"كريم ناو" المختصة بتوصيل الطعام تدخل السوق الأردنية بعيدًا عن الأضواء

لعلّ شركة "كريم" Careem لم تعد بحاجة للكثير من التعريف بالنسبة لمعظمنا، فقد أصبحت واحدة من أهم شركات التوصيل في العالم العربي، وتقدم خدماتها في العديد من الدول العربية، بل وحتى بعض الدول غير العربية مثل باكستان وتركيا. ولكن يبدو أن "كريم" لم تعد شركة مقتصرة على توصيل الزبائن من مكان إلى آخر، بل بدأت بتوسيع خدماتها لتبدأ بخدمة توصيل الطعام تحت اسم "كريم ناو" Careem Now.

لمحة سريعة عن "كريم" Careem

هي شركة مختصة بتقديم خدمات توصيل الزبائن بشكل أساسي بالاعتماد على موقعها الالكتروني وتطبيقها الخاص بالهواتف الذكية، تأسست في عام 2012 على يد عبد الله إلياس ومانغوس أولسون وموداسير شيخة ووائل نافع، وتتخذ من مدينة دبي مقرًا لها.

تتيح الشركة لزبائنها خدمة استئجار سيارة توصيل عبر تطبيق الهاتف الذكي، والدفع بسهولة نقدًا أو باستخدام بطاقة الائتمان، كما يمكن للزبون تتبع مكان السيارة بشكل لحظي على الخريطة. وقد تمكنت الشركة من تحقيق نجاح كبير وهائل خلال بضعة سنوات، وتوسعت خدماتها إلى عدد كبير من الدول العربية بالإضافة إلى باكستان وتركيا. لتعلن الشركة بعد ذلك عن إطلاق خدمة توصيل الطعام تحت اسم "كريم الآن" Careem Now.

وقد أغلقت الشركة منذ تأسيسها 7 جولات استثمارية بقيمة إجمالية تجاوزت 771 مليون دولار، لتعلن شركة أوبر Uber مؤخرًا في 25 مارس 2019 عن استحواذها على الشركة مقابل مبلغ 3.1 مليار دولار في أكبر عملية استحواذ على تطبيق الكتروني في المنطقة.

 كريم تطلق خدمة توصيل الطعام في الأردن بصمت

في أواخر العام الماضي، أعلنت شركة كريم عن إطلاق خدمتها لتوصيل الطعام تحت شعار "كريم ناو" أو Careem Now، وبدأت هذه الخدمة في دبي وجدة، لتتوسع بعد ذلك إلى الرياض في بدايات العام الحالي، وذلك بعد أن استثمرت الشركة مبلغًا يصل إلى 150 مليون دولار لتمويل هذا المشروع، وذلك ضمن خطتها الطموحة "لتوصيل كل شيء".

ويبدو أن الشركة تستمر في توسيع خدمتها الجديدة بصمت بعيدًا عن الضجيج، حيث وصلت خدمة "كريم ناو" إلى العاصمة الأردنية عمّان قبل بضعة أسابيع بعيدًا عن الأضواء، ودون أن تتمكن المصادر من تحديد الموعد الدقيق لإطلاق الخدمة.

وتدير كريم خدمتها في توصيل الطعام بالتعاون مع مطاعم مدرجة على لوائحها في التطبيق الذكي، حيث يقوم الزبون بطلب الطعام من المطعم الذي يختاره، ليقوم "كابتن كريم" بتوصيله مع إمكانية تتبع مسار الطلب بشكل آني. ووفقًا للتطبيق، فإن أجرة توصيل كل طلب في عمّان تبلغ 2.5 دينار أردني (أو ما يعادل 5.53 دولار أمريكي)، وهو يعتبر مبلغًا تنافسيًا في السوق الأردنية التي لا تتضمن منافسين أقوياء لكريم على عكس الحال في السعودية والإمارات.

عمّان هي البداية فقط

ويبدو أن خطط "كريم ناو" للتوسع لن تتوقف عند عمّان، إذ تشير التقارير إلى أن الوجهة التالية للشركة هي باكستان، حيث تقوم بترتيب أعمالها لتطلق خدمتها في كراتشي خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وكان قد سبق أن صرح المدير العام لـ "كريم ناو" السيد أديب وارسي عند إطلاق الخدمة أواخر العام الماضي أن "كريم الآن تستطيع أن تحقق في مجال توصيل الطعام ما حققته بنجاح في مجال توصيل الأشخاص. حيث أن 85% من سوق توصيل الطعام في منطقتنا لا يزال يعمل وفق الطرق التقليدية المعتمدة على الطلب عبر الاتصال. وعبر شبكة البنية التحتية الواسعة والتقنية التي نمتلكها، يمكننا أن نقدم فورًا خدمة متفوقة إلى حدّ كبير".


وهكذا، يبدو أن "كريم ناو" المختصة بتوصيل الطعام تسير على خطى النجاح الذي حققته الشركة الأم "كريم" المختصة بتوصيل الزبائن، وتستمر بالتوسع من دبي إلى جدة والرياض وعمّان وكراتشي قريبًا، لتخطو بذلك خطوة أخرى على طريقها لتحقيق خطتها الطموحة في توصيل كل شيء. ولعلّ من المثير أن ننتظر لنرى ما سيحققه استحواذ أوبر على كريم بشكل كامل في العام المقبل من انعكاسات على نجاح الشركة ومسيرتها. 


المزيد

“MerQ” تتلقى أول جولة تمويل من مستثمر مالي لتطوير منتجات ذكاء اصطناعي للخدمات البنكية

تعتبر شركة MerQ للذكاء الاصطناعي شركة ناشئة في مجال التكنولوجية المالية تهدف لزيادة التوعية المالية عن طريق تطوير منتجات ذكاء اصطناعي للخدمات البنكية التي يصعب ...

شركة «حسوب» تطلق موقع «بعيد» للتوظيف عن بعد

في ظل التطور التكنولوجي واستخدام الإنترنت في تسهيل حياة البشر في كل وقت وأي مكان، وصلت هذه التكنولوجيا للعمل أيضًا من ضمن جميع المجالات التي ...

"كريم ناو" تعلن عن إطلاق خدمتها لتوصيل الطعام في مدينة مكة المكرّمة

احتلت شركة "كريم" Careem مكانة كبيرة بين الشركات المختصة بتوصيل الزبائن في العالم العربي، وهي تقدم خدماتها في عدد كبير الدول العربية بالإضافة إلى تركيا ...