ويب طب .. محتوى طبي عربي موثوق وشامل

لا شك بأن الحصول على الرعاية الصحية الأساسية والسليمة يعتبر من أهم الخدمات التي نسعى جميعًا للحصول عليها، كما تسعى المجتمعات لتوفيرها لأفرادها بأفضل الطرق وأيسرها. ومنذ فجر التاريخ، كان موضوع علاج الأمراض وتخفيف الألم هاجسًا للإنسان، وفي سبيل ذلك ظهرت مهنة الطب وانتشر الأطباء وبنيت المستشفيات والمستوصفات والمراكز الصحية بمختلف أشكالها. إلا أن التطور الكبير للتكنولوجيا في هذا القرن والقرن الماضي، حمل معه تطورًا كبيرًا في مجال الرعاية الصحية أيضًا، ومن أشكال هذا التطور نشوء المواقع الالكترونية والمدونات الطبية التي تسعى إلى تقديم معلومة طبية صحيحة وموثوقة يستطيع القارئ الوصول إليها والحصول على إجابات للأسئلة التي تؤرقه حول مشكلته الطبية.

وضمن هذا المجال، ظهرت العديد من المواقع الطبية العالمية الشهيرة، والتي يتبع بعضها لمؤسسات صحية ومشافي ضخمة، مثل Health Line وMayo clinic وغيرها. ولم يطل الأمر حتى بدأت تظهر تجارب ناجحة مشابهة في عالمنا العربي، وكان موقع وشركة "ويب طب" Web Teb إحدى أشهر هذه التجارب وأكثرها نجاحًا وانتشارًا ومنافسًة على مستوى العالم العربي.

البداية

انطلقت شركة ويب طب بتاريخ 1 يوليو 2011 بواسطة الطبيب محمود كيال، والذي يعتبر مؤسس الموقع والمدير التنفيذي للمشروع حاليًا، ويعمل معه الآن فريق مكون من 27 شخصًا من المختصين في مختلف المجالات، مثل الأطباء وخبراء التحرير والتسويق والبرمجة والإدارة.

وتهدف الشركة إلى تكوين منصة الكترونية عربية متكاملة توفر محتوى طبي عربي موثوق وشامل للقارئ العربي بالاعتماد على العديد من المؤسسات الصحية العالمية مثل مايو كلينيك وهارفرد، كما تهدف الشركة إلى تقديم الرعاية الصحية عبر موقعها الالكتروني وتطبيقاتها ومنتجاتها المختلفة، وتوفير وسيلة تواصل بين المواطن العربي ومختلف الجهات ومؤسسات الرعاية الصحية وشركات الأدوية.

انطلاقة سريعة وآفاق كبيرة لويب طب

استطاع موقع ويب طب خلال فترة قصيرة نسبيًا تحقيق نجاح كبير في مجال تقديم الخدمة الصحية الالكترونية، إذ وصل عدد الزيارات الشهرية للموقع الالكتروني الخاص بويب طب إلى أكثر من 3.5 مليون زائر في عام 2013. وتستمر الشركة بالتوسع وتقديم المزيد من الخدمات والأدوات التي تساعد المستخدم في الحصول على الكثير من المزايا المجانية في معظمها، والمدفوعة في بعض الأحيان.

دخلت شركة ويب طب منذ نشأتها في عام 2011 جولتين استثماريتين، كانت الأولى في أكتوبر من عام 2013 بقيمة 1,900,000 دولار من الفئة B مع شركة Siraj Fund Management Company، والثانية في سبتمبر من عام 2014 بقيمة 3,200,000 دولار من الفئة C مع شركة Sadara Ventures، ليبلغ بذلك مجموع الجولتين الاستثماريتين ما قيمته 5.1 مليون دولار.

لمحة عن خدمات ويب طب

لدى زيارة موقع ويب طب، يمكنك أن تلاحظ تنوعًا كبيرًا في الأقسام والمجالات التي يعمل فريق العمل على تغطيتها، وكذلك طيفًا كبيرًا من الخدمات الصحية التي يقدمها الموقع للزائر. إذ يمكنك أن تشاهد قسمًا للصحة والجمال، وآخر للحمل والولادة، وأقسام خاصة بمختلف الأمراض والمجالات الصحية والأدوية والأسئلة الشائعة والاستشارات الطبية وخدمة الاشتراك في المجلة الالكترونية الخاصة بالموقع، بالإضافة إلى خدمة مميزة ورائدة تمكن الزائر من البحث عن طبيب قريب من مكان إقامته عبر توفير دليل شامل يتضمن أسماء وعناوين وأرقام هواتف الأطباء وأيام وساعات العمل في مختلف الأقطار العربية ومن مختلف التخصصات الطبية.

وهكذا، يمكننا أن نقول أن ويب طب استطاعت أن تحقق نجاحًا ملفتًا وباهرًا كشركة ناشئة في مجال تقديم الخدمة والرعاية الصحية في العالم العربي، وأن تشكل منصة الكترونية طبية موثوقة خلال فترة قصيرة لا تتجاوز 8 سنوات، حيث بدأت مع الدكتور محمود كيال، للتحول إلى شركة متكاملة تضمن قرابة 30 موظفًا في فلسطين والأردن. ويبدو أن مستقبلًا مشرقًا ينتظر ويب طب التي تعمل على توسيع مجالاتها وتقديم خدمات جديدة مميزة ومفيدة للمستخدم العربي.