طقس العرب .. أهم موقع للأرصاد الجوية في الشرق الأوسط

 "طقس العرب" Arabia Weather هي شركة ناشئة تعتمد على تطبيق خاص بتنبؤات وتنبيهات الطقس التي يتم تحديثها كل ساعة لمختلف الدول العربية.

يعتبر موقع طقس العرب أول وأكبر موقع إلكتروني للطقس في الوطن العربي. حيث يقوم بخدمة جميع مناطق دول الوطن العربي ولجميع سكانه بالإضافة إلى عدد كبير من الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات مثل الطيران والإعلام والتخطيط. 

البدايات

تأسست الشركة ومؤسسها محمد الشاكر، أسامة طريفي ويوسف وادي، في عمان، الأردن وذلك عام 2006 لتصبح اليوم قصة إحدى أهم قصص النجاح في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تم إطلاق الموقع في البداية عام 2006 باسم weather.com وكان خاصاً بالمنطقة، ثم تم إعادة توجيه الموقع ليقدم محتوى خاص بالمهتمين والمهووسين في هذا المجال، حيث تم إنشاء مقالات عن التحليل الفني للأرصاد الجوية.

بعد ذلك، في عام 2013، أعيد إطلاق موقع طقس العرب ArabiaWeather، مع فريق تحرير جديد يقوم بنشر 24 مقالة في اليوم، حيث تتناول تلك المقالات مواضيع مختلفة مثل دليل لارتداء الملابس، مقالات مصورة عن وجهات السفر، وكيف يؤثر الطقس على الأحداث العالمية وغير ذلك. 

عن الشركة وخدماتها وأهم عملائها

تضم الشركة أكثر من 35 مليون مستخدم في المنطقة، حيث يتنوع المستخدمون بين أفراد وشركات في مجال الشحن، الطاقة، الإنشاء والتخطيط، والطيران أو تلك المرتبط عملها بالطقس والأحوال الجوية. ويقدم الموقع حالة الطقس لجميع مناطق دول الوطن العربي أي أكثر من 5000 منطقة.

تسمح الخوارزميات الخاصة بالشركة مع النماذج الرقمية بإنتاج معلومات مخصصة عن الطقس، وهي معلومات أكثر دقة فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك مقارنةً مع تلك الموجودة لدى أهم المواقع مثل ياهو Yahoo.

يتمتع قطاع الطيران بأهمية خاصة بالنسبة لشركة طقس العرب، فمن ضمن قائمة عملائها هناك المطارات الإقليمية والعديد من شركات الطيران الإماراتية والسعودية والأردنية.

تقوم شركة طقس العرب بتطوير حلول متكاملة خاصة بقطاع الطيران. حيث يمكن أن تساعد عروضها الشركات التي تتأثر بالظروف الجوية مثل المطارات وشركات الطيران على تخفيض التكاليف، وتعزيز السلامة وزيادة الكفاءة في العمل.

بالإضافة إلى كل ذلك، يقدم الموقع إحدى أهم خدماته على مستوى العالم وهي صور مباشرة للأقمار الاصطناعية ترصد الطقس فوق الوطن العربي. حيث نشر الصور مباشرةً لتصور رصد الغبار، الضباب، الكتل الهوائية، العواصف الرعدية وغيرها. كما يقدم الموقع خدمة البث المباشر للبروق في مناطق الوطن العربي مع أماكن حدوثها.

تقوم الشركة أيضاً بتوسيع شبكتها من محطات الطقس الآلية في جميع أنحاء المنطقة، والتي تشكل العمود الفقري لمنتجاتها وخدماتها، وهي خاصة بمعلومات الطقس المحلية.

أما عن أهم عملاء الشركة فهم: شركة الخطوط الجوية الأردنية في مجال الطيران، قناة العربية وقناة الشارقة في قطاع الإعلام. وتأمل الشركة أن تقوم بتوسيع شريحة عملائها لتشمل شركات من قطاعات أخرى مثل النفط والغاز، والزراعة والتأمين.

مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية

تعتمد الشركة في خدماتها على مركزها الإقليمي الموجود في عمان، الأردن والذي يعتبر أكبر مركز للطقس في الوطن العربي. يضم المركز أحدث الأجهزة والتقنيات كما تم ربطه مباشرةً مع المنظمة الأوروبية لأقمار الطقس الاصطناعية Eumetsat.

ويتم ربط المركز بشكل مباشر أيضاً مع مراكز التنبؤات الجوية العددية العالمية مثل ECMWF وUKMET. بالإضافة إلى ربطه مع جميع مطارات العالم ومحطات رصد جوي يصل عددها إلى أكثر من 10 آلاف محطة موزعة حول العالم.

ويتميز المركز أيضاً بوجود ستوديو تصوير لتصوير النشرات الجوية وإرسالها إلى القنوات الإعلامية المختلفة.

التمويل والمستثمرين

حصلت الشركة على تمويلها من خلال 3 جولات تمويل بقيمة 7 مليون دولار. كان آخرها عام 2015 بقيمة 5 مليون دولار.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

ومضة كابيتال Wamda Capital: وهي شركة مختصة ورائدة في مجال رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تستثمر في رواد الأعمال الاستثنائيين.

سيليكون باديا Silicon Badia: هي شركة رأس مال مخاطر تستثمر في الشركات التقنية على مستوى العالم.

مجموعة جبار للانترنت Jabbar Internet Group: هي أحد المستثمرين الرائدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

داش فنتشرز DASH Ventures: هي شركة استثمار مخاطر ومقرها عمان، تعمل ضمن البيئة الاقتصادية المتغيرة بسرعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

Mena Venture Investments (MVI): هي صندوق يستثمر في الشركات الناشئة في المراحل المبكرة والتي تتمتع بإمكانيات نمو قوية وذلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحتى خارجها.

وكانت الشركة قد خططت لاستخدام مبلغ التمويل لزيادة عروض بيانات الطقس لكل من الشركات والمستهلكين، بالإضافة إلى زيادة نموها في المنطقة.