«Swvl» تطبيق مصري ينافس أوبر وكريم

مع الازدحام الخانق لشوارع القاهرة نشأت لدى مجموعة من الشباب العرب فكرة لمشروع مستقل، يربط بين الحافلات السياحية الصغيرة وبين الراغبين بالتنقل في العاصمة المصرية.

وهكذا بدأت شركة "Swvl" في 29 مارس/آذار الماضي، ليظهر اسمها في عناوين الأخبار مؤخراً بعد استثمار فيها بشركة "كريم" بلغ 500 ألف دولار أمريكي، واليوم تحظى شركة "Swvl" بـ 50 ألف مستثمر شهرياً خلال أقل من أربعة أشهر من بدء الخدمة.

ثلاثة شباب، محمود نوح، ومصطفى عيسى وأحمد صباح، تبلغ أعمارهم 24 عاماً فقط، قاموا على تطوير تطبيق مماثل لـ "أوبر" و"كريم"، ولكن بأسعار أرخص بكثير.

إذ يقارب سعر الرحلة باستخدام تطبيقات النقل المنتشرة ما بين 40 -50 جنيه (أي ما بين 2.2 - 2.7 دولار)، أما بتطبيق "Swvl" فإن الرحلة تبلغ ما بين 2-3 جنيهات (أي حوالي سنت أمريكي)، وفقاً لما أشار إليه محمود نوح، مدير العمليات للتطبيق في حديث مع CNN بالعربية، الأربعاء.

قد يهمك.. مدثر شيخة لـCNN: السعودية أكبر سوق لشركة "كريم"

وبالطبع فإن الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها مصر مع انخفاض بالعملة والارتفاع الذي تشهده أسعار خدمات أساسية فإن المجتمع بدأ بالإقبال على حلول رخيصة للتنقل في القاهرة، والتخلص من الازدحام المروري، في مدينة يبلغ عدد سكانها 19.12 مليون نسمة بحسب تقرير "The World’s Cities in 2016" الصادر عن الأمم المتحدة.

إذ قال الرئيس التنفيذي لشركة "كريم" مدثر شيخة، في رسالة إلكترونية لـ CNN بالعربية، إن: "الطريقة المبتكرة لمشاركة الحافلات من خلال Swvl تبسّط بشكل كبير تنقّلات الناس اليومية وبأسعار متاحة للغاية، إنها خدمة أساسية في أوقات اقتصادية عصيبة كهذه ترتفع فيها أسعار الوقود والكهرباء."