فالكون فيز .. نظام ثلاثي الأبعاد للمسح الهوائي والنمذجة باستخدام الطائرات بدون طيار

 "فالكون فيز" FalconViz هي شركة سعودية ناشئة مسجلة تركز على المسح ورسم الخرائط ثلاثية الأبعاد باستخدام الأنظمة الجوية بدون طيار Unmanned Aerial Systems (UAS) مع التكامل المستقل بين الطائرات والمروحيات وحلول البرامج ثلاثية الأبعاد. حيث يتم تصنيع وتقييم أداء الطائرات بدون طيار FalconViz Drone في المملكة العربية السعودية لتلبية أعلى المعايير وتلبية احتياجات العملاء المخصصة.

عن شركة فالكون فيز

تأسست الشركة ومؤسسها أنس دهلوي ولوكا باسوني ومحمد شلبي ونيل سميث في الحائل، المملكة العربية السعودية وذلك عام 2015. وتعتبر الشركة نتاج لأحدث التقنيات في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST).

فالكون فيز هي شركة مبتكرة تقوم بجمع البيانات ومعالجتها وتصويرها بصرياً مع التركيز على الخدمات القائمة على الطائرات بدون طيار. ومن خلال تسويق الأبحاث المتطورة والتي تم العمل عليها في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومن خلال الجمع بين التقنيات المطورة حديثاً مثل Photogrammetry والأساليب الطويلة الأمد مثل LIDAR، تعالج الشركة وبشكل فعال احتياجات المسح ورسم الخرائط ودمج أنظمة UAS المستقلة مع البرامج ثلاثية الأبعاد لتقديم حلول متكاملة بشكل كامل.

تقدم شركة فالكون فيز حلولها التي أثبتت فعاليتها وكفاءتها داخل المملكة العربية السعودية مع نماذج أعمال واسعة، حيث تعتبر فالكون فيز عبارة عن نظام ثلاثي الأبعاد للمسح الهوائي والنمذجة، ويستخدم هذا النظام طائرات بدون طيار مع برنامج AerialSfM، وهو برنامج نمذجة ثلاثي الأبعاد.

فريق الشركة

تضم الشركة فريقاً بأكثر من خمس سنوات من الخبرة في تصميم وتجريب الطائرات بدون طيار. كما تضم فريقاً من الخبراء الذين يتمتعون بأكثر من عشر سنوات من الخبرة في المسح، رسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية، نمذجة ثلاثية الأبعاد CAD، والتصوير البصري.

الخدمات

حازت الشركة على براءات اختراع دولية ومحلية وذلك على أجهزة وبرامج وتصميم الطائرات بدون طيار. ومن خلال الاستفادة من محفظة براءات الاختراع الخاصة بها تقدم فالكون فيز خدمات المسح الجوي والطبوغرافي، مراقبة البناء، التصور المعماري، والتقييم الحجمي، توثيق التراث الثقافي وغير ذلك الكثير.

ويتم تقديم هذه الخدمات ضمن عملية تقسم إلى ثلاث خطوات:

  • أولاً، يتم تجميع صور عالية الدقة باستخدام طائرة بدون طيار ذاتية الحكم ومصممة خصيصاً للتنقل في مسار رحلة محدد مسبقاً.
  • ثانياً، تتم معالجة الصور وبيانات تحديد المواقع التي تم جمعها أثناء الرحلة ومطابقتها باستخدام برنامج Aerial SFM.
  • أخيراً، يتم إنشاء نموذج تفاعلي ثلاثي الأبعاد بواسطة برنامج Aerial SFM أيضاً حيث يتم تقديم وثائق مفصلة للمنطقة الممسوحة ضوئياً.

  • عملت الشركة على تقديم خدماتها لمجموعة من العملاء المحليين والدوليين الرئيسيين مثل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية KAUST، أرامكو السعودية Saudi Aramco، مدينة الملك عبد الله الاقتصادية KAEC، مجموعة JACOBS، Dow Chemical، BuroHappold Engineering، Boston Consulting Group (BCG)، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية KACST، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن KFUMP، وغيرهم.

    تركزت الخدمات التي تم بيعها على العقارات والتخطيط الحضري، حيث تم العمل مثلاً على مجموعة أبنية ضمن مدينة جدة ومكة المكرمة، مكتب التحقيقات الجوية AIB، برج المملكة في جدة وهو ناطحة سحاب قيد الإنشاء يزيد ارتفاعها عن 1000 متر. وقد تم تنفيذ جميع أعمال الشركة في المملكة العربية السعودية، باستثناء مشروعين تم تنفيذهما في دبي ولبنان.

    تبدأ الأسعار من 5 آلاف دولار لكل كيلومتر مربع، حيث تعتمد التكلفة على نوع الخدمة المطلوبة، فمسح المنطقة المتطورة يكلف أكثر من مسح المنطقة غير المتطورة.

    الجوائز

    والجدير بالذكر أيضاً أنه تم تصنيف الشركة ضمن أفضل 3 شركات مبتكرة في المملكة العربية السعودية من قبل فوربس في عام 2016. كما تم ترشيحها لجائزة Drones for Good Award، حيث وصلت إلى المرتبة الخامسة من أصل 800.

    حصلت الشركة أيضاً على جائزة الإمارات للطائرات بدون طيار لخدمة الإنسان، بالإضافة إلى مشاركتها الدائمة في سباق Drones World Grand Prix للطائرات بدون طيار.

    التمويل والمستثمرين

    حصلت شركة فالكون فيز على تمويلها من خلال 4 جولات تمويل بقيمة 1.3 مليون دولار، حيث كان آخرها جولة في عام 2016 بقيمة 900 ألف دولار.

    أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

    صندوق الابتكار في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST): وهي شركة استثمار مخاطر تستثمر في الشركات الناشئة والشركات الكبيرة في المراحل المبكرة.

    Saudi Aramco Entrepreneurship Ventures: تستثمر في الشركات الناشئة المبتكرة وذات الإمكانيات النمو المرتفعة وذلك في مراحلها المبكرة.

    تسعى الشركة حالياً للتركيز على تطوير عملها على النطاق المحلي أي ضمن المملكة العربية والسعودية، ومن التوسع إقليمياً إلى خارج المملكة. كما تسعى لتقديم نظام الخاص بالطائرات بدون طيار والذي يعمل بالطاقة الشمسية.