ريزيرف اوت .. شركة ناشئة تقدم خدمة حجز المطاعم بكل سهولة

إن السوق العربية أو الشرق الأوسط تعتبر سوقاً واعدة للعديد من المشاريع الناشئة ضمن العديد من القطاعات أو المجالات، ولعل أهم تلك القطاعات هو القطاع الخدمي والمشاريع الريادية فيه. 

ريزيرف اوت "Reserveout" كانت إحدى الشركات الناشئة التي استغلت تلك الفجوة وحاولت ردمها فيما يخص حجوزات المطاعم، حيث تمكّنت من تحقيق النجاحات في السوق المحلي خلال فترة زمنية قصيرة، كما نجحت في توسيع نطاق أعمالها لدخول أسواق إقليمية أساسية بسرعة كبيرة. ريزيرف اوت هي عبارة عن منصة تعمل على سد الفجوة بين الجهات التي تقدم خدمات الضيافة والترفيه والطعام وروادهم أو الجهات التي تطلب تلك الخدمات من خلال تجربة غنية ومتطورة عبر الإنترنت.


من الأردن إلى أكبر منصة لحجز المطاعم في المنطقة

تأسست شركة ريزيرف اوت عام 2012، حيث كانت البداية في الأردن. وقد سعى المؤسس خالد شديد آنذاك لمساعدة المطاعم في إدارة خدماتها وحجوزاتها بفعالية وذلك من خلال تزويدها بالبرامج اللازمة لذلك.

توسع العمل في شركة ريزيرف اوت بعد ذلك إلى لبنان، ومن ثم الإمارات لتضم حالياً 3 مكاتب (دبي، عمان، بيروت) حيث مرت بالعديد من التجارب التي ساعدتها في التعلم وكسب الخبرة اللازمة للتوسع في السوق.


عن تطبيق ريزيرف اوت

يمكن استخدام تطبيق ريزيرف اوت من خلال الويب أو من خلال تطبيق الجوال على كل نظامي أندرويد و iOS، حيث يتيح لمستخدميه إمكانية البحث بسهولة والحجز مباشرةً لدى أي جهة ضمن شبكة ريزيرف اوت. 

يتميز تطبيق ريزيرف اوت بشكله التفاعلي، كما أنه يتميز بنوع من الوعي الاجتماعي ليقدم للمستخدمين تجربة فريدة من نوعها، ليقوموا بالحجز والتواصل مع مكان يختارونه فقط من خلال الاتصال به عبر الإنترنت مباشرةً.


ريزيرف اوت وخطوة هامة في مجال خدمة العملاء

تقدم ريزيرف اوت لعملائها (أصحاب الأماكن مثل المطاعم والمنتجعات الصحية، وما إلى ذلك) بوابة إلكترونية يمكن من خلالها إدارة الموارد والخدمات المتوفرة، بالإضافة إلى متابعتها وبيعها بكفاءة بهدف توفير أفضل تجربة ممكنة لعملائهم. 

تعتبر هذه المنصة أشبه بقاعدة بيانات قوية وناشئة يتم تحديثها باستمرار، ومن المفترض أن تكون بمثابة دفتر حجز إلكتروني مزود بنظام قوي لإدارة تلك الحجوزات. 

إن خدمة ريزيرف اوت تعتبر خطوة هامة ضمن المرحلة التالية من خدمة العملاء، حيث تتيح للعملاء الإعلان والترويج عن خدماتها التي تلبي متطلبات العملاء والتفاعل معها وتنفيذها من خلال منصة واحدة عبر الإنترنت.



التمويل والمستثمرين

حصلت شركة ريزيرف اوت على تمويلها من خلال 4 جولات تمويل بمبلغ 5.4 مليون دولار، حيث تم تمويلها من قبل مستثمرَين أساسَيين هما: 

  • Savour Ventures وهي أول مسرعة أعمال في مجال الأغذية في الشرق الأوسط. 

  • مجموعة iMENA وهي عبارة عن مجموعة متكاملة من الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقوم بتشغيل مجموعة متنوعة من الشركات التي تقدم خدماتها عبر الإنترنت والهواتف الذكية للمستهلكين والشركات في المنطقة.

  • بالإضافة إلى كل من 500 ستارت أبس (500 Startups) وجسر فنتشر بارتنرز (Jisr Venture Partners) وغيرهم من المستثمرين.


    إن خدمات منصة ريزيرف اوت متاحة حالياً في الشرق الأوسط (بيروت، دبي، عمان، أبو ظبي، المنامة، الدوحة، جدة) مع ما يقارب 1000 مطعم؛ وبالطبع هناك خطط للتوسع في سوق الشرق الأوسط بشكل أكبر في المستقبل القريب.