Instabug .. شركة مصرية ناشئة في مهمة لحل مشاكل التطبيقات

تهتم الشركات باختبار تطبيقاتها المختلفة بصفة دورية لكشف العيوب والأعطال التى تواجه المستخدمين، لتجنب فقدان مستخدمي هذه التطبيقات بسبب كثرة الصعوبات التي يواجهونها عند استخدام هذه التطبيقات، لذا لا تخلو أى شركة كبرى متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات من فريق اختبار لقياس مدى فعالية التطبيقات وسلامتها من الأعطال، مع ذلك ظهرت شركات متخصصة فى اختبار التطبيقات المختلفة وتحديد أماكن الأعطال لتسهيل عملية الإصلاح على المطورين، من هذه الشركات شركة انستابج "Instabug".


Instabug هو تطبيق مصري يوفر للمطورين فرصة التواصل مع المستخدمين لمتابعة أي أخطاء تحدث للتطبيق وتحسين خدمة المستخدم. قام عمر جبر ومعتز سليمان بتأسيس Instabug عام 2012 في الفصل الدراسي النهائي من البكالوريوس، وأحدث Instabug ضجة بمجرد إطلاق التطبيق في السوق وبدأت شركات محلية وعالمية في استخدام منتجات Instabug، مثل: ساوندكلاود "soundcloud" وبايبال "PayPal" وهما مجرد أمثلة لعملائهم.​


آلية عمل التطبيق

Instabug عبارة عن مجموعة تطوير برمجيات (SDK) تستخدم مع التطبيقات المختلفة فى خطوات بسيطة كالتالي:

الخطوة الأولى هى دمج التطبيق مع مجموعة تطوير برمجيات Instabug، وهذه الخطوة تتلخص فى اضافة سطر بسيط فى الكود الخاص بالتطبيق.
- الخطوة التالية هى الإبلاغ عن الأعطال كل ما يحتاجه مستخدمِى التطبيقات هو هزّ الهاتف للإبلاغ عن العطل وارسال التفاصيل ويقوم التطبيق بالتقاط صورة العيب أو العطل من شاشة الجهاز ويتمكن المستخدم من الرسم أو الكتابة عليها. (يمكن تغيير هزّ الهاتف بأى حدث آخر حسب رغبة المطور)

  • يأتي بعد ذلك خطوة عرض التقارير المفصلة للعيوب والتى تحوى كل ما يتعلق بالمشكلة والظروف التى أدت إليها بالإضافة لإمكانية إعادة توليد المشكلة سواء كانت عيب بسيط أو عطل كبير.
  • سواء كان خطأ أو عطلًا ، يمكنك الرد مرة أخرى وطلب مزيد من التفاصيل أو إخبار المستخدمين أنك قمت بعملية الإصلاح، وبدلاً من القيام بذلك من خلال رسائل البريد الإلكتروني يمكنك الدردشة معهم داخل التطبيق، وقد أثبت هذا أن له تأثيرًا كبيرًا على معدلات الاستبقاء والمشاركة بين المطور والمستخدم.



    تستهدف Instabug السوق العالمية بشكل كبير فغالبية عملائها من الشركات والأفراد من خارج مصر، ويرجع ذلك لضخامة أعداد المطورين والشركات المتخصصة فى تطوير التطبيقات خارج مصر وخاصة فى الولايات المتحدة مقارنةً بأعدادهم فى مصر.

    وتبعا لما حققته الشركة من أرقام فقد حققت نجاحًا كبيرا حيث يستخدم أداة Instabug حوالى 15 ألف تطبيق بواقع مليار مستخدم لهذه التطبيقات تبعا لإحصائيات الشركة، وحققت الشركة هذا النجاح من حصولها على ثقة المستثمرين وكذلك عملائها من الشركات الكبرى منذ انطلاقتها.

    حصلت Instabug على أول جولة تمويل بقيمة 100 ألف جنيه من حاضنة أعمال فلات 6 لابز "Flat6Labs"، وفازت Instabug بالمركز الأول وجائزة نقدية قدرها 50 ألف دولار أمريكي في مسابقة الشركات الناشئة من منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي أبريل 2013، ثم حصلت على جولتين استثماريتين، الأولى كانت في نهاية 2013 حيث كانت قيمتها 300 ألف دولار، ثم حصلت في 2016 على 1.7 مليون دولار في جولة تمويلية ثانية بقيادة Yc وAxcel وهي واحدة من أكبر شركات استثمار المخاطر في السوق الأمريكية.


    تسعى Instabug لتصبح أول شركة مصرية متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات تصل قيمتها إلى مليار دولار أمريكي، مستهدفةً الوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين حول العالم لتضع بقوة قدمًا مصرية ثابتة فى عالم التكنولوجيا.