إي كار .. أول خدمة لمشاركة السيارات في الشرق الأوسط

"إي كار" Ekar هي شركة ناشئة خدمة لتأجير السيارات والدفع حسب القيادة بشكل يومي، يتركز عملها في الإمارات العربية المتحدة. يمكن الحصول على خدمة إي كار من خلال استخدام تطبيقها للهواتف الذكية بالإضافة إلى بعض التقنيات المثبتة في السيارات التي سيتم تأجيرها، حيث يمكن للمستخدمين أن يقوموا بالبحث بسهولة وحجز وفتح السيارة بأمان للقيادة والاستخدام الشخصي.

عن شركة إي كار وخدماتها

تأسست شركة إي كار ومؤسسها فيلهلم هيدبرغ في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وذلك في عام 2016. ولديها اليوم 3 مكاتب في دبي وأبو ظبي والرياض.

كان هدف الشركة الأساسي تسهيل عملية تأجير السيارات بالنسبة للمستخدمين وذلك من خلال منصة بسيطة وسهلة الاستخدام تتيح للعميل التنقل في جميع أنحاء المدينة عبر إحدى السيارات التي يرغب باستئجارها.

لقد حصلت الشركة حتى الآن على أكثر من 10 ملايين دولار كإيرادات، ولديها أكثر من 100000 تنزيل للتطبيق و45000 عضو نشط.

السيارات الكهربائية للحد من البصمة الكربونية

إن اللجوء إلى الإجراءات والسياسات المستدامة مثل مشاركة السيارات واستخدام السيارات الكهربائية يمكن أن يساعد في الحد من بصمة الكربون والحفاظ على البيئة. لذلك، وحسب الشركة، فإن طرح أسطولها للسيارات في أبو ظبي سيقلل من مستويات تلوث الهواء، يقلل من مشكلات البنية التحتية المتعلقة بمواقف السيارات، ويقلل أيضاً من الحاجة إلى التوسع في الطرق ويسمح بتوفير المزيد من الموارد لتطوير المنتزهات والمساحات الخضراء الحضرية في المدينة. وبعد أن قامت إي كار بالاتفاق مع دائرة النقل في أبو ظبي، تقوم الآن بالعمل على نشر 200 سيارة في المدينة والبدء بتشغيلها، حيث قامت بنشر 100 وتعمل على نشر القسم الآخر.

مزايا التطبيق

يعتمد نظام التسعير في الشركة على الدفع مقابل الاستخدام، حيث يتم تحديد الأسعار بناءً على عدد الدقائق أو الساعات، أو من خلال الإيجارات اليومية أو الشهرية. أما عن أهم الميزات في التطبيق فهي أن الوقود مجاني وكذلك مواقف السيارات، السعر يتضمن الضرائب ومبلغ التأمين بالإضافة إلى الدعم الدائم خلال 24 ساعة.

شروط الاستخدام

بالنسبة للمستخدمين، يمكنهم استخدام خدمات إي كار واستئجار سيارة بشرط امتلاكهم لرخصة قيادة لا يقل عمرها عن ستة أشهر. حيث يجب على المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والذين يرغبون في التسجيل لدى إي كار تقديم نسخة عن بطاقة الهوية الشخصية، رخصة القيادة بالنسبة للسائحين بشرط وجود نسخة صالحة من جواز السفر وصفحة التأشيرة مع رخصة القيادة الدولية.

بعد تقديم تلك الأوراق مع دفع 1 درهم إماراتي باستخدام بطاقة الائتمان، يحصل المستخدم على رسالة تأكيد عبر البريد الإلكتروني من فريق خدمة العملاء ليستطيع الحصول على الخدمة من خلال تحديد أقرب موقع لإي كار واختيار الطريق.

يمكن فتح السيارة من خلال إدخال رمز التعريف الشخصي أي الخاص بكل مستخدم وإزالة المفاتيح من حامل المفاتيح.


عن المزايا التنافسية لإي كار

على مدار السنوات الثلاث الماضية، جمعت الشركة أكثر من واحد تيرابايت من البيانات، والتي يتم تحليلها من خلال نظام المكتب الخلفي الداخلي، حيث تستفيد إي كار من تلك التحليلات عن سلوك المستخدم والنقاط الساخنة في المنطقة لتقدم خدماتها بشكل أفضل.

أما عن فريق العمل، فتتميز الشركة بوجود موظفين مدربون تدريباً جيداً ولديهم درجة عالية من الكفاءة بالإضافة إلى فريق خدمة العملاء متعدد اللغات.

تتميز الشركة أيضاً بأسطول سياراتها المميز مثل Tesla Model X، Infinity Q70 وغيرها. 

التمويل والمستثمرين

حصلت الشركة على تمويلها من خلال جولة تمويل واحدة في عام 2017.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهو:

  • Audacia Capital: وهو بنك استثماري يتركز عمله في دبي مع تركيز أساسي على الأسهم الخاصة.
  • تخطط الشركة لاستخدام مبلغ التمويل في زيادة حصتها من السوق في الخليج العربي ككل خلال السنوات الثلاث القادمة وذلك بعد دخولها لسوق المملكة العربية السعودية، ومن المحتمل أن تدخل سوق شمال إفريقيا خلال السنوات الخمس القادمة.