كار سويتش .. منصة لبيع وشراء السيارات خلال ثوان معدودة

 "كار سويتش" CarSwitch هي إحدى الشركات الناشئة التي تعمل على تغيير الكثير في سوق مبيعات السيارات في المنطقة.

يعد سوق السيارات الجديدة أو المستعملة سوق مميز في الشرق الأوسط وخاصةً إذا تم استغلاله بالطريقة المثلى، وهذا ما تحاول شركة كار سوتيش القيام به من خلال التخفيف من المصاعب التي تظهر في هذا النوع من التعاملات مثل السرقة، المحادثات، معاينة السيارات، والحصول على الأوراق اللازمة. 

عن شركة كار سويتش وخدماتها

تأسست الشركة ومؤسسها عماد حماد في دبي، الإمارات العربية المتحدة عام 2016.

وتعتبر عملية بيع السيارات عملية صعبة ومليئة بالعديد من الصعوبات، لأنها تتضمن العديد من المكالمات الهاتفية بين البائع والمشتري، فحص السيارات، وتقديم العديد من العروض بالإضافة إلى المفاوضات على السعر. لذلك ظهرت شركة كار سويتش لحل هذه المشكلة وتسهيل العملية بين البائع والمشتري وذلك باستخدام عدد من المتخصصين المعتمدين بالإضافة إلى التكنولوجيا المتطورة لفحص كل سيارة وإصدار شهادة توضح وضعها مع ضمان على تلك السيارة، كما أنها تقوم أيضاً بمعاينة المشترين وتحديد المشترين الجادين ومدى مواءمتهم مع البائعين الموثوقين وتوجيه كل منهما لإتمام الصفقة.

قامت الشركة خلال الفترة الأخيرة بتطوير عملها بمعدل 600%، حيث تفاعلت مع 20000 شخص من بائعي السيارات المستعملة في دبي، بالإضافة إلى شراكاتها مع العديد من وكالات الامتياز لتسويق سياراتهم الجديدة. وتهدف الشركة بشكل أساسي إلى تغطية سوق السيارات الإقليمي والذي تبلغ قيمته 50 مليار دولار وذلك عن طريق الاستغناء عن الوسطاء ذوي التكلفة المرتفعة وتقديم المزيد من القيمة والراحة لكل من البائعين والمشترين.

في المتوسط ​​، تستغرق عملية بيع السيارة على موقع كار سويتش مدة شهر. وبالطبع هناك طرق أسرع، حيث يمكن الذهاب إلى تاجر أو وسيط وبيع السيارة في نفس اليوم ولكن البائع سيخسر 25-30% من قيمة السيارة بكل تأكيد. 

آلية العمل في كار سويتش

في حال كان المستخدم بائعاً فكل ما عليه فعله هو تقديم الطلب مع التفاصيل الأساسية ورسم رمزي بقيمة 150 درهم، حيث تساعده الشركة في تقدير السعر، وفي حال موافقته ينتقل للخطوة التالية.

تقوم الشركة بإرسال مختصين أينما كان البائع لالتقاط صور رائعة لسيارته واختبارها. بعد ذلك، يتم استقطاب المشترين وفحصهم، ومن ثم تنظيم يوم واحد لعرض السيارة، وبمجرد بيعها، تتكفل الشركة بالأعمال الورقية اللازمة.

بمعنى أن البائع ليس عليه سوى التواصل المباشر مع المشتري بحيث يحصل على أفضل سعر.

أما إذا كان المستخدم مشتري فإن كل ما عليه هو البحث عن السيارات في الموقع كما يجب عليه الثقة بموقع الشركة التي تراعي كافة التفاصيل الصغيرة لتقدم تجربة الشراء للمشتري بنقرة واحدة.

حيث يتم فحص كل سيارة ليتم ضمانها، وبالطبع لن يكون هناك أية مفاجآت. ويمكن للمشتري فحص ومعاينة السيارة وتجربتها. يتم تقديم ضمان مجاني لمدة ثلاثة أشهر ويمكن تمديد الضمان في معظم الحالات إلى سنة واحدة مقابل 1500 درهم.

وفي حال اتخذ المشتري قرار الشراء، كل ما عليه فعله هو إيداع المبلغ المالي ليدع الشركة تتعامل مع ترتيبات الأوراق اللازمة.

التمويل والمستثمرين

حصلت الشركة على تمويلها من خلال 3 جولات تمويلية بقيمة 1.3 مليون دولار، حيث كانت آخر جولة في العام الماضي 2018.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

  • 500 Startups: هي شركة عالمية لرؤوس الأموال الاستثمارية تمتلك شبكة من برامج بدء التشغيل ومقرها في وادي السيليكون.
  • Dubai Angel Investors: وهي شبكة تعمل على دعم النظام البيئي الريادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • Glowfish Partners: وهي شركة استثمار تعمل بمثابة شريكة مؤسس حيث توفر إمكانية الوصول إلى التمويل الأساسي اللازمة للشركات والمشاريع الناشئة.
  •  

    تسعى الشركة من خلال مبلغ التمويل إلى تطوير تقنياتها المستخدمة سواء ضمن الموقع أو التطبيق أو حتى فيما يتعلق بفحص السيارة. أما خيار التوسع إلى خارج الإمارات العربية المتحدة فهو خيار مؤجل إلى حينه نظراً لوجود عدد من الأولويات التي تسعى لتطوير العمل الحالي وتقديم الخدمات بأفضل جودة ممكنة.