ميلتو .. ثورة في سوق بيع المنتجات المستعملة عبر الإنترنت

 "ميلتو" Meltoo هي شركة ناشئة قامت بإنشاء سوق مختص ببيع وشراء الأجهزة أو المنتجات المستعملة عبر الإنترنت. أحدثت الشركة ثورة في السوق حيث جعلت عملية البيع والشراء أسهل، أسرع وأكثر فعالية من خلال تطبيقها الخاص بالهواتف الذكية.

عن شركة ميلتو وخدماتها

تأسست شركة ميلتو ومؤسسها مراد ارسان وشايرن لي في دبي، الإمارات العربية المتحدة وذلك عام 2013. تقوم الشركة على تقديم خدمة بيع وشراء الأجهزة أو المنتجات المستعملة، حيث تقوم بإيجاد المشتري، ومن ثم تتولى عملية شحن ذلك المنتج الذي تم بيعه وحتى تحصيل المال. وكل ما على المستخدم القيام به هو إضافة العناصر والمنتجات التي يرغب ببيعها.

تحصل الشركة على عمولة تتراوح بين 8% و12% مقابل تنفيذها لعملية البيع والتسليم، كما أنها تقدم ضماناً لاسترداد المبلغ المالي في حال وجود أي مشكلة. عند إدراج المستخدم للمنتج الذي يرغب ببيعه تقوم المنصة بترويج هذا المنتج على منصات البيع الأخرى أيضاً، كما أنها تضمن تسليم ذلك المنتج إلى المشتري خلال 3 أو 5 أيام دون وجود حاجة للقائه مع البائع.

تقدم الشركة أيضاً خدمة Impacter والتي تم إطلاقها العام الماضي وهي مبادرة تسمح للمستخدمين ببيع سلعهم المستعملة والتبرع بعائدات البيع للعمل الخيري الذي يختارونه. حيث يمكن للمشترين الاطلاع على العناصر أو المنتجات التي سيشترونها والمخصصة للأعمال الخيرية والمبلغ الذي سيتم التبرع به، بينما تتعامل المنصة مع عملية الدفع والتسليم بشكل كامل.

كما تقدم الشركة خدمة مجانية أيضاً وهي جمع الإلكترونيات الخاصة بالمانحين أو المتبرعين المحتملين والذين يفضلون عدم القيام بعملية البيع بأنفسهم. حيث تتم إعادة ضبط تلك الإلكترونيات التي تم جمعها وتنظيفها وبيعها في السوق حيث تذهب نصف عائدات البيع إلى العمل الخيري الذي تختاره الجهة المانحة.

تشارك ميلتو مع العديد من المؤسسات الخيرية التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها في مساعدة الأيتام وحتى دعم اللاجئين، حيث تتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي، أصدقاء مرضى السرطان ومؤسسة القلب الكبير.

وبالفعل أصبحت هذه المبادرة جزءً هاماً وناجحاً من نموذج عمل الشركة وذلك بالإضافة إلى المنفعة الاجتماعية التي تحققها. والجدير بالذكر أن تطبيق الشركة حاز على لقب أفضل تطبيق لعام 2016 من قبل Entrepreneur ME. كما حازت على لقب

أكثر الشركات الناشئة الواعدة في الإمارات العربية المتحدة وذلك من قبل فوربس الشرق الأوسط، لعامي 2015 و2016. 

التمويل والمستثمرين

حصلت شركة ميلتو على تمويلها من خلال 5 جولات تمويل بقيمة 1.2 مليون دولار. حيث كانت آخر جولة هذا العام 2019.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

شركة KISP Ventures: وهي شركة لرأس المال المخاطر تستثمر في الشركات التقنية والتي تعتبر ضمن مرحلة مبكرة وذلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

500 Startups: هي شركة عالمية لرؤوس الأموال الاستثمارية تمتلك شبكة من برامج بدء التشغيل ومقرها في وادي السيليكون.

شراع Sheraa: حيث تعمل مع رواد الأعمال الطموحين ضمن رحلة مثيرة لإلهامهم ودعمهم أثناء تأسيس أعمالهم.

صندوق رائد فنشرز Raed Ventures: والتي تقدمها شركة المجدوعي القابضة إلى عالم الاستثمار التكنولوجي. إن الهدف الأساسي للصندوق هو تحقيق العوائد المالية والاستراتيجية الكبيرة لمستثمريه، مع توفير قيمة استثنائية لشركات المحافظ.

شركاء الشرق الأوسط للمشروعات (MEVP): هي شركة رأس مال استثماري تستثمر بشكل أساسي في منطقة الشرق الأوسط مع التركيز على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي.

خوارزمي فينتشرز Khwarizmi Ventures: وشركة استثمار مخاطر ومقرها في الدمام، المملكة العربية السعودية. تتركز عملياتها واستثماراتها في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة.

بالإضافة إلى كل من Nomadic Capital، Dtec Ventures وShorooq Investments.

 

تخطط شركة ميلتو لاستخدام مبلغ التمويل هذا لتوسيع سعتها التشغيلية، بما في ذلك الانتقال لمراكز أكبر وذلك نظراً لتوسع سوق التجارة الإلكترونية المستعملة وخاصةً فيما يتعلق بالإلكترونيات، الأزياء، الأدوات المنزلية واحتياجات الأطفال.

كما تخطط الشركة أيضاً للنمو وتطوير عملها والتوسع إلى سوق جديدة وهي سوق المملكة العربية السعودية.