المنيوز .. اكتشف قوائم الطعام في مصر عبر الإنترنت

"المنيوز" elmenus هي شركة ناشئة تقدم خدماتها من خلال منصة لاكتشاف الطعام عبر الإنترنت، حيث توفر لمستخدميها قوائم طعام رقمية لأطباق موجودة سواء ضمن عربات الطعام وحتى المطاعم. وتقوم المنيوز بخدماتها المميزة بحل أهم مشكلة قد يعاني منها العملاء في سوق مصر وهي مشكلة اتخاذ القرارات بشأن اختيار المطعم أو طلب الوجبات وذلك بسبب العدد الكبير من المطاعم الموجودة بمختلف أنواعها والوجبات التي تقدمها.

عن الشركة وخدماتها

تأسست الشركة ومؤسسها أمير علام في القاهرة، مصر وذلك في عام 2011. حيث تم إيجاد الشركة بسبب عدم وجود أي منصة تساعد المستخدمين في الوصول أو اكتشاف المطاعم في مصر. شهدت مصر ظهور العديد من المطاعم الجديدة خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تتنوع بين مطاعم راقية وأخرى متوسطة بالإضافة إلى المطاعم أو الأماكن التي تقدم الأطباق المصرية التقليدية. لذلك ظهرت الشركة لتقوم بحل مشكلة اتخاذ القرارات التي يمكن أن تواجه المستخدمين عند طلب إحدى الأطباق أو استكشاف أحد المطاعم.

تعتمد الشركة في عملها على بناء منصة تجمع بين التجربة الاجتماعية، البصرية والشخصية لمساعدة الأشخاص في اكتشاف وطلب الطعام الذي يرغبون به. واليوم، أصبحت تخدم أكثر من مليون مستخدم شهرياً، وذلك باستخدام الملايين من نقاط البيانات لتستطيع تخصيص التجارب الخاصة بكل مستخدم. كما ركزت الشركة أيضاً على تطوير الجانب الاجتماعي للمنصة بشكل خاص، حيث خلقت مجتمع نشيط للغاية يتم من خلاله مشاركة الصور، التعليقات والتوصيات. حيث تؤثر جميعها على كيفية اتخاذ الأشخاص للقرارات وتساعدهم في الوصول للقرار الأفضل عند تناول الطعام.

تضم منصة المنيوز اليوم أكثر من 5000 مطعم ونصف مليون طبق، ورغم وجود معظم قوائم المطاعم لدى المواقع الخاصة بكل مطعم، إلا أنها فعلياً لم تستطع حل مشكلة المستخدمين على عكس المنيوز التي ركزت تحديداً على الاستفادة من كل تلك القوائم وتطوير منهجية معينة تساعدهم في الاختيار.إن المنيوز لا تقدم خدمة مميزة للمستخدمين من رواد المطاعم فحسب، بل تساعد أصحاب المطاعم أيضاً في تحسين جودة خدماتهم من تحليلات البيانات السلوكية العميقة التي تؤدي إلى فهم أعمق لطبيعة عملائهم وبالتالي فهم أفضل للخدمة التي يرغبون بها.

تقوم المنصة بتقسيم المطاعم حسب نوعين أساسيين هما المطاعم التي يمكنك زيارتها والمطاعم التي تقوم بتوصيل الطلبيات، كما عملت أيضاً على إضافة ميزة الطلب عبر الإنترنت والتي ستحقق لها نجاحاً مميزاً باعتبارها إحدى أهم الخدمات التي يطلبها العملاء والمستخدمون.وتتميز إمكانية الطلب عبر الإنترنت بأنك تستطيع متابعتها دائماً وأنك تستطيع الطلب أيضاً دون الحاجة لإجراء أي اتصال.

التمويل والمستثمرين

حصلت شركة المينوس على تمويلها من خلال 3 جولات تمويل بقيمة 1.5 مليون دولار، حيث كان آخرها جولة لهذا العام 2019.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

  • آلجبرا فنتشرز Algebra Ventures: هو صندوق لرأس المال الاستثماري في القاهرة، يستثمر في شركات التكنولوجيا في المرحلة الأولى في مصر ومنطقة الشرق الأوسط.
  • بالإضافة إلى جوليان دامس وهو مؤسس مشارك ومدير تسويق في Foodora.

  • أتمت المينيوز مؤخرًا جولة تمويلية جديدة من الفئة B بقيادة كل من Global Venture and Algebra Venturel بقيمة 8 مليون دولار لتستخدم هذا المبلغ في توسيع وتعززيز خدماتها في إيصال الطعام بسرعة وكفاءة.
  • وتخطط الشركة لاستخدام التمويل في بناء وإضافة ميزات جديدة تساعد المستخدمين على اتخاذ قراراتهم المتعلقة باختيار أو طلب الطعام عبر الإنترنت، وذلك باستخدام محرك توصيات الطعام والذي يعتمد على الذكاء الصنعي.