طماطم .. الشركة الرائدة في مجال الألعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

 شركة "طماطم" Tamatem هي إحدى أهم شركات الألعاب الرائدة في سوق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. عملت شركة طماطم من خلال شراكاتها مع عدد من مطوري الألعاب العالميين على تقديم الألعاب باللغة العربية، والتسويق لها ودمجها في المجتمع.

تركز شركة طماطم على تقديم خدماتها لمستخدمي الهواتف الذكية العرب، فالألعاب التي تقدمها تم تصميمها خصيصاً لتلائم اللغة والثقافة العربية. ومعظم هذه الألعاب هي ألعام عالمية شهيرة تم تحويلها وتوطينها لتصبح أكبر إلى اللاعبين العرب.

ستة أعوام من النمو المتواصل

إن اللغة العربية هي رابع أكبر لغة في العالم، لكن أقل من 1٪ فقط من المحتوى متاح باللغة العربية. بينما يبلغ عدد الألعاب باللغة الإنجليزية حوالي 400000، وبالمقابل هناك فقط 850 لعبة عربية متوفرة في متجر التطبيقات.

تتميز المنطقة العربية بأنها تمتلك أحد أسرع معدلات التبني في العالم وذلك فيما يتعلق بتطبيقات الأجهزة المحمولة. يوجد 60 مستخدم للهواتف الذكية في الشرق الأوسط، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 100 مليون بحلول عام 2016. و60٪ من هؤلاء المستخدمين يفضلون محتوى تلك الألعاب باللغة العربية.

وعندما تأسست شركة تميم في عام 2013 ومقرها عمان، الأردن من قبل حسام حمو وإياد البشير وصاحب ذياب، قامت بإنتاج أكثر من 40 لعبة تم تحميلها أكثر من 50 مليون مرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وجميع هذه الألعاب قد وصلت إلى المركز الأول ضمن كل من متجر تطبيقات iOS وغوغل بلاي. ولعل أهم الألعاب الناجحة والأكثر انتشاراً هي بلوت VIP وصقور الأرض.

ومنذ تأسيس الشركة، شهدت نمواً بنسبة 150٪ بشكل سنوي، مع نمو ملحوظ بنسبة 20٪ بشكل شهري وذلك في عام 2017. ولدى الشركة حالياً 26 موظف يعملون لديها في مختلف المجالات بما في ذلك المنتجات، التسويق، البحث والتطوير.

التمويل والمستثمرين

حصلت شركة طماطم غايمز على تمويلها من خلال 6 جولات تمويلية بقيمة 3 مليون دولار، آخرها كان عام 2018.

وخلال مسيرتها تلك كان هناك 17 مستثمر أهمها:

  • Seed Equity Venture Partners: حيث يستثمر صندوق رأس المال الاستثماري هذا في مرحلة مبكرة بقيمة تتراوح بين 500 إلى 1 مليون دولار.

  • شركة Vision Ventures: حيث تستثمر في الشركات الناشئة المبتكرة في المراحل الأولى وتساعد الشركات الناشئة على تحقيق أحلامها وإحداث الفرق الذي تسعى إليه.

  • شركة Discovery Nusantara Capital: وهي شركة استثمارية.

  • ومضة كابيتال Wamda Capital: وهي شركة مختصة ورائدة في مجال رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تستثمر في رواد الأعمال الاستثنائيين.

  • أويسس 500: وهي شركة رائدة في تمويل المراحل الأولية والاستثمار الأولي، ومسرعة أعمال في مجالات التكنولوجيا والصناعات الإبداعية في عمان، الأردن.

  •  

    خبر مرتبط: شركة "ومضة" Wamda للاستثمار تقود جولة استثمارية في شركة "طماطم" Tamatem


    من المتوقع أن يزيد حجم سوق ألعاب الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمقدار ثلاثة أضعاف عما هو عليه الآن وذلك خلال الأعوام القادمة، أي يمكن أن يزيد من 680 مليون دولار عام 2015 إلى 2.3 مليار دولار في عام 2022.

    وتهدف شركة طماطم إلى استخدام هذا التمويل لإبرام المزيد من الصفقات مع مطوري الألعاب العالميين، توسيع فريقها، والاستحواذ على حصة سوقية أكبر في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وسيساعدها هذا الاستثمار في توطين المزيد من الألعاب للهواتف المحمولة كما سيسمح لها أيضاً بالتعمق في سوق الألعاب العربية.