كوليكشنير .. منصة لمحبي وهواة جمع الأعمال الفنية

 "كوليكشنير" Collectionair هي منصة عبر الإنترنت يقوم فيها القيّمون الفنيون المدعوون بعرض أعمال الفنانين من جميع أنحاء العالم من خلال المعارض التي تتم عبر الإنترنت. عند زيارة بعض الأشخاص للمعارض الفنية فإنهم يشعرون أحياناً بالرهبة أو الضياع، وخاصةً عند طرح أسئلة عن الفنانين، أو عن العمل الفني نفسه. لذلك تهدف Collectionair إلى تغيير هذا الأمر من خلال فتح إمكانية وصول الفن للجميع وذلك بهدف الاستمتاع به بأسعار معقولة. 

عن الشركة

تم تأسيس الشركة ومؤسسها فاليري كوند في دبي، الإمارات العربية المتحدة وذلك في عام 2015. إن منصة Collectionair هي منصة وسوق لرعاية الفنون الجميلة ضمن الأسواق الناشئة بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تركز الشركة على البحث عن المصادر الفنية من المنطقة بالإضافة إلى بذلها الكثير من الجهود التسويقية ضمن المشترين، هواة جمع القطع الفنية والقيّمين أو أمناء المتاحف من الأسواق الغربية باعتبارهم عملاء مميّزين بالنسبة للشركة.

خدمات الشركة

تقوم المنصة بدعوة القيمين من جميع أنحاء العالم لعرض أعمال الفنانين من خلال المعارض التي تتم على الإنترنت، حيث تتيح للمستخدمين شراء واستئجار وتبادل القطع مع أعضاء آخرين في الموقع.

تقوم Collectionair أيضاً بتوجيه المستخدمين الجدد والمهتمين بجمع الأعمال الفنية بكل ما يحتاجونه من البداية إلى النهاية (نصائح فنية، أخبار فنية، كيفية تقييم الأعمال الفنية، أي فنان يختارون شراء أعماله، وما إلى ذلك)، مع إتاحة الفرصة لهواة جمع الأعمال من ذوي الخبرة لتنويع مجموعاتهم.

تقدم الشركة لمستخدميها فن بجودة عالية وبتكلفة مناسبة، حيث تقدم لهم أعمالاً يصعب العثور عليها وتسمح لهم بتداول الأعمال الفنية الجديدة والمفضلة على حد سواء وذلك من خلال تسهيل عمليات التحقق من أصالة الأعمال، تقييمها وإعداد تقارير عن حالتها، بالإضافة إلى دراسة لوضع التأمين والشحن.

ومن أجل تقديم أفضل العروض للمستخدمين، تقوم الشركة بالتعاون مع المنسقين الدوليين باختيار الأعمال الفنية المدرجة في Collectionair بعناية، حيث تركز على الفنانين المعروفين والناشئين من أسواق الفن الناشئة والتي لا تظهر أعمالهم عادةً إلا لعدد قليل من الناس.

تقوم الشركة أيضاً برعاية الأعمال الفنية التي تتراوح أسعارها من 500 دولار إلى 50000 دولار، مع التركيز على الأعمال الفنية التي تقل عن 10000 دولار.

تتميز عملية الحصول على الأعمال الفنية عبر المنصة بأنها عملية سهلة، بسيطة وممتعة أيضاً. فمن خلال بضع نقرات، يمكن للمستخدمين إما شراء أو استئجار أو تبديل أي عمل فني يحبونه، كما يمكنهم عرض أي عمل فني للبيع أو التأجير أو التبديل. وفي غضون أيام قليلة، تحصل المنصة على الموافقة على الأعمال الفنية المدرجة كما تقوم بتقديم المشورة بشأن تقييم تلك الأعمال، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم فيما يتعلق بالشحن أو التأمين. 

التمويل والمستثمرين

حصلت الشركة على تمويلها من خلال جولتي تمويل بقيمة 15 ألف دولار، حيث كانت الجولة الأخيرة في عام 2016.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

  • ترو True: وهي الشركة الوحيدة المتخصصة في قطاع التجزئة والمستهلكين في أوروبا، حيث تعمل عبر قطاع الاستثمار بالكامل.

  • Flat6Labs: هي مسرعة أعمال للشركات الناشئة متخصصة بالاستثمارات ضمن المرحلة الأولية.
  •  

    وكانت الشركة قد خططت لاستخدام مبلغ التمويل لتوسيع الفريق، وتطوير قاعدة العملاء والشركاء الذي يشكلون المصادر الفنية للمنصة، بالإضافة إلى عقد تحالفات أو شراكات فيما يتعلق بإدارة عملية البيع والإمداد، وأخيراً ستقوم ببذل المزيد من الجهود التسويقية في محاولة منها لبناء قمع مبيعات مستدام وإثبات إمكانات النمو لديها.