إنر وير .. أول شركة رائدة في مجال الطاقة الشمسية في المنطقة

 تقدم "إنر وير" Enerwhere حلول الطاقة الهجينة التي تعمل بالديزل باستخدام الطاقة الشمسية، والتي تولد الطاقة بتكلفة أقل من مولدات الديزل التقليدية. إن الحلول التي تقدمها الشركة هي حلول موثوقة، قابلة للنقل ومتاحة للاستئجار قصير الأجل أو حتى طويل الأجل أو يمكن الاستفادة منها من خلال اتفاقية شراء الطاقة الكاملة (PPA).

Enerwhere عن شركة إنر وير

تأسست الشركة ومؤسسها دانيال زيويتز ومقرها دبي، الإمارات العربية المتحدة في عام 2012. وتعتبر الشركة اليوم أول شركة رائدة في مجال توزيع الطاقة الشمسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. انطلقت الشركة من الحاجة لوجود ثورة في الطاقة الشمسية في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى وجود الإرادة والقدرة على حل مشكلة الطاقة المعقدة من خلال التقنيات المبتكرة ونموذج الأعمال.

خدمات الشركة

تركز الشركة على توفير المال وحماية البيئة في آن معاً، وتقوم بذلك من خلال تقديم خدمات وحلول الطاقة المؤقتة للعملاء التجاريين والصناعيين، وذلك باستخدام محطات الطاقة الهجينة الخاصة بها وهي محطات يمكن نقلها وتعمل بالطاقة الشمسية. تقوم الشركة أيضاً بتصميم، بناء وتشغيل محطات الطاقة الشمسية على السطح لكل من المصانع، المستودعات، المدارس، الجامعات وغيرها من المؤسسات التي تسعى إلى تخفيض تكاليف الطاقة والحد من التلوث وتحديداً انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون.

يسمح نموذج الأعمال والتقنيات المميزة التي تستخدمها الشركة بتوفير الطاقة الشمسية الهجينة والتبريد الشمسي وذلك من خلال عقود مؤقتة لمدة قصيرة تصل إلى 6 أشهر وبدون استثمار رأسمالي من قبل العملاء، وبالتالي يسمح لهم بالتغلب على العقبات الرئيسية التي تعيق الاستثمار في الطاقة الشمسية للعملاء الذين يمتلكون بعض المتطلبات الخاصة.

يمكن للعملاء أيضاً وصل الطاقة الشمسية على السطح في إطار برنامج شمس دبي للطاقة الشمسية. ويعتمد هذا البرنامج على مبدأ "القياس الصافي"، حيث يسمح للعملاء بتثبيت الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة، الأمر الذي يساعد في تخفيض فاتورة الكهرباء كل شهر. أي فائض من الكهرباء لا يتم استخدامه مباشرةً يتم بيعه مرة أخرى إلى الشبكة بنفس السعر. وفي نهاية الشهر، يتم دفع المبلغ الصافي فقط للعميل. إذا قام أحد العملاء بإنتاج طاقة أكثر عما كان يستهلكه خلال الشهر، ستسمح هيئة كهرباء ومياه دبي بتدوير هذه الطاقة إلى الشهر التالي.

تعتبر الشركة اليوم إحدى أكبر شركات الطاقة الشمسية وذلك ضمن برنامج شمس دبي التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي، كما أنها تمتلك خط أنابيب ضمن مشروع كبير في كل من الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، نيجيريا والعديد من البلدان الأخرى في أفريقيا. تقوم الشركة حالياً بجمع أكثر من 2 جيجابايت من البيانات يومياً حيث تقوم بتحليلها بشكل دقيق بهدف تحسين مصدر الطاقة الخاصة بعملائها. كما أنها بدأت بالبحث في كل من التعلم الآلي والذكاء الصنعي لزيادة تحسين عروضها أيضاً.

إنجازات الشركة

والجدير بالذكر أن شركة إنر وير احتفلت بوصولها النهائيات في فئة جوائز الأعمال المستدامة ضمن جوائز Gulf Capital SME Awards لعام 2019. وكانت الشركة قد حصلت على المرتبة 22 في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأفضل الشركات الناشئة في الإمارات لعام 2018. كما فازت أيضاً ضمن جمعية الشرق الأوسط لصناعة الطاقة الشمسية لعام 2018، بالإضافة إلى كونها مقاول معتمد بموجب مبادرة شمس دبي التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي.

التمويل والمستثمرون

حصلت الشركة على تمويلها من خلال 4 جولات تمويل تقدر بقيمة 2.5 مليون دولار. حيث كانت آخر جولة هذا العام 2019 بقيمة 940 ألف دولار. اختارت الشركة موقع التمويل الجماعي Beehive حيث حصلت على تمويلها من خلال برنامج للتمويل الجماعي والذي يستفيد منه المستثمرون غير التقليديين الذين يعانون من القروض المحدودة التي تقدمها البنوك المحلية للشركات الصغيرة والمتوسطة. وقد استطاعت إنر وير تأمين التمويل للتوسع التشغيلي الذي يتضمن الحصول على مولدات الطاقة الشمسية المختلطة وأيضاً أنظمة أسطح الطاقة الشمسية.