوظائف لتلك الأسواق حيث تحتاجها." وأضاف: "نهدف، في الوقت المناسب، إلى تقديم مجموعة كاملة من المنتجات التي ربما تحتاجها الشركات الصغيرة والمتوسطة لتزدهر في أسواقنا. إن برنامج FMO Ventures يجلب لنا تجربة عميقة في المجال ساعدت على توجيهنا، وستواصل القيام بذلك. نحن سعداء بالعمل مع الفريق الموجود هناك بينما نتعمّق أكثر في الأردن ومصر ونحو أسواق جديدة في نهاية المطاف."

يُشار إلى أن نشاط وخدمات شركة "لوَا" تشمل الأردن ومصر فقط في الوقت الحالي، مع وجود خطط للتوسع نحو أسواق جديدة. ووفقًا لتصريحات خاصة بالشركة فقد ساعدت الشركة على توفير تمويل وقروض بقيمة حوالي 40 مليون دولار للشركات المتوسطة والصغيرة في مصر والأردن منذ تأسيسها حتى الآن. ولا شكّ بأن حصولها على هذا التمويل الجديد سيساهم في تعزيز دورها ومكانتها وتطوير خدماتها وبقعة نشاطها.