كرم سولار .. أول شركة متخصصة في الطاقة الشّمسيّة في مصر

"كرم سولار" Karm Solar هي أول شركة متخصصة في الطاقة الشّمسيّة، تعمل على تطوير المشاريع التي تعتمد على الاكتفاء الذاتي، تدخلت في الميادين التجاريّة والصناعيّة والزراعيّة والسياحيّة والسكنيّة. يقع مقرها في القاهرة في مصر، وتأسست عام 2011 وتضمّ حالياً 200 موظف. وهي أول شركة للطاقة الشّمسيّة في مصر تحصل على ترخيص من وكالة تنظيم الكهرباء المصريّة (EgyptERA) وذلك من أجل توليد وبيع الكهرباء إلى القطاع الخاص، وكذلك الحصول على الترخيص لتشغيل محطة التغذية المرتفعة (FiT).

كرم سولار وحلول الطاقة الشمسية المبتكرة تكمن مهمة الشركة في العمل على تطوير حلول الطاقة الشّمسيّة المبتكرة، وفي تقديم تطبيقات الطاقة الشّمسيّة التي ستكون تنافسيّة من حيث التكلفة بالمقارنة مع الوقود، وتهدف الشركة إلى زيادة إنتاجيّة الشركات والقطاعات وذلك من خلال العمل على الحلول المستدامة مثل كفاءة البناء والزراعة المائية والزراعة العضوية، كما تهدف إلى التطوّر التكنولوجي الذي لا يضرّ البيئة.

مشاريع واتفاقيات الشركة

في العام 2017 موّل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) ما قيمته 500 مليون دولار أمريكي لبناء محطات جديدة للطاقة الشّمسيّة المتجدّدة في مصر. حيث قدّم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير 73 مليون دولار أمريكي لبناء وتشغيل ثلاث محطات للطاقة الشّمسيّة الكهروضوئية في محافظة أسوان بطاقة إجمالية 120 ميجا وات.

ومن أهداف هذه المحطات أيضاً خفض ثاني أكسيد الكربون المُنبعِث سنوياً حيث من المُتوقع خفضه إلى 150 ألف طن. وعلى الرغم من سيطرة النفط والغاز في مصر على قطاع الطاقة إلى أن التوجهات الحالية تذهب نحو مصادر الطاقة المتجدّدة وهذا ما أكده رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل بعد توقيعه على الاتفاق النهائي المتعلق بإنشاء المحطات الثلاث في محافظة أسوان، وقال: "إن الهدف هو الوصول إلى 37% من إجمالي إنتاج الطاقة".

وقبل نهاية عام 2019 كانت شركة Karm solar تتفاوض مع خمسة بنوك محلية ودولية لاقتراض مليار جنيه مصري وذلك من أجل بناء العديد من محطات الطاقة الشّمسيّة. وفي مقابلة لصحيفة Daily News Egypt مع أحمد زهران الرئيس التنفيذي للشركة قال: "إن مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير هم من ضمن قائمة البنوك التي تتفاوض الشركة معها" وقال: "أنّ من الممكن إدراج بنك مصر في القائمة، بعد أن أبرم البنك اتفاقية مع الشركة لتمويل محطات للطاقة الشّمسيّة بقيمة 230 مليون جنيه مصري".

هذه المحطات تُولّد 24 ميجا وات تبيعها الشركة للدقهلية بموجب اتفاقية مُوقعة من الطرفين تنصّ على ذلك. وقال زهران: "أنّ الشركة ستوفر 93% من احتياجات الدواجن والزراعة بالدقهلية لمدة 30 عاماً، كما تسعى الشركة إلى إقامة مقرات إدارية بجوار كلّ محطة طاقة تابعة لها وذلك من أجل متابعة أدائها والقيام بأعمال الصيانة اللازمة طوال فترة العقد". وأضاف: "بأنّ الشركة تتفاوض مع عدّة شركات في محافظتي المنيا وبني سويف من أجل بيع الكهرباء لهم، فهي تسعى إلى توسيع قاعدة العملاء للطاقة الشّمسيّة".

كما تعاقدت شركة KarmSolar مع Cairo Three A Group من أجل بناء محطة طاقة شمسيّة بقدرة 100 ميجا وات لتوليد كهرباء لمشروع دواجن تبلغ مساحته 26 ألف فدان.

أرقام وحقائق 

من مشاريع الشركة أيضاً المحطة الموجودة في مزرعة إنماء في الواحات البحرية في الصحراء الغربية، وهذه إحصائيات عام 2016 المتعلقة بالمحطة:

  • قدرة المحطة كمرحلة أولى 1 ميجا وات على أن تصل في المرحلة القادمة إلى 3 ميجا وات.
  • تولّد المحطة يومياً 5250 كيلو وات بالمتوسط
  • وتولّد المحطة في السنة 1850000 كيلو وات ساعة من الطاقة.
  • توفر استهلاك نحو 600000 لتر ديزل سنوياً
  • تُنتج ما يغطي مزرعة مساحتها 500 فدان تحوي 4000 رأس
  • تخدم المحطة مزرعة إنتاج زراعي 3180 فدان محاصيل و500 فدان جاري استصلاحهم من البساتين.
  • إنتاج المحطة يكفي 51% من احتياج المزرعة من الطاقة.
  • المحطة تُمكّن المزرعة من إغلاق أحد محولات الديزل 4 ساعات في اليوم على الأقل.
  • تقلل المحطة حوالي 4.5 طن من ثاني أكسيد الكربون في اليوم
  •  تعمل على تقليل الاحتياج للعملات الأجنبيّة لاستيراد الوقود.
  • للاطلاع على تفاصيل أكثر حول كيفية استخدام مزرعة الإنماء الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء يمكن مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح المشروع الذي تم بالتعاون بين جهينه وكرم سولار، حيث يضم الفيديو مراحل وفوائد الاعتماد على الطاقة الشمسية بالتفصيل وتأثيرها الإيجابي على المستوى المحلي و العالم.