شركة Storytel العالمية الرائدة في مجال الكتب الصوتية والالكترونية تستحوذ على منصة "كتاب صوتي"

شهدت منصة الكتب الصوتية العربية "كتاب صوتي" Kitab Sawti زيادة كبيرة بمعدّل الضعف في عدد مستخدميها وعدد مرّات تحميل التطبيق والاشتراكات المدفوعة على المنصة الأكبر من نوعها في العالم العربي، وذلك خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، وأشارت الشركة الناشئة إلى أن معظم تلك الاشتراكات المدفوعة الجديدة جاءت من المملكة العربية السعودية على وجه التحديد.

لمحة سريعة عن منصة "كتاب صوتي" وتأسيسها وطبيعة خدماتها

تأسست منصة وشركة "كتاب صوتي" الناشئة، ومقرّها دبي، في عام 2016 بواسطة رائدي الأعمال السويديين سباستيان بوند وأنتون بولاك. بدأت المنصة نشاطها كمشروع لمساعدة اللاجئين السوريين في المدارس على الاندماج في المجتمع السويدي، ولكن سرعان ما أدرك الشريكان حجم الطلب الكبير على الكتب الصوتية في جميع أنحاء العالم، ليعملا على تأسيس منصة متخصصة في هذا الشأن.

تعمل "كتاب صوتي" على إنتاج ونشر وتوزيع الكتب الصوتية والملخصات وقنوات البودكاست باللغة العربية، وتدّعي بأنها تمتلك أكبر مكتبة للكتب الصوتية العربية في العالم، من ضمنها مؤلفات لأهم المؤلفين العالميين مثل ستيفن هوكينغ وسعود السنعوسي وغازي القصيبي بالإضافة إلى بعض المجلات العالمية. ووفقًا لإحصاءات الشركة، فهي تمتلك اليوم أكثر من مليون مشترك مسجّل على المنصة، معظمهم من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

شركة Storytel العالمية الرائدة في مجال الكتب الصوتية والالكترونية تستحوذ على منصة "كتاب صوتي"

أعلن موقع MenaBytes الالكتروني المتخصص في شؤون الشركات الناشئة وريادة الأعمال، أن شركة Storytel العالمية الرائدة في مجال خدمات الكتب الصوتية والالكترونية، قد استحوذت على منصة "كتاب صوتي" للكتب الصوتية باللغة العربية، دون توضيح المزيد من التفاصيل المالية المتعلقة بالصفقة. ولكن البيان المشترك الصادر عن الشركتين أشار إلى الشراء سيكون نقديًا في جزءٍ منه، في حين سيكون الجزء الآخر عبر إصدار أسهم في Storytel، كما أوضح البيان أن هذه الصفقة لن يكون لها تأثير كبير على القيمة السوقية لـ Storytel والذي يبلغ حوالي 1.5 مليار دولار.

وفي تعليقه على هذه الصفقة، قال السيد سباستيان: "نحن فخورون حقًا بما حققته منصة كتاب صوتي وفريقنا المذهل من خلال أعمالنا في المنطقة العربية. أنا واثق من أن Storytel، بقدراتها التقنية وروح المبادرة وخبرتها في أسواقٍ متعددة، ستكون مالكًا ممتازًا وستطور هذه الأعمال بشكل أكبر."

في حين أعرب السيد جوناس تيلاندر، وهو مؤسس Storytel ومديرها التنفيذي، عن حماسته تجاه هذه الخطوة قائلًا: "إن الجمع بين Storytel وكتاب صوتي سيوفر للمستهلكين والناشرين والمؤلفين العرب فرصًا رائعًا." وأضاف: "يشهد استهلاك الوسائط عبر الانترنت ازدهارًا في منطقة الشرق الأوسط، وكذلك الثقة التي يبديها المستهلكون المحليون في المنتجات وحلول الدفع الرقمية."

يُشار إلى أن منصة وشركة "كتاب صوتي" كانت قد حصلت على تمويل بقيمة 6 ملايين دولار عبر جولة استثمارية من الفئة A بقيادة Bonnier Ventures السويدية وشركة "قاف" للاستثمار، كما يعتبر الشريكين المؤسسين في شركة "كريم" السيد عبد الله إلياس والسيد ماغنوس أولسون من ضمن المستثمرين في "كتاب صوتي" أيضًا.