لوسيديا .. تحليل محتوى وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة

 "لوسيديا" Lucidya هي شركة ناشئة مختصة في مجال التقنية حيث تركز على البيانات الضخمة والتعلم الآلي. تساعد لوسيديا الشركات في اتخاذ قرارات استراتيجية أكثر ذكاءً باستخدام تقنيات البيانات الضخمة وتعلم الآلة وذلك من خلال أداة تحليل ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها والحاصلة على براءة اختراع.

عن الشركة

تأسست الشركة ومؤسسيها هم عبد الله عسيري، حاتم كاملي، محمد ملياني ومازن مليباري في جدة، المملكة العربية السعودية في عام 2016.

وتعتبر الشركة اليوم منصة متطورة باللغة العربية تقوم باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة لرصد وتحليل محتوى وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية والعديد من المصادر الرقمية الأخرى، لتساعدهم في فهم عملائهم من خلال الكشف عن رؤى وتوقعات وميول المستهلكين الرئيسيين لديها واتخاذ قرارات ذكيّة وفعّالة بناءً على ذلك.

حسب الشركة فإنها بدأت كبحث أكاديمي قبل أن تتحول لمنصة تجارية، حيث حصلوا على عدة جوائز وبراءة اختراع، الأمر الذي دفعها إلى تطوير عملها لتساهم في بناء شركة قادرة على منافسة الشركات العالمية في مجال التحليل الرقمي.

خدمات الشركة

تقوم الشركة بشكل أساسي على قراءة ومراقبة وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع والمدونات لتقديم تحليلات حقيقية من خلال لوحات معلوماتها إلى العلامات التجارية، ويتم ذلك من خلال مراقبة ودراسة المحادثات ضمن وسائل التواصل الاجتماعي وذلك فيما يتعلق بتلك الشركات أو العلامات التجارية ومنافسيها، الأمر الذي يسمح لها بتقديم أفضل التقارير والتحليلات التي تساعد في تطوير الشركات.

ويمكن استخدامها خدمات شركة لوسيديا في العديد من المجالات التسويقية والإدارية مثل أبحاث السوق، تحليل المنافسين، تسويق المنتجات، قياس أداء الحملات التسويقية، إدارة الأزمات، خدمة العملاء، وتطوير المنتجات.

واليوم، يتم استخدام النظام الأساسي الذي تقدمه المنصة من قبل العديد من العلامات التجارية وشركات الوسائط والوكالات والمنظمات الربحية وغير الربحية. ولعل ما يميز تجربة العملاء لدى لوسيديا هو مجموع الميزات التي تساعدهم في التسويق لأعمالهم باستخدام تقارير وتحليلات واقعية، إمكانية قراءة المعايير والمقاييس والإحصائيات بشكلها المبسط، وغير ذلك.

خطوة عالمية: شراكة استراتيجية بين شركة لوسيديا وشركة هوتسويت العالمية

بالإضافة إلى التطور الهائل الذي استطاعت تحقيقه خلال العامين الماضيين، أعلنت الشركة عن توقيعها لشراكة استراتيجية هامة بينها وبين شركة هوتسويت الرائدة في حلول الإدارة والتسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

تتيح هذه الشراكة العديد من الخدمات والميزات الإضافية والتي أصبح بإمكان المستخدمين الاستفادة منها مثل النشر على جميع الشبكات الاجتماعية من منصة واحدة، جدولة المحتوى، بالإضافة إلى إطلاق وتوجيه وتحسين الحملات التسويقية.

وحسب موقع الشركة فإنها تستطيع الآن تقديم أهم الخدمات التسويقية مثل خدمة الرصد الاجتماعي والتي تدعم اللغة العربية، والتي يمكن من خلالها أن يقوم المستخدم بمعرفة كل ما يتعلق بشركته أو منافسيه ضمن شبكات التواصل الاجتماعي.

كما أصبح العملاء قادرون على تحليل أداء الحسابات لمعرفة أداء حساباتهم أو حسابات منافسيهم، بالإضافة إلى حلول وخدمة استكشاف المؤثرين والتي تمكن العملاء من معرفة المؤثرين ومدى تأثيرهم في العديد من المجالات.

التمويل والمستثمرين

حصلت شركة لوسيديا على تمويلها من خلال جولتي تمويل بقيمة 1.2 مليون دولار، حيث قامت بالجولة الأخيرة هذا العام 2019 وكانت بقيمة 1.1 مليون دولار.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

شركة ابونيان القابضة Abunayyan Holding: وهي شركة استثمارات تقدم حلولاً متكاملة في تطبيقات المياه والطاقة في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط وأفريقيا.

كما ساهم في التمويل أيضاً بعض المستثمرين الآخرين في المنطقة.

وتخطط الشركة لاستخدام مبلغ التمويل هذا لتطوير المنتجات وتوسيع الفريق والعمل على التسويق، وذلك بالإضافة إلى التوسع والخروج من سوق المملكة العربية السعودية فقط إلى سوق دول مجلس التعاون الخليجي بأكملها، وخاصةً بعد التطور والنمو الملحوظ الذي استطاعت تحقيقيه خلال السنتين الماضيتين.