شركة سويفل المصرية تغلق جولة استثمارية ضخمة بقيمة 42 مليون دولار

تعتبر مشكلة المواصلات واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه السكان في معظم دول العالم عمومًا، وفي مصر على وجه التحديد، وذلك نظرًا للكثافة السكانية العالية والمسافات الطويلة التي يضطر السكان لقطعها يوميًا للوصول إلى العمل أو الجامعات. وبين خياري المواصلات عالية الجودة وباهظة الثمن مثل "أوبر" و"كريم"، وبين المواصلات العامة الرخيصة والرديئة، ظهرت شركة "سويفل" Swvl لتقدم حلًا مبتكرًا يجمع بين الجودة العالية والتكلفة المنخفضة.


لمحة سريعة عن عمل شركة سويفل Swvl وتاريخها

تأسست شركة سويفل في عام 2017 في مدينة القاهرة، على يد كلّ من مصطفى قنديل وأحمد صباح ومحمود نوح. وهي شركة ناشئة تعمل على توفير حل لمشكلة المواصلات من خلال الربط الالكتروني للسكان الذين يضطرون للسفر والتنقل يوميًا مع أصحاب الحافلات الخاصة عبر تطبيق على الهواتف المحمولة يسمح للمستخدمين بحجز مقاعدهم في تلك الحافلات ودفع الأجرة عبر البطاقات الائتمانية أو من خلال الدفع النقدي بشكل مباشر.

تعمل الحافلات المتعاونة مع الشركة على خطوط ثابتة، وتنطلق في مواعيد وأوقات محددة. ولا تمتلك الشركة أي حافلات خاصة بها ولا توظف سائقين لصالحها ولكنها تنشئ شراكات مع سائقين وحافلات خاصة، وتقتصر مهمتها على ربط الزبائن مع أصحاب وسائقي الحافلات الخاصة لنقل الركاب على خطوط محددة داخل المدينة وخارجها.

سويفل تغلق جولة استثمارية جديدة بقيمة 42 مليون دولار

بعد أن كانت الشركة الناشئة المختصة بخدمات النقل والمواصلات قد تمكنت من إغلاق ثلاثة جولات استثمارية بقيمة إجمالية تقارب 40 مليون دولار، تمكنت سويفل مؤخرًا من إغلاق جولة استثمارية جديدة من الفئة B-2 بقيمة 40 مليون دولار، لتكون بذلك أكبر جولة استثمارية تقوم بها شركة ناشئة مصرية على الإطلاق، ولتبلغ القيمة الاجمالية للجولات الاستثمارية الخاصة بالشركة أكثر من 80 مليون دولار خلال عام واحد على انطلاقة الشركة.

وقد قادت هذه الجولة الأخيرة العديد من الشركات مثل فوستوك فينشرز السويدية و بيكو كابيتال واينيدفور كاتاليست الأمريكية ومجموعة MSA الصينية وجسور فينشرز العمانية والصواري فينشرز المصرية ومجموعة أرزان الكويتية للتمويل والاستثمار وبلوستون وأوتوتيك، كما انضم إليها المدير التنفيذي لبروبرتي فايندر السيد ميشيل لحياني.

خطط للتوسع وتحديات جديدة

وبعد أن توسع نشاط سويفل ليشمل مناطق واسعة من القاهرة بالإضافة إلى الإسكندرية ونيروبي، قال السيد مصطفى خليل، وهو أحد مؤسسي الشركة ومديرها التنفيذي في حديث لبلومبيرغ، أن شركته تخطط للتوسع لتشمل مدينتان أو ثلاثة مدن افريقية جديدة على الأقل. وقد صرحت الشركة الناشئة في وقت مبكر من هذا الشهر أنها تخطط لإطلاق خدمتها في مدينة لاجوس عاصمة نيجيريا خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وعلى الرغم من الانطلاقة السريعة والكبيرة لهذه الشركة الناشئة، إلا أنها تواجه اليوم منافسة كبيرة من قبل شركتي أوبر وكريم، اللتين أعلنتا عن إطلاق خدمة مشابهة في مدينة القاهرة خلال العام الفائت، كما قامت شركة كريم بتوسيع نطاق عملها ليشمل الإسكندرية والسعودية أيضًا.


وبذلك، فإن شركة سويفل المصرية عبر هذه الجولة الاستثمارية الجديدة والضخمة تثبت نفسها كواحدة من أهم وأكبر الشركات الناشئة المصرية، ولتحتل موقعًا متميزًا في مجال خدمات النقل العامة الالكترونية من خلال خدمتها الفريدة والمميزة التي قدمت حلًا مبتكرًا لمشكلة الازدحام والمواصلات في السوق المصرية. 


المزيد

“MerQ” تتلقى أول جولة تمويل من مستثمر مالي لتطوير منتجات ذكاء اصطناعي للخدمات البنكية

تعتبر شركة MerQ للذكاء الاصطناعي شركة ناشئة في مجال التكنولوجية المالية تهدف لزيادة التوعية المالية عن طريق تطوير منتجات ذكاء اصطناعي للخدمات البنكية التي يصعب ...

شركة كريم تطلق تطبيق مخصص لحجز الحافلات «Careem Bus»

يشهد قطاع النقل والمواصلات الخاصة منافسة شرسة لتوفير خدمة آمنة بأرخص الأسعار، ومن الشركات الرائدة في المجال Careem "كريم" و Swvl "سويفل" وكذلك شركة Uber ...

ECOMZ تعلن عن جولة استثمارية جديدة من الفئة A بقيمة 4 مليون دولار

تعتمد الشركات التجارية في عملها بشكل متزايد على تقنيات التسويق والتجارة الالكترونية وذلك بهدف جذب الزبائن وزيادة حجم مبيعاتها. إلا أن هذه الشركات تحتاج إلى ...