ياقوطة .. محرك بحث للتسوق ومقارنة أسعار المنتجات

أول ما يفكر به أى شخص يريد شراء سلعة أو منتج جديدة، هو المكان الذى سيشتري منه وكيف يحصل على أرخص الأسعار؟ وهو ما يستهلك وقتًا كبيرًا جدًا، ففي بعض الأحيان قد يأخذ أيامًا للبحث عن الأفضل من حيث الجودة بأقل سعر متوفر فى الأسواق، وهو ما يتكرر عند الرغبة فى شراء أى منتج أو سلعة، لحل هذه المشكلة وتوفير الوقت والجهد نشأت شركات متخصصة فى البحث عن أماكن توفر السلع المختلفة وكذلك مقارنة أسعارها.

محرك بحث للتسوق
يعتبر موقع ياقوطة "yaoota" من المواقع الرائدة فى مصر فى مجال مقارنة أسعار السلع والمنتجات المتاحة على مواقع التسوق الإلكتروني، وهو حاليًا يتوسع في منطقة الخليج والشرق الأوسط عمومًا. ياقوطة حسب موقعهم الرسمي عبارة عن محرك بحث عن المنتجات المعروضة للبيع عبر الإنترنت، والمقارنة بين أسعارها في المتاجر المختلفة، وكذلك مساعدة المتاجر على جذب أكبر عدد من العملاء، لا يبيع الموقع بنفسه أى منتجات، فهو فقط دليل أسعار للمنتجات المباعة عبر الإنترنت على حسب الدولة التى اختارها المستخدم، ويوفر ياقوطة الخدمة بعدد محدود من الدول وهى مصر، السعودية، الإمارات، كينيا ونيجيريا، ويجمع موقع ياقوطة! بيانات وأسعار المنتجات ويقدمها للمستخدمين بطريقة تسهل مقارنتها وتصفحها.

كيفية الاستخدام والمزايا
يمكن للمستخدمين تنزيل تطبيق ياقوطة على الهواتف الذكية بأنواعها بالإضافة للمنصة المتاحة على الإنترنت، ويتميز ياقوطة بسهولة الاستخدام كالتالي :
  • يقوم المستخدم بكتابة اسم السلعة للبحث عنها.
  • عند ظهور النتائج يمكن للمستخدم تحديد نطاق للسعر الذى يبحث عنه.
  • ويمكن أيضا تحديد ترتيب السلع حسب (السعر تصاعديًا أو تنازليًا - الأقرب لمصطلح البحث - الأكثر شهرة - الانخفاض فى السعر - نسبة الانخفاض فى السعر).
  • يستطيع المستخدم تحديد متاجر معينة وإظهار النتائج من هذه المتاجر فقط.
  • يمكن من خلال الموقع أيضًا الاطلاع على العروض المتاحة فى كل الأقسام المختلفة أو اختيار أحد الأقسام، و يتميز الموقع بأنه يوفر وصفًا لكل منتج مع صور له كى يتمكن المستهلك من اتخاذ قرار الشراء بأفضل وأسهل طريقة، ويمكن للمستخدم إضافة تقييم للمنتج على الموقع وإبداء رأيه، كما يحدث موقع “ياقوطة” الأسعار لحظيًا، وهو ما يضمن التعرف على أحدث الأسعار، وكذلك يختار “ياقوطة” المتاجر الموثوق فيها فقط حتى يضمن أفضل تجربة شراء للمستخدم، ويمكن للمستخدم من خلال الموقع مشاركة صفحة مقارنة أسعار المنتج مع الآخرين بسهولة، دون الحاجة لاصطحابهم إلى محلات التجزئة للمساعدة في إبداء الرأي.

    تقدم ياقوطة للمستهلكين مجلة عبر الإنترنت تنشر فيها مقالات مختلفة عن أفضل المنتجات في جميع التصنيفات، كما تقدم نصائح متعلقة بالشراء اعتمادًا على آراء قاعدة عملائها الكبيرة، وهو ما يتيح للمستخدم معرفة المميزات والعيوب لتسهيل عملية الاختيار.

    ياقوطة بالأرقام
    تصدر محرك البحث ياقوطة الذي أشارت إليه مجلة فوربس "Forbes" بأنه "النسخة المصرية من "Google Shopping" عناوين الصحف في أكتوبر 2015 عند الحصول على أكبر استثمار من الفئة أ في مصر بقيمة 2.7 مليون دولار من مجموعة كي بي بي أُو "KBBO Group" في الإمارات العربية المتحدة، بعد عام واحد فقط من الإطلاق، كما ظهر ياقوطة في تصنيف منفصل لفوربس فى المرتبة الثانية من 20 شركة ناشئة مصرية واعدة. 

    يحقق الموقع ما يزيد عن 2 مليون زيارة شهرية، أكثر من 50% منها من داخل مصر، ويشكل الدخول عن طريق محركات البحث فى الانترنت قرابة 80% من عدد الزيارات، كما حقق التطبيق أكثر من 100 ألف تنزيل على متجر جوجل بلاى، وحصل على تقييم 4.3 من 5 بواقع 1266 مشارك بالتقييم.

    تأسست الشركة من قبل شريف الركباوي ومحمد عويس، وتم تطوير محرك بحث ياقوطة في خضم بيئة سياسية وأمنية مضطربة، في أعقاب ثورة 25 يناير، واُستلهم إسم الشركة الأم التي تقف وراء ياقوطة -معمل الفيل الطائر "Flying Elephant Lab"- من مقال كتبه توماس فريدمان -كاتب عمود في صحيفة نيويورك تايمز- يصف فيه حدوث الثورة المصرية مجازًا بمشاهدة فيل يطير، بينما يعد اسم ياقوطة مأخوذًا من الثقافة الشعبية للباعة الجائلين بمصر يعنى الطماطم المجنونة، والمقصود بالمجنونة هى كونها متقلبة الأسعار ليشير الإسم إلى المشكلة التى يعالجها الموقع.