شفاء .. شركة ناشئة تقدم الخدمة الأسهل في طلب الدواء

يعانى الكثير من المرضى للحصول على الأدوية والمستحضرات الطبية خاصة تلك الأدوية النادرة التواجد فى الصيدليات، ولحل هذه المشكلة ظهرت بعض التطبيقات التي تساعد مستخدميها في البحث عن الأدوية والمستلزمات الطبية بشكل خاص نظرا لأهمية المستلزمات الطبية مقارنةً بالسلع الأخرى.


"شفاء-Chefaa" شركة تهدف إلى مساعدة المرضى على طلب أو جدولة الدواء من أقرب صيدلية حسب الموقع الجغرافي. والبحث عن أي دواء ناقص من خلال محرك البحث اللحظي، ويمكن من خلالها شراء أي مستلزمات غير دوائية. أُطلق تطبيق شفاء مطلع عام 2018 بعد أن حصلت فكرة التطبيق على عدة جوائز من بينها المركز الأول في مسابقة Digi-Preneur ضمن فعاليات أسبوع شباب الريادة العالمي بمصر نوفمبر 2017.


آلية الاستخدام

تقوم خدمات شفاء على آلية سهلة للمستخدم حيث يقوم المستخدم بثلاث خطوات بسيطة كالتالي:

  • رفع صورة للروشتة أو الاختيار من المتجر الخاص بشفاء حسب العروض المتاحة أو استخدام محرك البحث الخاص بهم واختيار النتيجة المناسبة.
  • القيام بتأكيد العنوان واختيار طريقة الدفع (إلكتروني أو كاش عند الاستلام).
  • إرسال الطلب.
  • يوجد بالتطبيق خدمات أخرى مثل الإشعارات والتي تقول عنها دعاء عارف - مؤسسة الشركة - أنها تساعد المرضى أو الأفراد المصاحبين للمرضى من كبار السن لمعرفة مدى توفر الأدوية التى يستخدمها المريض بشكل دوري قبل نفاذ الكمية الموجودة عند المريض حتى تتاح لهم الفرصة لاستشارة الطبيب للبحث عن بدائل لتجنب انقطاع العلاج. وحسب موقع شفاء فإن التطبيق به خاصية تذكير دوائي وهى إمكانية تذكير المستخدم بمواعيد الأدوية من خلال رسائل نصية بالمواعيد التي يحددها.


    شفاء بالأرقام

    منذ انطلاقة الشركة وفى خلال 6 أشهر حقق الموقع 8000 زيارة وحقق التطبيق 1000 تنزيل من بلاى ستور وآبل ستور بواقع 10000 طلب شراء و700 عميل حسب الموقع، وتعتمد شفاء بالمقام الأول على الحفاظ على عملائها حيث يشكل الدخول المباشر على الموقع نسبة تقارب الـ 51 % من عدد زيارات الموقع، فى حين يشكل الدخول عن طريق محركات البحث فى الانترنت قرابة 30 % من عدد الزيارات.


    تأسست الشركة فى 2017 بفكرة دعاء عارف ومجموعة صغيرة أقل من 10 أفراد وكانت انطلاقتها الرسمية فى مطلع 2018 بنشر الموقع والتطبيق، وتهدف الشركة إلى أن تُصرف غالبية الروشتات فى مصر والتى تعادل حوالي مليون 600 ألف روشتة شهريًا من خلال منصة شفاء مع سرعة الوصول للمريض، للاقتراب من المعدلات العالمية فى سرعة وصول الدواء للمرضى والذى يعادل 14 دقيقة.