مستر أسطى .. منصة لربط العملاء بمزودي الخدمات المختلفة في الشرق الأوسط

"مستر أسطى" mrUsta هي سوق عبر الإنترنت يربط العملاء بمزودي الخدمات الموثوق بهم في الشرق الأوسط.

ظهرت منصة mrUsta بسبب وجود الحاجة في الحصول على طريقة سهلة يمكن للجميع من خلالها العثور على مقدمي خدمات عالية الجودة بناءً على ملاحظات العملاء الذين قاموا بتجربة هذه الخدمات من قبل. 

عن شركة مستر أسطى وخدماتها

تأسست شركة مستر أسطى ومقرها دبي، الإمارات العربية المتحدة في عام 2013 من قبل إبراهيم كولاك، وتسعى بشكل أساسي لأن تجعل الحياة أسهل وأكثر سعادة لكل من العملاء وحتى لمزودي الخدمات أنفسهم. حيث تمكّن العملاء من اختيار مزود الخدمة المناسب، وبالمثل أيضاً، تقوم بتمكين مزودي الخدمات من إيجاد شريحة واسعة من العملاء الذين يمكن خدمتهم.

عند اختيار المستخدم للخدمة التي يحتاجها سيحصل على عروض أسعار من العديد من مزودي الخدمات، الأمر الذي يتيح له مقارنة الأسعار وقراءة المراجعات والتعليقات وبعد ذلك استئجار مزود الخدمة المناسب. يمكن لأي مستخدم أن يترك بعض التعليقات على الموقع ليخبر الآخرين برأيه عن الأشخاص ومزودي الخدمة الذين تعامل معهم، وطبعاً تفيد هذه التعليقات والمراجعات كل من المستخدمين ومزودي الخدمة. حيث تمكن مزودي الخدمة من الاستفادة والتعلم من تجاربهم، كما تساعد المستخدمين في اتخاذ قرارات ذكية بشأن مزودي الخدمة الذين يمكن التواصل معهم وطلب خدماتهم.

أما عن الخدمات الموجودة ضمن الموقع فهي على سبيل المثال: كهرباء، دهان، خدمات التنظيف، خدمات السباكة، إصلاح الأجهزة أو إصلاح مكيفات الهواء وغير ذلك. 

مستر أسطى كبديل عن عمليات البحث التقليدية

أدرك إبراهيم كولاك وجود فجوة كبيرة في السوق فيما يتعلق بتزويد الخدمات الموثوقة عبر الإنترنت، حيث تم إطلاق المنصة بعد ستة أشهر فقط من قيامهم بأبحاث السوق. إن وجود هذه المنصة يعني الاستغناء عن عمليات البحث المضنية سواء من خلال الصفحات الصفراء، الإعلانات المبوبة، إعلانات الصحف أو حتى الإنترنت، كما يمكن الاستغناء عن العديد من المكالمات الهاتفية للاستفسار عن مزود الخدمة المناسب والذي يمكنه القيام بالمهمة المطلوبة بفعالية وبوقت وجودة وسعر مقبول.

 سبب تسمية الشركة بمستر أسطى

إن كلمة "أسطى" لها جذور عربية وتركية حيث تعني الحرفي أو كما هو شائع "المعلم"، كما تعني أيضاً المعلم في اللغة الأردية "ustad". وحسب إبراهيم كولاك مؤسس الشركة فإنهم أرادوا اسماً يتناسب مع الجمهور الواسع والمتنوع في الإمارات العربية المتحدة.

التمويل والمستثمرين

حصلت الشركة على تمويلها من جولتي تمويل بقيمة 1.1 مليون دولار حيث كانت الجولة الأخيرة عام 2016.

أما أهم المستثمرين في شركة مستر أسطى فهم:

  • Precinct Partners هي شركة رأس مال مخاطر تقوم بعقد الشراكات مع رواد أعمال استثنائيين لمساعدتهم في تحقيق نتائج مميزة.
  • Millennial Partners LLC هي شركة تطوير تشرف على جميع جوانب المشروع بدءاً من الاستحواذ على الموقع وحتى البناء والتنفيذ.
  • والجدير بالذكر أن الشركة تحصل على إيراداتها من ثلاث مصادر أساسية، أهمها العمولة التي يدفعها مزودي الخدمات مقابل حصولهم على شرائح العملاء المحتملين حيث يتم الدفع لكل عميل وطريقة التواصل معه مثل الرسائل أو المكالمات مثلاً.

    هناك أيضاً إيرادات من المساحات الإعلانية التي تقدمها للعملاء الذين يحتاجون خدماتها أو منتجاتها، وأخيراً هناك إيرادات إنشاء التقارير التي تعتمد على البيانات والتي يتم تقديمها إلى الشركات التي ترغب بمعرفة التركيبة السكانية لهذه الفئة من المجتمع. 

    التحديات وإمكانات التوسع

    قامت الشركة بالفعل بتوسيع أعمالها حيث تم إطلاق خدماتها في الرياض، المملكة العربية السعودية. وتعمل الشركة على المزيد من التوسع في المستقبل وخاصةً في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة حيث بدأت بالفعل بالعديد من دراسات السوق ودراسات الجدوى بالإضافة إلى البحث في إمكانية إقامة شراكات مع جهات أخرى في بعض البلدان.

    واجهت الشركة العديد من التحديات وأهمها محاولة العثور على المستثمرين المناسبين. أما اليوم، فإن التحدي الأكبر هو التنظيم، لأن قطاع الخدمات في الشرق الأوسط لا يخضع للتنظيم عند مقارنته بأوروبا أو أمريكا الشمالية، لذلك فإن الشركة تمضي الكثير من الوقت في تثقيف مزودي الخدمات بشأن كيفية تسويق أنفسهم والتحدث والتفاعل مع العملاء.