فودكس .. دعم قطاع الأغذية بالتكنولوجيا الحديثة

 شركة "فودكس" Foodics عبارة عن نظام لإدارة للمطاعم يعتمد على جهاز آيباد والخدمة السحابية ليقوم بإدارة المبيعات، المعاملات، المخزون والخدمات اللوجستية.

تقدم فودكس حلول عالية التقنية وإمكانية إدارة مطعم بفعالية أكبر، حيث تساعد العملاء وتوفر لهم أسلوباً فريداً في جميع الخدمات التي تتعلق بالطعام وبشكل يناسب التطور الذي يمكن أن نواجهه في المستقبل.

عن شركة فودكس

أسس الشركة كل من أحمد الزيني ومصعب العثماني في عام 2016 ومقرها في الرياض، المملكة العربية السعودية.

وقد تم تأسيس لتكون عبارة عن منصة لإدارة المطاعم تعتمد على الآيباد والخدمة السحابية حيث تسمح للمطاعم من تحسين معاملاتها، المخزون، جدولة الموظفين، الخدمات اللوجستية، التسليم، برامج الولاء والتكامل والتعاون مع المئات من التطبيقات التي تمثل الجهات الخارجية.

وعند بداية تأسيس الشركة وتشغيلها في 2013 كانت في الأصل وكالة لتطوير البرمجيات الخاصة بالمطاعم ولكنها تحولت فيما بعد إلى شركة ناشئة مبنية على نظام SaaS وتعتمد على المنتجات وذلك في عام 2016.

فودكس تعالج أكثر من مليار طلب!

حسب شركة فودكس فإنها قامت بخدمة أربعة آلاف عميل ومعالجة أكثر من مليار طلب (وحالياً يقوم نظام فودكس معالجة أكثر من 5 ملايين عملية في الدقيقة)، ونشرت 10000 محطة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وذلك منذ إطلاقها في عام 2016.

وقد تم إطلاق هذه المحطات أولاً في السوق السعودية ثم تم طرحها لاحقاً في بقية منطقة الشرق الأوسط، وقد تم تصميم هذه الحلول لتناسب جميع أنواع الشركات التجارية المرتبطة بالأغذية، حيث تقدم لها إمكانية تنفيذ عملية بيع بسهولة، بالإضافة إلى السرعة في قبول أي شكل من أشكال الدفع والحصول على إيصال الدفع من خلال جهاز واحد.

يتم استخدام حلول الشركة من قبل جميع أنواع شركات المأكولات والمشروبات بما في ذلك المطاعم وشاحنات الغذاء والمقاهي والمخابز، وسلاسل الوجبات السريعة في جميع أنحاء المنطقة.

التمويل والمستثمرين

حصلت شركة فودكس على تمويلها من خلال 4 جولات تمويل بقيمة 8 مليون دولار، آخرها كان هذا العام 2019 بقيمة 4 مليون دولار. ويتم تمويل فودكس من قبل 7 مستثمرين أهمهم:

شركة فايث كابيتال Faith Capital: ومقرها في الكويت، كابيتال فايث هي شركة قابضة مختصة برأس المال المخاطر حيث تستثمر في رواد الأعمال الموهوبين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتقوم ببناء قيمة طويلة الأجل من خلال تطوير العمليات في الشركات الناشئة.

صندوق رائد فنشرز Raed Ventures: والتي تقدمها شركة المجدوعي القابضة إلى عالم الاستثمار التكنولوجي. إن الهدف الأساسي للصندوق هو تحقيق العوائد المالية والاستراتيجية الكبيرة لمستثمريه، مع توفير قيمة استثنائية لشركات المحافظ.

بالإضافة إلى شركة ناسيل القابضة Naseel ، وصندوق الرياض تقنية Riyad TAQNIA Fund (RTF).

 

وتخطط شركة فودكس حالياً لاستخدام أحدث خطط الاستثمار لتصبح نظام نقاط البيع الأفضل -كل في واحد- مع الجهاز الأمثل لمعالجة عمليات الدفع الخاصة بتجار التجزئة.

ويمكن اعتبار هذه الخطوة من أهم الخطوات في مسيرة الشركة وخاصةً أن هناك مئات الشركات التي تستخدم نقاط البيع الخاصة بالشركة وستكون على استعداد للانتقال إلى الحلول المتطورة لمعرفتها بأنها ستساعدها في تحقيق التكامل بشكل أفضل بالإضافة إلى إمكانية الحصول على عائدات أكثر تنافسية.

تخطط شركة فودكس أيضاً لإطلاق تطبيق أندرويد للبرنامج، بالإضافة إلى تطوير أجهزتها وبيع حلولها لأنواع جديدة من البائعين.