مدفوعاتكم .. شركة دفع إلكتروني رائدة من الأردن

الفواتير الورقية والمدفوعات التقليدية هي سمة الخدمات البيروقراطية التي تعاني منها معظم البلدان العربية. ومن هنا ظهرت شركة "مدفوعاتكم" MadfooatCom لتقدم حلولها في مجال تكنولوجيا الخدمات المالية في عمان، الأردن لتقدم حلول الفوترة والمدفوعات الإلكترونية.

مدفوعاتكم هي شبكة دفع الكتروني ومنذ تأسيسها عام 2011، قامت بإنشاء نظام يتيح للعملاء تسديد الدفعات بسهولة وأمان، عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول بالإضافة إلى خدمات التحصيل النقدي الإلكتروني، حيث تؤمن بأن الدفع الإلكتروني أصبح ضرورة لتلك الدول التي تعاني من البيروقراطية وتسعى للحاق بالتغييرات الناجمة عن التحول الرقمي.


ما هي الخدمات التي تقدمها شركة مدفوعاتكم؟

تتنوع الخدمات التي تقدمها الشركة، حيث تقوم بشكل أساسي بتقديم تلك الخدمات إلى ثلاث فئات رئيسية هي: الحكومة، البنوك والمفوترين أي العملاء الأفراد، وتسعى في جميع تلك الخدمات إلى تسهيل المدفوعات وخفض التكاليف، وتحصيل المدفوعات بشكل أسرع وأكثر أماناً وذلك من خلال منصة إي فواتيركم.

  • الحكومة: تسعى الشركة بالدرجة الأولى -وفيما يتعلق بخدماتها التي تقدمها إلى الحكومة- إلى تحويل المعاملات والفواتير الورقية إلى معاملات إلكترونية، بالإضافة إلى سعيها لتطوير خدمات التجارة الإلكترونية. وستساعد الخدمات التي تقدمها الشركة في زيادة الإنتاجية وتخفيض الوقت والتكاليف اللازمة مع الأخذ بعين الاعتبار المخاطر التي يمكن أن تواجهها الخدمات الحكومية.
  • البنوك: أصبحت خدمات الشركة متاحة مع أكثر من 90% من بنوك الأردن، حيث يمكن للعملاء استخدامات الخدمات المصرفية المختلفة عبر الإنترنت، كما أصبح بإمكانهم دفع أكثر من 300 نوع للفواتير الإلكترونية.
  • المفوترين: وهم العملاء الأفراد الذين تقوم الشركة بخدمتهم، حيث تساعدهم على دفع فواتيرهم وسدادها إلكترونياً بالوقت المناسب لهم. وهي بذلك تعمل على تقليل التكاليف، تحسين عملية التدفق النقدي وتحقيق الرضا العام لدى العملاء.

  • ما هي منصة إي فواتيركم؟

    تم انشاء منصة "إي فواتيركم" eFAWATEERcom في عام 2014، من قبل شركة مدفوعاتكم وبالشراكة مع البنك المركزي الأردني. وهي عبارة عن نظام إلكتروني لعرض وتحصيل وسداد الفواتير بشكل إلكتروني. 

    ومنذ إنشائها وحتى اليوم، قامت هذه المنصة بمعالجة أكثر من 6 ملايين فاتورة مدفوعة الكترونياً، بقيمة 4.3 مليار دولار، وقد تم دمجها الآن مع أكثر من 172 مفوتر، حيث تقدم أكثر من 397 خدمة مختلفة للدفع.

    نظام إي فواتيركم مملوك الآن من قبل البنك المركزي الأردني ويتم إدارتها من قبل شركة مدفوعاتكم المشغل الرسمي لخدمة البنك المركزي للفوترة الإلكترونية في الأردن، ومتوفر كتطبيق لهواتف الأندرويد والـ iOS.

    إن نظام إي فواتيركم هو النظام الأساسي الذي يتم اعتماده في شركة مدفوعاتكم لتقديم خدماتها المالية. حيث يعمل على ربط البنوك مع الجهات والمؤسسات المختلفة مثل الاتصالات والكهرباء وغير ذلك، وذلك بهدف ربط الفواتير وتقديمها للعميل ضمن مكان واحد.

    تم تطبيق نظام إي فواتيركم بما يحقق الفائدة للطرفين العميل والجهة المفوترة مثل قطاع السياحة والسفر، التعليم، الصحة، التأمين، المياه، الاتصالات، التجارة الإلكترونية وغيرها، وحتى الجهات الحكومية المعنية بالمخالفا والضرائب.

    أما عن قنوات الدفع التي يمكن للعميل استخدامها فهناك قنوات إضافية يمكن للعملاء استخدامها بالإضافة إلى المنصة الإلكترونية وتطبيقات الهاتف المحمول، ومن هذه القنوات:

  • الدفع المباشر: حيث يتم ربط الحساب المصرفي بالمنصة والدفع بشكل مباشر من الحسا.
  • البنوك: حيث يمكن للعميل تسديد فواتيره من خلال النظام المصرفي الخاص بالمصرف الذي يتعامل معه، كما يمكن الدفع في فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي في بعض الحالات.
  • بطاقات الائتمان: حيث يمكن استخدام كل من فيزا كارد وماستر كارد، سواء داخل أو خارج الأردن.
  • نقاط البيع: حيث يمكن الدفع بشكل مباشر لدى أي نقطة بيع شريكة للمنصة مثل كارفور.
  • الأكشاك: حيث يمكن استخدام الأكشاك المنتشرة في العديد من الأماكن مثل الجامعة الأردنية وغيرها.
  • شركة نتورك انترناشيونال: وهي أكبر شركة مستحوذة لبطاقات الدفع في الإمارات العربية المتّحدة، والمزود الرائد لحلول عمليات الدفع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.


  • التمويل والمستثمرين

    حصلت شركة مدفوعاتكم على تمويلها من خلال جولتي تمويل، حيث تم تمويلها من قبل مستثمرَين أساسَيين هما: 

  • الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك) وهي شركة قابضة رائدة للاستثمار. (2.3 مليون دولار في الجولة الثانية)
  • أويسس 500 وهي شركة رائدة في تمويل المراحل الأولية والاستثمار الأولي، ومسرعة أعمال في مجالات التكنولوجيا والصناعات الإبداعية في عمان، الأردن. (31 ألف دولار في الجولة التأسيسية الأولى)

  • أما عن أرباح شركة مدفوعاتكم فهي تعتمد بشكل أساسي على الرسوم التي يجب على الشركات والبنوك دفعها للشركة لقاء الفائدة التي ستحصل عليها من سرعة التحصيل وتقليل مصاريف الدفع التقليدي أو اليدوي عليها.

    وتطمح الشركة للوصول إلى مرحلة تقوم فيها بتقديم خدمة دفع الفواتير العابرة للحدود، حيث تسعى لتوسيع نطاق خدماتها في بلدان عربية أخرى.