محاضرات رائعة من TED مفيدة لرواد الأعمال

يمكن لأصحاب المشاريع ذوي الأحلام والطموحات الكبيرة إنفاق الكثير على برامج الماجستير والمؤتمرات الخاصة بإدارة الأعمال لتعلم ما يلزم لإدخال أفكار العالم المتغيرة إلى السوق. لكن الإنترنت مليء بالموارد المجانية للمساعدة على صقل المهارات حيث تعتبر محاضرات TED نقطة انطلاق رائعة. تأسست TED في عام 1984 كمؤتمر حول التكنولوجيا والترفيه والتصميم، ومنذ ذلك الحين تطورت لتصبح مجتمعًا عالميًا مع أكثر من 2200 محادثة حول مواضيع مختلفة بأكثر من 100 لغة مختلفة. وفيما يلي مجموعة من محاضرات TED المتعلقة بريادة الأعمال.

المحاضرة الأولى لـ Simon Sinek بعنوان "كيف يُلهم القادة العظماء على العمل؟"

يقدم المؤلف والمستشار سايمون سينك رجال الأعمال لمفهوم يسمى "الدائرة الذهبية"، والذي يتركز حول السؤال لماذا؟  "ما هو الهدف المرجو؟ ما هو السبب الأساسي؟ ما هي المعتقدات؟ لماذا وجدت المؤسسة؟ لماذا النهوض من السرير في الصباح؟ ولماذا على أي شخص أن يهتم؟" يقول سينك: "القادة والمنظمات الملهمة وبغض النظر عن حجمهم و صناعتهم جميعهم يفكرون ويتصرفون ويتواصلون من الداخل إلى الخارج". ينصح بمشاهدة هذه المحاضرة في حال لم يتم تحديد الغرض الواضح كمؤسس أو في حال كانت هناك حاجة إلى المساعدة في إيصال الشغف للمستثمرين وأصحاب المواهب العالمية.



المحاضرة الثانية لـ  Bel Pesce بعنوان " خمس طرق لقتل الأحلام!"

استخدمت رائدة الأعمال البرازيلية   Bel Pesceعام 2014 القليل من علم النفس العكسي للمساعدة في تحديد العادات التي قد تتسبب في عرقلة التقدم والإنجاز. حيث قالت: " لا يجب أن تتمحور الحياة حول الأهداف بحد ذاتها وإنما يجب علينا اعتبارها كرحلة". أي علينا الاستمتاع بالأهداف بحد ذاتها. ولكن الناس يعتقدون أن امتلاك الأحلام وفي كل مرة يتم فيها الوصول إلى أحد هذه الأحلام سيجعل الحياة مكانًا سحريًا حيث ستكون السعادة في كل مكان. لكن تحقيق الحلم هو إحساس مؤقت والحياة ليست كذلك. لذلك الطريقة الوحيدة لتحقيق كل الأحلام هي الاستمتاع الكامل بكل خطوة من الرحلة. ينصح بمشاهدة هذه المحاضرة عند قضاء الكثير من الوقتً في الحديث عن خطط لا يتم تنفيذها أبدًا وعند وجود عوائق في طريق إكمال مشاريع طموحة.


المحاضرة الثالثة لـ Scott Dinsmore بعنوان " كيفية إيجاد العمل الذي تحب"

في هذا الحديث الشخصي للغاية من عام 2012، يشرح رائد الأعمال سكوت دينسمور البؤس الذي دفعه إلى بدء Live Your Legend، وهو موقع الكتروني يساعد الآخرين في العثور على العمل الذي يحبونه. يقول سكوت: "يمكننا إما الالتفاف حول الأشخاص الذين يقولون إنه لا يمكن القيام بذلك وإخبارنا بأننا أغبياء لمجرد المحاولة، أو إحاطة أنفسنا بالأشخاص الملهمين، من مسؤوليتنا أن نظهر للعالم أن ما يعتبر مستحيلاً يمكن أن يصبح طبيعيًأ. علينا القيام بالأشياء الملهمة حتى نتمكن من إلهام الآخرين للقيام بالأشياء التي تلهمهم. لكن لا يمكننا عمل ذلك ما لم نعرف ما نبحث عنه. أي علينا أن نعمل على أنفسنا أولًا. يضيف سكوت: "تأكد ما إذا كان الحصول على دافع وبعض الإلهام الضروري عند البداية سيفيد بشكل جيد (قضى Dinsmore سنوات في محاولة للحصول على الدافع)".



المحاضرة الرابعة لـ Elon Musk بعنوان " العقل وراء Tesla, SpaceX, SolarCity".

في هذه المحاضرة من المرحلة الرئيسية في TED 2013، يجلس رجل الأعمال إيلون ماسك مع منسق المؤتمرات ورئيس تحرير WIRED السابق كريس أندرسون ويشرح الأساس المنطقي لمراهناته على السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية وسفن الفضاء القابلة لإعادة الاستخدام. حيث قال إيلون: "خلال معظم حياتنا نمر بمنطق التشابه. وهذا يعني نسخ ما يفعله الآخرون مع اختلافات طفيفة. وعلينا فعل ذلك. وإلا لن نتمكن من المرور عقليًا خلال اليوم. ولكن عندما نريد أن نفعل شيئًا جديدًا علينا تطبيق منهج الفيزياء. فالفيزياء حقًا تعرف كيفية اكتشاف أشياء جديدة غير بديهية". ينصح بمشاهدة هذه المحاضرة للتعرف على كيفية استخدام واحد من أعظم رواد الأعمال في العالم لأنظمة التفكير لتحقيق نتائج متغيرة في العالم.


المحاضرة الخامسة لـ Regina Hartley بعنوان " لماذا قد لا يكون الموظف الأفضل هو صاحب سيرة ذاتية مثالية"

في هذه المحاضرة، تشرح ريجينا هارتلي مديرة الموارد البشرية في UPS السبب في أن المرشحين المهملين الذين يبدون سيئين على الورق هم أحيانًا أفضل المتقدمين وأطلقت عليهم اسم السكرابرز. تقول هارتلي: "هم الذين يؤمنون بأن الشخص الوحيد الذي لديه السيطرة الكاملة عليك هو أنت. والذين عندما يمرون بظروف سيئة يسألون أنفسهم ماذا يمكنني أن أفعل بشكل مختلف لخلق نتيجة أفضل؟  ويكون لديهم شعور بالهدف الذي يمنعهم من الاستسلام". ينصح بمتابعة هذه المحاضرة للأشخاص المفتقرين لسيرة ذاتية مميزة الأمر والذي يترك أثره على ثقتهم بأنفسهم وكذلك لمؤسسي الشركات سريعة النمو الذين يمكن أن يستفيدوا من توظيف بعض السكرابرز المهملين.


المحاضرة السادسة لـ Ludwick Marishane بعنوان "غسول بلا ماء".

وصف فيها العالم في مجال الأعمال Ludwick Marishane كيف لعب التغليف دورًا في حث المستهلكين على تجربة اختراعه: وهو أول غسول في العالم يستخدم بلا ماء. يقول ماريشان: " أحد الأشياء التي تعلمناها هي أن المجتمعات الفقيرة لا تشتري المنتجات بكميات كبيرة. إنها تشتري المنتجات حسب الطلب. مثلًأ يشترون سيجارة واحدة كل يوم بدلًا عن شراء علبة كاملة على الرغم من أنها أغلى ثمنًا، لذا قمنا بتعبئة DryBath في أكياس صغيرة مبتكرة. كل ما على المستهلك فتحها ومن ثم الضغط عليها". ينصح بمتابعة المحاضرة لتحفيز التفكير حول التسويق عبر طرح الأسئلة التالية: هل يمكن لنموذج أبسط أن يجعل الابتكار ينتشر بشكل أسرع؟ ما الذي يمكن تغييره لتحسين احتمالات وصول المنتج إلى العميل المستهدف؟


المحاضرة السابعة لـ Navi Radjou بعنوان " الحل الإبداعي للمشكلات بوجود موارد محدودة"

تحدث فيها الخبير الاستراتيجي في مجال الابتكار والقيادة Navi Radjou عن تأثير القيود في إطلاق العنان للتقدم المعرفي. يقول Navi Radjou: "عندما تكبر في دولة نامية مثل الهند، ستتعلم كيفية الحصول على ما تريد باستخدام الموارد المحدودة وإيجاد طرق مبتكرة لإعادة استخدام ما تملك. فمثلًا Mansukh Prajapati يعمل خزاف في الهند قد ابتكر ثلاجة مصنوعة بالكامل من الطين الذي لا يستهلك الكهرباء وتمكن من الاحتفاظ بالفواكه والخضروات طازجة لعدة أيام. إنه اختراع رائع، حرفيًا". ينصح بمتابعة المحاضرة في حال كانت الموارد ضعيفة وهناك حاجة إلى القليل من الإلهام الإبداعي عبر طرح بعض الأسئلة مثل: هل يوجد بالمحيط ما هو قابل للاستعمال؟ ما هي الأشياء التي يمكن استعارتها ومن الذي يمكن الاتصال به؟


المحاضرة الثامنة لـ Joi Ito بعنوان " هل تريد الابداع؟ عليك أن تواكب التطور".

تحدث فيها رائد الأعمال والمستثمر الذي يدير معهد MIT للتكنولوجيا ويشرح من خلالها ما قام به في أعقاب الزلال الذي ضرب اليابان -أوكوما عام 2011 مع فريقه قام باختراق نظام لتتبع الطاقة الإشعاعية في العالم. يقول Ito "تسبب الإنترنت في تطور البرامج والخدمات لننتقل من نموذج ابداعي يقوده ماجستير إدارة الأعمال إلى نموذج يقوده المصممون عبر الشركات الناشئة، بعيدًا عن المؤسسات الكبيرة والضخمة القديمة التي كانت تملك القوة والمال والسلطة ". ينصح بمتابعة المحاضرة إذا كانت هناك حاجة إلى أفكار أو إلهام لكيفية اختراق نظام العمل والابتكار بشكل أسرع.


المحاضرة التاسعة لـ Travis Kalanick بعنوان " خطة أوبر للحصول على المزيد من الناس في عدد أقل من السيارات".

في فبراير، انتقل المؤسس المشارك لـ Uber إلى المسرح الرئيسي لـ TED للحديث عن uberPOOL، وهي فكرة شركته لتسهيل مشاركة الركاب في مواصلات النقل وبالتالي تقليل الازدحام المروري وتلوث الهواء. يقول كالانيك: "رأينا الكثير من الأشخاص يضغطون على الزر نفسه في نفس الوقت لينتقلوا إلى نفس المكان". "لذلك بدأنا (نتساءل): كيف يمكن تحويل الرحلتين إلى رحلة واحدة؟ لأنه إذا فعلنا ذلك، ستكون هذه الرحلة أرخص وقد تصل إلى 50 بالمائة أقل." ينصح بمتابعة المحاضرة عند القيام بتطبيق فكرة جديدة ونريد أن نعلم عما سيحدث بعد ذلك عبر طرح بعض الأسئلة: هل سيقدم هذا الاختراع مشاكل جديدة؟ إذا كان الأمر كذلك ، كيف يمكن حلها؟ وإذا لم يكن الأمر كذلك ، فما هي المشاكل الملموسة التي يمكن أن يعالجها هذا الاختراع للعملاء عن طريق التعديل أو الإضافة؟


المحاضرة العاشرة لـ Dame Stephanie Shirley بعنوان " لماذا تتمتع النساء الطموحات برؤوس مسطحة؟"

في هذه المحاضرة التي تمت عام 2015، شرحت رائدة الأعمال البريطانية السيدة ستيفان شيرلي ما تعلمته من خلال تأسيس شركة للنساء في الوقت الذي كان فيه الرجال يسيطرون على السوق. تقول شيرلي: "دعوني أشارككم سرين من أسرار النجاحأحيطوا انفسكم بأشخاص ذوي همم عالية وأشخاص تحبونهم؛ واختاروا شركاء حياتكم بحرص كبير."ينصح بمتابعة المحاضرة لتنمية الإلهام الإبداعي أثناء القيام بإعداد فريق عبر طرح بعض الأسئلة: هل تصيد في نفس بحيرة منافسيك؟ إذا كان الأمر كذلك لماذا؟


- المحاضرة الحادية عشر لـ Joe Gebbia بعنوان " كيف صُممت شركة Airbnb لتكون موضع ثقة"

يشرح فيها جو جيببيا وهو أحد مؤسسي شبكة Airbnb  كيف يمكن للتصميم الجيد أن تغلب على واحد من أكبر مخاوف البشرية. حيث يقول "في كليّة التصميم تتعلّم بأن التصميم هو أكثر من مجرّد المظهر الخارجيّ المتعلق بشيء ما، بل هو تجربة متكاملة. تعلّمنا تطبيق ذلك على أشياء ملموسة ولكن هنا، كنا نهدف إلى بناء ثقة حقيقيّة بين أشخاصٍ لم يسبق لهم التعارف. وقد تبين لنا أن حسن السمعة هو مفتاح بناء الثقة." ينصح بمتابعة المحاضرة في حال التعرض لعقبة أثناء إنشاء المؤسسة عبر طرح بعض الأسئلة: هل هناك عملاء لا يقومون بالتسجيل بسبب واحد أو أكثر من المخاوف؟ كيف يمكن إعادة عرض المنتج بطريقة تعالج الاعتراضات؟


وأخيرًا، الانترنت غني بالمعلومات القّيمة والمفيدة في جميع المجالات، كل ما يجب القيام به هو استثماره بالشكل الصحيح وتحديد الهدف المراد أخذه منه والعمل على تطوير الذات بالاستعانة به.

مقالات مرتبطة

خمسة أشياء يجب مراعاتها عند تصميم التطبيقات التجارية

بغض النظر عما إذا كنت شركة جديدة أو منشأة بالفعل فإن إنشاء تطبيق يعرض عملك ...

سبعة طرق لإيجاد مرشد لشركتك الناشئة

عند البدء بنشاط تجاري جديد من الأفضل العثور على موجه أو مستشار مساعد وذلك لخبرتهم ...

أربعة أدوات تساعد رواد الأعمال على إنجاز العمل بسهولة

يعتبر رواد الأعمال في وقتنا خبراء في تطبيق التكنولوجيا واستخدامها في إدارة وتسويق أعمالهم. ولكن ...