الجروسر .. كتالوج البقالة الأوسع في الشرق الأوسط

 "الجروسر" el Grocer هو تطبيق للتسوق وتوصيل البقالة عبر الإنترنت في دبي، والذي شق طريقه بسرعة ليصبح أحد أشهر تطبيقات التجارة الإلكترونية المختصة ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تركز الشركة على حل مشكلة رئيسية يعاني منها المستخدمون وهي ربط المتسوقين بالمتاجر والعلامات التجارية المختلفة من خلال كتالوج ومجموعة واسعة من المنتجات مع خدمة التوصيل خلال أقل من ساعة.

عن الشركة وخدماتها

تأسست شركة الجروسر ومؤسسها نادر أميري وذلك في دبي، الإمارات العربية المتحدة في عام 2015. وتضم اليوم في قوائمها أكثر من 40000 منتج من ماركات ومتاجر مختلفة.

تتعامل الشركة مع عدد كبير من المتاجر سواء سوبرماركت أو هايبر ماركت حيث تقوم بتوفير جميع العلامات التجارية الرائدة في مجال الأغذية والمشروبات والمنتجات المنزلية والشخصية مثل: كوكا كولا، ليز، نيسكافيه، كريست، أميركانا، ريدبول، ليبتون، وغيرها.

ظهرت فكرة الشركة مع رؤية واضحة تسعى لربط المتسوقين بموزعي التجزئة وكبرى العلامات التجارية لتوفير وقتهم وجهدهم.

ويستطيع المستخدمون الحصول على المنتجات التي يريدونها بنفس أسعارها ضمن المتاجر بدون أي رسوم إضافية، كما يستطيعون الاختيار بين بين مجموعة متنوعة من المتاجر أو من كتالوج شامل بالإضافة إلى إمكانية التوصيل خلال أقل من ساعة.

في الواقع، تقوم الشركة بحل عدد من المشكلات التي يعاني منها المستخدمون عادةً أثناء التسوق، مثل صعوبة الاختيار، عدم اطلاعهم على جميع المنتجات الموجودة ضمن متجر معين بالإضافة إلى عدم معرفتهم بجميع المتاجر وأسعارها. وقد عملت الجروسر على حل كل تلك المشاكل من خلال حل إلكتروني بسيط وسهل الاستخدام.

تحقق الشركة إيراداتها من مصدرين أساسيين وهما: العمولة من المتاجر حسب الطلبات التي يتم طلبها من قبل المستخدمين والتي تقدر بـ 2%، وخدمات القيمة المضافة مثل التسليم المستعجل، بالإضافة إلى عائدات من الشراكات التي تتم مع عدد من العلامات التجارية. حيث تستطيع الجروسر اليوم تقديم بعض العروض الترويجية الخاصة ببعض المنتجات وتحسين سلوك العملاء من خلال تحليلها للبيانات.

كما تتطلع الجروسر لتطوير عملها مع الحفاظ على العنصر الأساسي والمميز لدى المتاجر الإلكترونية وهو البساطة، بالإضافة إلى بعض الأفكار لاستخدام الذكاء الصنعي. كما تتطلع لتوسيع نشاطها إلى مزيد من الدول والأسواق مثل المملكة العربية السعودية، قطر والكويت. وتسعى لتحقيق ذلك من خلال خبرات المستثمرين بالإضافة إلى شراكاتها وعملها مع شركات الأبحاث مثل نيلسن لتقوم بتطوير عملها وبنائه حسب تجارب العلامات التجارية.

التمويل والمستثمرين

حصلت شركة الجروسر على تمويلها من خلال جولتي تمويل بقيمة 550 ألف دولار، حيث كان آخرها جولة في هذا العام 2019.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهو:

  • شراع Sheraa: حيث تعمل مع رواد الأعمال الطموحين ضمن رحلة مثيرة لإلهامهم ودعمهم أثناء تأسيس أعمالهم.

  • اعتمدت الجروسر على التمويل الجماعي حيث سعت للاستفادة من الخبرات المتنوعة للمستثمرين، وتضم اليوم مزيج مميز من المستثمرين من كل من الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، لبنان، ماليزيا، وكندا. كما يتنوع المستثمرين بين طلاب، متبنين أوائل، بالإضافة إلى مجموعة من الاختصاصيين من مختلف المجالات بالإضافة إلى كبار المستثمرين الاستراتيجيين.