Votek ... الشركة الرائدة في التعرّف التلقائي على الكلام

"فوتك" Votek وهي شركة برمجيات متخصصة بتطوير حلول عالية التقنية ومبتكرة عن طريق التعرّف التلقائي على الكلام المحكي باللغة العربية.

بدايات شركة Votek

يقع مقر الشركة في دبي، الإمارات العربية المتحدة، وقد تأسست عام 2014 من قِبل لجين جيباوي وسوسن سعيد. قبل ظهور الشركة كانت سوسن سعيد قد طوّرت تكنولوجيا لأنظمة الرد الصوتي التفاعلي IVR التي تستخدم في تطبيقات الاتصالات، ثم قاموا بإعادة بناء التكنولوجيا لاستخدامها في تطبيقات الهاتف المحمول. قرروا استثمار تكنولوجيا الاتصال هذه في التعليم عن طريق لعبة للأطفال، وكذلك استثمارها ببيعها إلى الحكومة، ثم أصبحت Votek المطوّر الأول في توفير حلول التعرّف على الكلام.

 عن شركة Votek وخدماتها

تختص الشركة في الذكاء الاصطناعي، معالجة اللغة، البرمجيات، والتعرّف على الكلام. قامت الشركة بتطوير أول مساعد عربي ذكي لإحدى الجهات الحكومية في دبي، ثم توسعت الشركة وأصبحت رائدة في مجال فهم الكلام العربي ومعالجة اللغات الطبيعية والذكاء والتكنولوجيا التي تساعد الخدمات الحكومية والشركات الرائدة في المنطقة.

تدخل الشركة في العديد من القطاعات مثل التعليم والطب والسيارات. كما حققت الشركة نجاحاً كبيراً عندما تمّ اختيارها لاستخدامها في تطبيق مؤسسة محمد بن راشد للإسكان (MRHE).

لاستخدام التطبيق يمكن للعملاء التحدّث إلى المؤسسة باستخدام صوتهم، ومن مميزات التطبيق إمكانية التحدّث باللهجة الخليجية عوضاً عن اللغة العربية الفصحى كما يمكن استخدام التطبيق دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت. بدلاً من الاتصال والتحدّث إلى الموظف المسؤول عن خدمة العملاء تستطيع أن تتحدّث وتنجز كل شيء دون أن تنتظر أن يجيبك أحد.

تمّ ترخيص تقنية التعرّف على الكلام لـ GBM، وهي بدورها طوّرت حلاً يسمح للمستخدمين بتشغيل بريدهم الوارد بأصواتهم، وهذا المنتج تم بيعه للعملاء الحكوميين في دول مجلس التعاون الخليجي. كما صممت حلول النماذج الأولية لـ Smart Dubai والتي ستعمل على إضافة تحكم صوتي على التطبيقات. ودخلت شركة فوتك في عرض على مشروع مع شرطة دبي يسمح بطلب خدمات الشرطة بالصوت.

قامت الشركة بإنشاء Loujee وهي لعبة ذكية باللغة العربية تدمج التعليم مع الترفيه، تساعد الصغار على تعلّم اللغة العربية من خلال رواية القصص التفاعلية والأنشطة وطرح حقائق عامة كما تعمل على تعزيز المفردات باللغة العربية عبر محادثة حوارية لطيفة.

تمّ بيع اللعبة في عام 2016 وهي خمسة إصدارات بسعر يتراوح بين 199 و325 درهماً، حسب الإصدارات المختلفة للـ iPhone أو iPad. تقدّم اللعبة حوالي 500 حقيقة عامة، و60 قصة، و100 أغنية، وما يميّز التطبيق أنه يُقدّم بطريقة تفاعليّة.

 

التمويل والمستثمرين

حصلت الشركة على تمويلها من خلال جولة واحدة بقيمة 1 مليون دولار عام 2017. أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

  • ايلدر ماريني غروب Elder-Marini Group: وهي شركة تقدّم خدمات استشارية للأعمال في الشرق الأوسط وخارجه.
  •  تطمح الشركة إلى الوصول إلى تقنية التعرف على الكلام المستخدمة في المنتجات من ألعاب الأطفال ومحركات البحث وأنظمة التشغيل الآلي للمنزل.