فيزيتا.. أسهل طريقة لحجز أفضل طبيب

يعد القطاع الصحي في الشرق الأوسط والوطن العربي أحد أهم القطاعات التي تسعى الدول إلى تطويرها بشكل مستمر ولائق بما يتوافق مع النمو الاقتصادي المبذول المرتبط بصحة المواطنين والوافدين على حد سواء. في الاونة الأخيرة شهدت المنطقة العربية والشرق الأوسط طفرة كبيرة في الخدمات الطبية والصحية المقدمة إلى الأفراد من قبل الدولة أو المنظمات العاملة في هذا المجال بما يؤثر على الإنتاج العام للدولة والأفراد وتأثير ذلك على النمو الاقتصادي. ومع هذا التقدم والتوسع في إنشاء المراكز الطبية والعيادات والمستشفيات بجميع تخصصاتها وتنوعها، كان ولابد من وجود وسائل تتيح إدارة وتنظيم تلك المراكز وأنشطتها المختلفة التي تقدمها للأفراد. هنا يظهر دور التكنولوجيا في عملية التنظيم والربط بين الطبيب والمراكز الطبية والمريض -المستهلك لتلك الخدمات-. ومن أشهر الأمثلة على مستوى العالم في إدارة المستشفيات والعيادات الطبية هي Practice Fusion .


على مستوى عالمنا العربي ومنذ وقت ليس ببعيد لم يكن لدينا الوعي الكافي لاستخدام مثل تلك الوسائل التي تسهل من عملية متابعة الطبيب للمريض وتاريخه المرضي والعلاجي. كان لابد من السير مع تلك القفزة القوية للتكنولوجيا في القطاع الصحي والطبي وهنا ظهرت " فيزيتا - Vezeeta " كمنصة رائدة للرعاية الصحية الإلكترونية لحجز الأطباء و برنامج تنظيم إدارة العيادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


البداية

في الأساس، بدأت "فيزيتا" كتطبيق موجه للأطباء في أبريل 2012، يستخدمه الطبيب للوصول إلى بياناته وإدارة عيادته ماليًا وإداريًا من خلال تقارير تحليلية لمواعيد الحجوزات وقياس أداء العيادة، بالإضافة إلى تقارير طبية إلكترونية عن المرضى، وهو ما يُعرف عالمياً بنظام EMR. ويسمح هذا البرنامج ببناء تقرير رقمي متكامل عن التاريخ الطبي للمريض، يتضمن أسماء العقاقير التي تناولها ونتائج التحاليل التي أجراها والمدة الزمنية التي يستغرقها العلاج وآخر حالة توقف المريض لديها.

ثم تطورت الشركة لتشمل المريض أيضًا وأطلقت "فيزيتا" في سبتمبر 2013 تطبيق للحجز الإلكتروني للأطباء في القاهرة وضواحيها. ويسهل "فيزيتا" عملية حجز موعد الى اقصى الحدود إذ يدرج المواعيد المتاحة لكل طبيب مسجل، ويحجز المريض مباشرة الموعد المناسب له، وتصله رسالة نصية بتأكيد الحجز، قبل أن يتصل به مندوب خدمة العملاء بالموقع للتأكيد النهائي. بمساعدة أكثر من200,000 تقييم مُثبت و مُراجَع، يمكن للمريض أن يبحث، يقارن، و يحجز مع أفضل الأطباء في الحال. و يمكن أيضاً للأطباء أن يوفروا تجربة رعاية صحية سهلة و بدون عقبات بفضل برنامج تنظيم إدارة العيادات من "فيزيتا".


التوسع

تعمل فيزيتا حالياً في مصر، والسعودية، والشام والإمارات. وتقول الشركة أنها تمكنت من إدارة 3 ملايين حجز طبي في المنطقة، وخدمت 2.5 مليون مستهلك /مريض، وربطت أكثر من 10.000 طبيب في مختلف البلاد التي تدير فيها خدماتها الإلكترونية


تأسست في القاهرة عام 2012 من قبل كُلٍ من «أمير برسوم» و«أحمد بدر». بدأت "فيزيتا" تحت اسم "دكتور بريدج- DrBridge" كتطبيق موجه للأطباء لإدارة العيادات وتمّ إطلاقها أيضًا كنوع من سيارات «Uber لخدمة الإسعاف»، وما لبث أن توسعت فى 2013 لتشمل مساحة كبيرة من الوطن العربي وتوفر خدمة الحجز الإلكتروني للكشوفات الطبية.

دخلت الشركة عدد من الجولات الاستثمارية منذ نشأتها وحتى 2018 وكانت أخر الجولات التي دخلتها الشركة حصلت على 1 مليون دولار فيما كانت أكبر جولة استثمارية حصلت عليها الشركة بقيمة 12 مليون دولار تقريبًا ليكون مجموع ما تحصلت عليه الشركة أكثر من 23 مليون دولار. وتبرز شركتا "STV" و "BECO Capital" كأكبر المستثمرين في الشركة.


تخطط "فيزيتا" مواصلة توسعها بشكل أساسي في السعودية  الذي يعد الأقوى والأكثر إنفاقاً بالمنطقة، وكذلك في طرح بعض المنتجات الجديدة.