apilayer النمساوية تستحوذ على اثنين من منتجات API الخاصة بشركة PushBots

يعتبر مجال تطوير واجهات برمجة التطبيقات API واحدًا من المجالات التي لا تزال في طور النمو والتطور في العالم العربي. وتعتبر هذه التقنية ضرورية لتسهيل استعمال بعض التكنولوجيات في بناء التطبيقات بالنسبة لمطور البرمجيات، كما تفعل واجهة المستخدم الرسومية بالنسبة لمستخدمي هذه البرامج أو التطبيقات. وقد كانت شركة PushBots المصرية الناشئة واحدة من الشركات العربية الرائدة في هذا المجال.

لمحة عن PushBots وعملها

هي شركة مصرية ناشئة تأسست عام 2012، وهي تقدم خدمات تطوير بعض البرمجيات الخاصة بالتطبيقات والمواقع الالكترونية مثل إشعارات الدفع push notification والرسائل ضمن التطبيقات in-app messages والاستبيانات polls

تتلقى الشركة دعمًا من Flat6Labs ومسرعة MongoDB، وعملت على جني أرباحها دون الحصول على استثمارات كبيرة، وهناك العديد من العلامات التجارية والتطبيقات والشركات الناشئة والوكالات التي تستخدم خدماتها ومنتجاتها مثل شبكة راديو دبي والمصري اليوم ومحطة النهار الجزائرية التلفزيونية وغيرها.

وبالإضافة إلى خدمات الشركة السابقة، فقد قام فريق العمل بتطوير بعض واجهات برمجة التطبيقات API مثل IPtrace الذي يوفر بيانات تحديد الموقع الجغرافي للتطبيقات، و CurrencyStack الذي يقدم خدمة معرفة أسعار صرف العملات بالزمن الحقيقي على المدى المتوسط لـ 154 عملة.

وقد بدأت فكرة تصميم هاتين الواجهتين كجزء من المتطلبات الداخلية لتزويد PushBots ببرمجيات توفر بعض الحلول التقنية والمالية للشركة. ومن ثم تم طرح هاتين الأداتين للجميع كجزء من استكشاف السوق ومعرفة فعالية المنتجات. وسرعان ما احتلت واجهة IPtrace المرتبة الخامسة على موقع ProductHunt في نفس يوم إطلاقها.

شركة apilayer النمساوية تستحوذ على اثنين من منتجات API الخاصة بشركة PushBots

وفي دليل على النجاح الكبير والرواج الذي تلقاه منتجات واجهات برمجة التطبيقات التي تعمل PushBots على تطويرها، أعلنت الشركة الناشئة المصرية أن شركة apilayer النمساوية عن استحواذها على اثنين من منتجات واجهة برمجة التطبيقات من نمط البرمجيات كخدمة SaaS، وذلك دون الإعلان عن التفاصيل المالية للصفقة. ويذكر أن شركة apilayer تعتبر من المزودات الرائدة لأصناف واجهات برمجة التطبيقات والتطبيقات كخدمة SaaS للمطورين حول العالم.

وجاء هذا الاستحواذ بعد أن كانت PushBots قد طرحت اثنين من منتجاتها للعموم، لتتلقى ردود فعل إيجابية وأصداء مبشرة، بعد أن احتلت واجهة IPtrace المرتبة الخامسة وفق تصنيف موقع ProductHunt المختص بعرض وتصنيف المنتجات التقنية والتطبيقات المختلفة.

ويقول السيد عمرو صبحي وفقًا لموقع MenaBytes، وهو شريك مؤسس في PushBots ومديرها التنفيذي عن ظروف نجاح هذه البرمجيات: "خلال فترة قصيرة للغاية من تشغيل اثنين من منتجاتنا، تلقينا مئات ملايين طلبات برمجة واجهات برمجة التطبيقات من أكثر من 20 بلدًا، كما جذبت منتجاتنا أسواق هذه الواجهات البرمجية مثل Manifold و RapidAPI."


وأخيرًا، ربما لا تكون هذه الصفقة كبيرة للغاية من الناحية المادية، ولكنها مؤشر حقيقي على نجاح الشركة في اقتحام تصميم واجهات برمجة التطبيقات وتقنيات SaaS، إذ أن بناء منتجين من هذا الصنف والقدرة على إثبات نجاحهما وفعاليتهما والترويج لهما خلال فترة سبعة أشهر دون الاستفادة من أية موارد خارجية هو نجاح كبير بلا شك وفقًا لكل المعايير والمقاييس.

 


المزيد

شيدول .. منصة ناشئة لحجوزات صالونات التجميل تتلقى تمويلًا بقيمة 20 مليون دولار

يعتبر سوق الحجوزات الالكترونية واحدًا من أسرع الأسواق الناشئة حول العالم، سواءً لحجز الفنادق أو رحلات الطيران أو تذاكر حضور الحفلات والمباريات، وأيضًا حجز مواعيد ...

أوبر تعقد شراكة مع درايف بهدف إحداث تغيير ملموس في قطاع المواصلات

تتعاون شركتي Uber و Dryve بهدف إحداث ثورة في سوق تأجير السيارات في مصر، حيث تتيح Dryve لمالكي السيارات تأجير سياراتهم غير المستعملة. ليساهم ذلك ...

ArabyAds تتحصل على تمويل بقيمة 6.5 مليون دولار من مجموعة Equitrust

مع تطور التكنولوجيا ودخولها لاعبًا أساسيًا في كافة جوانب الحياة، كان الجانب الاقتصادي واحدًا من أهم تلك المجالات التي فرضت فيها التكنولوجيا نفسها. وتعتبر خدمة ...