وظف .. شركة ناشئة في مهمة لتوفير فرص العمل

قد لا يخفى على أحدهم الصعوبات التي يعاني منها سوق العمل في مصر، هناك الكثير من الباحثين عن عمل والقليل من الوظائف، لكن إحدى المشاكل الأكبر هو عدم إمكانية ربط أولئك الباحثين عن عمل مع أصحاب العمل بكفاءة.

وحتى تلك اللحظة لم يكن هناك أي قناة فعالة تستطيع ربط كلا الطرفين مع بعضهما للعمل بكفاءة، ورغم توافر شبكة الإنترنت وانتشارها بشكل واسع إلا أن الجرائد ومواقع الإنترنت البسيطة كانت لا تزال الطريقة الأكثر انتشاراً للبحث عن عمل.

وقد تم إنشاء شركة "وظف" WUZZUF ليكون هذا الموقع هو الموقع الأول في مصر والمهتم بسوق العمل، التي تخدم أكثر من 15000 من الشركات المصرية الكبرى حيث تقوم بنشر الفرص والوظائف وتساعد تلك الشركات في الحصول على الموظفين ذوي المهارات والمواهب. 

كما أنها تساعد الباحثين عن عمل في الحصول على فرص عمل مناسبة لمهاراتهم وكفاءاتهم ضمن أفضل الشركات سواء في مصر أو خارجها.


أرقام وحقائق عن شركة وظف

عند إنشاء شركة وظف بواسطة شركة بشر سوفت BasharSoft، وهي شركة تقنية تأسست عام 2009 وواحدة من عدد قليل جداً من الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المتخصصة في تطوير حلول التوظيف المبتكرة عبر الإنترنت لكبار الشركات والمؤسسات.

تأسست شركة وظف عام 2012 من قبل أمير شريف، ومنذ ذلك الوقت تم تقديم أكثر من 10000 خدمة لكبار الشركات وأصحاب العمل في مصر. 

وحتى اليوم هناك 1.5 مليون سيرة ذاتية معروضة على المنصة، و100000 شخص من الباحثين عن عمل والذين تم توظيفهم مباشرةً من خلال المنصة. 

أما عن الشواغر وفرص العمل فقد تم الإعلان عن أكثر من 250000 وظيفة شاغرة مفتوحة، واليوم هناك أكثر من 500000 مستخدم يزور الموقع كل شهر بحثاً عن وظائف في أفضل الشركات ومع أكثر أصحاب العمل تميزاً.


جوائز وخدمات أخرى

احتلت منصة وظف المركز الخامس في قائمة الشركات المصرية ضمن قائمة فوربس لأفضل 100 شركة ناشئة، وجاءت في المركز 51 عربياً ضمن تلك القائمة، حيث تم اختيارها من بين 13 شركة مصرية ناشئة في ذلك العام.

وفي عام 2014 أصبحت شركة وظف أول شركة ناشئة مصرية تنضم إلى (500 startups) وهي شركة عالمية في مجال تمويل مراحل الاستثمار الأولى وتسريع الشركات الناشئة ومقرها في سيليكون ڤالي.

وتسعى شركة وظف دائماً لتقديم أفضل الحلول والخدمات بالإضافة إلى خدماتها الأساسية ضمن الموقع، حيث قامت عام 2017 بإطلاق فعاليات مبادرة Startup Talent Matchmaking، خلال الدورة الخامسة لقمة رايز أب السنوية، لتكون هذه الفعالية بمثابة حلقة وصل بين الشركات الناشئة والتي ترغب بالتوسع ومستعدة للابتكار من جهة والمهنيين المتميزين والمتخصصين في مختلف المجالات والصناعات من جهة أخرى.


آلية عمل منصة وظف

للاستفادة من الخدمات التي تقدمها شركة وظف يجب التسجيل في المنصة، فإن كان الشخص من الباحثين عن فرصة عمل فسيتم عرض مواهبه ومهاراته على أصحاب العمل. 

أما إذا كان الشخص من أصحاب العمل ويرغب بتوظيف بعض المختصين فيمكنه الحصول على حساب صاحب عمل لنشر الوظائف الشاغرة المفتوحة والبحث في قاعدة البيانات عالية الجودة والموجودة ضمن المنصة.

تضم المنصة الآن قاعدة بيانات ضخمة من المختصين سواء كانوا من حديثي التخرج أو حتى المحترفين، كما يمكنها أن تقدم الدعم لأي صاحب عمل من خلال الاستشاريين والخبراء في عملية التوظيف حيث يمكن أن يرافقوا صاحب العمل خلال رحلته في البحث عن موظفين حتى يعثر على متطلباته بنجاح.

وأخيراً يمكن لأي صاحب عمل استخدام أداة وظف التي تساعده في تحسين وتطوير عملية التوظيف وذلك بدءاً من ترشيح الموظفين وترتيبهم ووصولاً إلى مقابلات العمل.


التمويل والمستثمرين

حصلت شركة وظف على تمويلها من خلال 4 جولات استثمارية بمجموع 7.9 مليون دولار.  بدأت الجولات الاستثمارية عام 2010، وبعدها 2013، 2015 وآخرها كانت عام 2018 والتي كانت بقيمة 6 مليون دولار حيث كان البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير هو المستثمر الرئيسي بالإضافة إلى 6 مستثمرين آخرين خلال الجولات السابقة.


تسعى شركة وظف حالياً إلى توسيع نطاق عملها ليشمل منطقة الخليج. حيث بدأت بالفعل بتقديم المساعدة لأصحاب العمل والباحثين عن عمل من كل الإمارات، قطر ودول الخليج الأخرى في العثور على الفرص المناسبة لهم من خلال الدعم والتوصيات والخدمات المميزة التي يقدمونها على مدار الساعة. وحسب شركة وظف فإنها لن تتوقف بل ستواصل عملها حتى تصل إلى هدفها المتمثل في مساعدة مليون مهني في التوظيف بحلول عام 2020.