شركة "ليزو" Lezzoo العراقية الناشئة لخدمات توصيل الطلبات تحصل على تمويل بقيمة مليون دولار على الأقل

يشهد العراق في الآونة الأخيرة ازدهارًا متسارعًا في عالم الشركات الناشئة وريادة الأعمال، وكما هو الحال في معظم دول المنطقة، فإن خدمات توصيل طلبات الطعام وغيرها من الحاجيات، تشكل السوق الأكثر طلبًا وتنافسية واستعدادًا للنمو والتطور أمام الشركات الناشئة، ولا سيما في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضها انتشار وباء كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم. وضمن هذا المجال تعمل شركة "ليزو" Lezzoo العراقية الناشئة لخدمات توصيل الطلبات.

لمحة سريعة عن شركة "ليزو" Lezzoo وتأسيسها وطبيعة خدماتها

هي شركة عراقية ناشئة متخصصة في مجال توصيل طلبات الطعام ومواد البقالة وغيرها من الحاجيات والخدمات، تأسست في عام 2018 بواسطة كلّ من يادغار ميراني وريكار بوتاني وعلاء بطّال، وتتخذ من مدينة أربيل العراقية مقرًا لعملها.

بدأت الشركة الناشئة عملها مقتصرة على توصيل الطعام، إلا أنها تتيح اليوم لمستخدميها عبر تطبيقها الفائق super-app مجموعة واسعة من الخدمات تشمل توصيل طلبات الطعام ومواد البقالة والأدوية، بالإضافة إلى خدمات غسيل الملابس أو الحصول على ممرضات عند الحاجة، إلى جانب خدمة التوصيل من فردٍ إلى آخر peer-to-peer.

وتقدم الشركة خدماتها في مدن مختلفة من شمال العراق، وتتعاون مع بعض العلامات التجارية الكبرى مثل "كارفور"، وكذلك مع البائعين غير المتواجدين على الانترنت لعرض وبيع منتجاتهم وبضائعهم عبر منصتها. وتقول بأنها تعمل الآن بالتعاون مع أكثر من 700 تاجر مختلف، وتقدم خدماتها لآلاف المستخدمين شهريًا. كما أعلنت مؤخرًا عن إطلاق محفظتها الخاصة بالهواتف الذكية تحت اسم Lezzoo Pay، والتي تتيح للمستخدمين في العراق شراء الخدمات والبطاقات مسبقة الدفع عبر هواتفهم المحمولة.

شركة "ليزو" Lezzoo العراقية الناشئة لخدمات توصيل الطلبات تحصل على تمويل بقيمة مليون دولار على الأقل

أعلن موقع MenaBytes الالكتروني المهتم بشؤون الشركات الناشئة وريادة الأعمال في المنطقة، أن شركة Lezzoo العراقية الناشئة لخدمات توصيل الطعام وحاجيات البقالة والأدوية وغيرها في مدن شمال العراق، قد تمكنت من الحصول على تمويل جديد بقيمة مبلغ مكون من سبعة أرقام بالدولار الأمريكي (أي ما لا يقل عن مليون دولار أمريكي)، وذلك بعد إتمامها لجولة استثمارية تأسيسية بقيادة شركة Northern Gulf Partners الأمريكية العراقية للاستثمار، وشركة Pay It Forward الأمريكية، وبمشاركة بعض المستثمرين الملائكيين من الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية.

وفي تعليقه على الحدث، أثنى السيد زاب سيثنا، وهو شريك في Northern Gulf Partners، على أداء Lezzoo قائلًا أنها تمتلك فريقًا مبدعًا وديناميكيًا، مشيرًا إلى طبيعة الشعب العراقي الشاب والمتطور والمتصل بالانترنت، كما نوّه إلى أن الحواجز الموجودة في العراق والتي تحول دون دخوله تعطي ميزة وأفضلية للشركات المحلية.

أما السيد رائد حسين، وهو الشريك العام في Pay It Forward، فقال: "نشعر بالفخر والامتياز لكوننا قادرين على دعم Lezzoo، وهي شركة تتحدى الوضع الراهن من خلال توفير أفضل تجربة توصيل للمستهلكين، فضلًا عن قيادة روح ريادة الأعمال الرقمية في العراق."

يُشار إلى أن شركة "ليزو" Lezzoo تهدف لاستثمار هذا التمويل في التوسع نحو بغداد وباقي المناطق العراقية، كما تنوي دراسة خيارات التوسع نحو أسواق أخرى خارجية، ولكن فقط بعد الهيمنة على السوق المحلية أولًا.