شركة "ومضة" Wamda للاستثمار تقود جولة استثمارية في شركة "طماطم" Tamatem

تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من أهم أسواق الألعاب الالكترونية، إذ تشير الإحصاءات أن حوالي 587 مليون لاعب تواجدوا على الانترنت في المنطقة خلال عام 2017. كما يُتوقع أن يصل حجم سوق ألعاب الموبايل في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى حوالي 2.3 مليار دولار في عام 2020، بارتفاع كبير عن 680 مليون دولار في عام 2015. وتعدّ شركة "طماطم" Tamatem الأردنية إحدى أهم الشركات الرائدة في مجال تصميم ألعاب الهواتف المحمولة في المنطقة.

لمحة عن شركة "طماطم" Tamatem وتأسيسها وعملها

هي شركة أردنية ناشئة متخصصة في مجال إنشاء وتطوير الألعاب الالكترونية الخاصة بالهواتف المحمولة باللغة العربية الفصحى، بالإضافة إلى تعريب بعض الألعاب العالمية. تأسست الشركة في عام 2013 على يد المهندس حسام حمو، وتتخذ الشركة من مدينة عمّان الأردنية مقرًا لعملها.

لم تحظى انطلاقة الشركة بنجاح كبير، مما دفع بمؤسسها للتوجه إلى مسرّع الأعمال startup 500 في وادي السيليكون، لتحتضن مشروعه لمدة 6 أشهر، ولتكون بذلك شركة طماطم اول شركة عربية تدخل وادي السيليكون وتحصل على تمويلٍ منها.

أطلقت الشركة بعد ذلك لعبتها الأولى stars quiz، لتلقَ نجاحًا كبيرًا إذ تمّ تحميلها 650 ألف مرة خلال شهرٍ واحدٍ فقط، ومن ثم بدأت الشركة سلسلة نجاحاتها، حيث حازت على ثقة المستثمرين وأتمّت الشركة 7 جولات استثمارية، ووصل عدد الألعاب العربية التي قامت بتصميمها ونشرها حتى اليوم إلى أكثر من 40 لعبة مختلفة على منصات الأندرويد وiOS.

شركة "ومضة" Wamda للاستثمار تقود جولة استثمارية في شركة "طماطم" Tamatem

أعلن موقع "ومضة" الالكتروني عن قيادة الشركة لجولة استثمارية بقيمة 3.5 مليون دولار في شركة "طماطم" Tamatem الأردنية الناشئة المتخصصة بتصميم الألعاب الالكترونية العربية الخاصة بالهواتف المحملة، وأشار الموقع أيضًا إلى أن الجولة تمّت بمشاركة كلّ من مودرن الكترونيكس السعودية للاستثمار وشركة North Base Media البريطانية للاستثمار.

كما ستستفيد شركة "طماطم" من التمويل الأخير في إنشاء صندوق تمويلي خاص بالشركة للاستثمار والاستحواذ يهدف إلى دعم المطورين والاستوديوهات المستقلة. سيسمح هذا الصندوق للمطورين في تنمية عناوينهم وعملياتهم بينما يحافظون على استقلاليتهم.

على ضوء الحدث، علّق السيد فادي غندور، وهو المدير التنفيذي لشركة ومضة على هذه الجولة بقوله: "عززت شركة طماطم وجودها كشركة رائدة في سوق الألعاب في الشرق الأوسط وشمال افريقيا." وأضاف: "إن إطلاق الشركة لصندوقها يوفر فرصة لتطوير صناعة الألعاب في المنطقة بشكل أكبر، حيث تتمتع طماطم بموقع فريد يمكنها من بناء شراكات قوية مع المطورين المحليين والاقليميين."

في حين قال السيد حسام حمو، المدير التنفيذي لشركة طماطم: "أعتقد أن جولة التمويل الأخير ستسمح لنا بالفعل بتحقيق رؤيتنا المتمثلة في أن نصبح الناشر الأهم للألعاب الالكترونية الخاصة بالهواتف المحمولة في كل سوقٍ ناشئ يفتقر إلى الخدمات في العالم."

وهكذا فإن حصول شركة "طماطم" Tamatem الأردنية الناشئة المتخصصة بتصميم وإنتاج الألعاب الالكترونية العربية الخاصة بالهواتف المحمولة وتعريب الألعاب الالكترونية العالمية على هذا التمويل الجديد سيسمح لها بتطوير عملها وتحقيق نيتها في إنشاء صندوق الاستثمار والاستحواذ الخاص بها.