شركة "وصلة" Wasla التقنية الناشئة تحصل على تمويل تأسيسي بقيمة مليون دولار أمريكي

تقدر الإحصاءات أن الفرد في افريقيا يحتاج إلى 29 ساعة عمل ليتمكن من شراء 2 جيجا بايت من الانترنت، بينما يستطيع الفرد في الدول المتقدمة تمويل ذلك الحجم عبر 40 دقيقة عمل فقط. وإن هذه التكلفة الباهظة في العديد من الدول النامية تجعل عملية الوصول إلى الانترنت أمرًا صعبًا للغاية، في الوقت الذي أصبح فيه الانترنت وسيلة لا غنى عنها للتقدم الحضاري والتعلم والتواصل. ولتمكين هؤلاء الأفراد العاجزين عن الوصول إلى الانترنت، خرجت شركة "وصلة" Wasla بفكرتها الإبداعية.

لمحة سريعة عن شركة "وصلة" Wasla وتطبيقها الخاص

هي شركة تقنية ناشئة، تأسست في العام الماضي على يد روّاد الأعمال السابقين في شركة Rocket Internet، سيراج مينيسي وتيمور صبري، بالإضافة إلى المصرفي الاستثماري محمود السعيد، وتتخذ الشركة من مدينة القاهرة المصرية مقرًا لها. وقد عملت الشركة على تطوير متصفح انترنت خاص بالهواتف المحمولة لتمكين المستخدمين من الوصول إلى الانترنت بشكل مجاني، وتنحصر هذه الخدمة حاليًا في دولة مصر، إلا أنه يمكن استخدام المتصفح في أي دولة من العالم دون الاستفادة من ميزة الانترنت المجاني.

وتتلخص فكرة الشركة في أن المستخدم، وعبر استخدامه للمتصفح، يقوم بجمع النقاط، التي يقوم باستخدامها فيما بعد لإعادة شحن اتصال الانترنت مسبق الدفع أو لدفع الفواتير في حال كان الاتصال لاحق الدفع. وتقدم "وصلة" هذه الخدمة عبر الاستفادة من الإعلان الرقمي، إذ تسمح الشركة للعلامات التجارية بوضع إعلانات موجهة على متصفحها، بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى المجانية المتعلقة بالبحث والتسويق.

شركة "وصلة" Wasla التقنية الناشئة تحصل على تمويل تأسيسي بقيمة مليون دولار أمريكي

أعلن موقع MenaBytes الالكتروني أن شركة "وصلة" Wasla التقنية الناشئة، والتي تتيح للمستخدمين في مصر إمكانية الحصول على انترنت مجاني عبر استخدام متصفحها الخاص بالهواتف المحمولة، قد تمكنت من إتمام جولة تمويلية تأسيسية seed round لتحصل من خلالها على تمويل بقيمة تصل إلى مليون دولار أمريكي. كما ذكر المصدر أن الجولة تمت عبر مجموعة من المستثمرين تشمل Egypt Ventures وGlint Ventures وشركة ابتكار للاستثمارات المالية، وذلك نقلًا عن وسيلة الإعلام المحلية Waya.

وقد علقت الشركة الناشئة على الحدث عبر قولها: "نحن سعداء للغاية بالوصول إلى هذا الإنجاز، لم نكن لنتمكن من تحقيق ذلك لولا العمل الجاد والحماس اللذين قدمهما فريقنا. الآن، نحن نبدأ بتوسيع قاعدة مستخدمينا بشكل سريع بينما نقوم بتطوير اثنين من منتجاتنا عموديًا واللذين سيتم طرحهما خلال عام 2020. وأخيرًا، نحن ممتنون للمستثمرين الذين يواصلون إبداء الدعم والحماسة لمساعدتنا على بناء رؤيتنا بشكل أكبر."

ووفقًا للبيانات الخاصة بالشركة، فقد تمكنت من جذب أكثر من 100,000 مستخدم دون أية جهود تسويقية منذ انطلاق النسخة التجريبية للمتصفح في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2019. وتقول الشركة أن هذا الجذب الأولي يسمح لـ "وصلة" بإثبات ملاءمة منتجها للسوق والحاجة المتنامية للوصول إلى الانترنت عبر الهاتف المحمول بشكل رخيص. ولا شك بأن حصول الشركة على هذا التمويل يؤكد ثقة المستثمرين بنجاح فكرتها ورؤيتها ويفتح لها المزيد من الآفاق لتطوير منتجها والتوسع ربما نحو أسواق جديدة.