نبش .. منصة إلكترونية متخصصة للمستقلين المحترفين

مع التقدم التكنولوجي الشهير الذي نشهده في السنوات الأخيرة، وشيوع وسائل الاتصال بمختلف أشكالها، والاعتماد الكبير على الانترنت والحواسيب والمهن المرتبطة بها، ظهر مصطلح "العمل الحر" أو "العمل عن بعد" Freelancing بشكل قوي، والذي يعني إمكانية العمل بشكل مستقل من المنزل لصالح شخص آخر أو شركة أو كيان ما. وبهدف تنظيم الأمر وتيسير التواصل بين صاحب العمل والـ Freelancer ظهرت شركات ومواقع عديدة، وكانت منها شركة "نبّش" Nabbesh.


ما هي "نبّش"؟ وكيف بدأت؟

تأسست "نبّش" Nabbesh.com كشركة ناشئة في عام 2012 على يد لولو خازن وريما الشيخ، وتتخذ الشركة من مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة مقرًا لها.

يمكن تعريف "نبّش" بأنها منصة الكترونية أو موقع متخصص بجمع أفضل الأشخاص العاملين في مجال "العمل الحر"، أو كما يسمون "فريلانسرز" Freelancers، وربطهم مع أصحاب المشاريع والشركات التي تحتاج لمهارات محددة، وذلك بشكل سهل وآمن.


ما هي الخدمات التي يقدمها موقع Nabbesh؟

تتحدث شركة نبّش عبر صفحتها على فيسبوك عن مجتمع الكتروني يضم أكثر 120.000 فريلانسر، وذلك ضمن أكثر من 950 موهبة وتخصص. وبذلك يمكن لأي شركة أو صاحب عمل إيجاد الشخص المناسب لتنفيذ المهمة التي يرغب بها، سواء كان ذلك تصميم شعار أو لوغو لشركته الجديدة، أو إعادة تشكيل هوية الشركة أو الترويج لمنتج ما، وكذلك تصميم المواقع الالكترونية وإدارتها، وتصميم تطبيقات الموبايل والمنصات الالكترونية، أو البحث عن محررين ومترجمين وأشخاص متخصصين في تخطيط المناسبات وتنفيذها وغير ذلك من المواهب المختلفة في أي مكان حول العالم.

ويتم كل ذلك عبر الموقع الالكتروني، إذ يقوم صاحب العمل بتحديد الموهبة التي يبحث عنها، لتتم الموافقة عليها من قبل إدارة الموقع، ومطابقتها مع أفضل خمسة نتائج متوفرة. وبعد ذلك تتم المحادثة المباشرة بين صاحب العمل والفريلانسر المطلوب والاتفاق على كافة التفاصيل بإشراف الموقع، كما يجب أن يتم الدفع عن طريق الموقع نفسه مع اقتطاع عمولة بنسبة 15%.


ماذا عن التفاصيل المالية لشركة "نبّش"؟

خاضت الشركة جولتين استثماريتين بقيمة 1.5 مليون دولار، وكانت الجولة الأولى في بداية عام 2013 بقيادة Eureeca وDtec Ventures بقيمة 300.000 دولار، دون الإفصاح عن تفاصيل الجولة الأخيرة والتي تمت بتاريخ 20 فبراير 2015 بقيمة 120.000 دولار، وذلك وفقًا لموقع Crushbase المتخصص بمتابعة الشركات الناشئة.


وهكذا تشكل "نبّش" Nabbesh منصة الكترونية متخصصة بجمع أفضل المواهب والكفاءات التي تعمل ضمن مجال "العمل الحر" Freelancing مع الشركات وأصحاب الأعمال الباحثين عن تلك الكفاءات والمواهب، بدون التزام طويل الأمد، وبشكل بسيط وسريع بعيدًا عن تعقيدات وروتين التوظيف والعقود التقليدية.