شركة كريم لخدمات النقل تعلن عن تسريح 31% من القوة العاملة لديها وإيقاف خدمة "Careem Bus"

بات واضحًا وجليًا تأثير أزمة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19) على الاقتصاد والشركات الناشئة، لاسيما الشركات المتخصصة في قطاع النقل والمواصلات فبعد إعلان شركة أوبر إيقاف خدمتها لتوصيل الطعام أوبر إيتس، يتلقى هذا القطاع صفعة مؤلمة أخرى بإعلان شركة كريم التابعة لأوبر مجموعة من القرارات المتعلقة بتسريح العمالة وإيقاف بعض الخدمات.

لمحة سريعة عن شركة كريم

كريم هي شركة متخصصة بتقديم خدمات التوصيل من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الجوّالة الذكية. يقع مقرها في مدينة دبي، بالإضافة إلى إمكانية رصد و تتبع مكان السيارة بشكل آلي وآني على الخريطة والدفع بسهولة نقداً أو بواسطة بطاقة الائتمان. تأسست الشركة في يوليو عام 2012 وتدير مكاتب لها في 18 مدينة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط. أعلنت شركة أوبر رسميًا في 25 مارس/آذار عام 2019 على استحواذها على شركة كريم مقابل مبلغ وقدره 3.1 مليار دولار.

شركة كريم المختصة بخدمات التوصيل والنقل تعلن عن تسريح 31% من العاملين لديها

أعلنت شركة كريم لخدمات التوصيل والنقل والتي تم الاستحواذ عليها في بداية السنة من قبل شركة أوبر، عن تسريح 536 من العاملين لديها والتي تشكل نسبة 31% من القوة العاملة لديها. تم الإعلان عن القرار من قبل أحد المؤسسين وهو مدثر شيخة في اجتماع افتراضي مع الموظفين.
أفاد مدثر شيخة الرئيس التنفيذي للشركة: " لقد حاولنا تأخير هذا القرار قدر المستطاع واستنفاذ جميع الوسائل قبل اتخاذه لحماية الشركة" وأضاف أيضًا: " كان لأزمة كوفيد-19 أثر بالغ على الشركة ما يشكل خطراً داهمًا على رؤية الشركة المستقبلية، لقد انخفض نشاطنا التجاري بنسبة تتجاوز 80٪ والجدول الزمني لعودة الوضع الطبيعي غير معروف ما يثير قلقنا بشكل كبير"
وفيما يتعلق برأي أوبر للحفاظ على استمرارية الشركة وضمان تخطيها الأزمن قال مدثر: "تؤمن شركتنا الأم Uber برؤيتنا للتطبيق وتلتزم بواجباتها وتوفير خدماتها لللمنطقة ، ولكن مثل غيرها من الشركات في الصناعة ، تتأثر أيضًا بالأزمة. وفي هذا الواقع الجديد، فإن أضمن طريقة لتأمين كريم على المدى الطويل هي القيادة نحو الاستدامة الذاتية ضمن إطار زمني معقول". كما قامت الشركة التي تتخذ من دبي مقراً لها والتي تعمل في جميع أنحاء المنطقة بتسريح أكثر من 150 موظفاً في وقت سابق من هذا العام في خطوة لخفض التكاليف ودعم استراتيجية التوسع. مع هذه التخفيضات الأخيرة ، قامت الشركة بتسريح حوالي 700 موظف خلال الأشهر الستة الماضية.

شركة كريم المختصة بخدمات التوصيل تعلن عن إيقاف خدمة "كريم باص" بشكل كامل

أعلن المدير التنفيذي للشركة كريم، اليوم، أن الشركة ستقوم بإيقاف خدمتها في مجال النقل الجماعي "كريم باص" Careem Bus، تم الإعلان عن هذا القرار ضمن بيان للموظفين يوضح أسباب تسريح العمالة في الشركة.

يأتي القرار بعد أقل من ثمانية عشر شهرًا من توسع كريم في النقل الجماعي. أطلقت الشركة لأول مرة Careem Bus في ديسمبر 2018 في مصر ووسعت نطاق خدماتها منذ ذلك الحين إلى السعودية وباكستان (مع إطلاق تجريبي) والأردن. كانت الخدمة متاحة من خلال تطبيق مخصص يسمح للمستخدمين بحجز المقاعد في الحافلات التي كانت تعمل في مسارات ثابتة.
لمح مدثر الشيخة في بيانه إلى أن الخدمة قد تعود مجددًا إذ قال،"نعتقد أن Careem Bus هي خدمة مطلوبة بشدة في المنطقة، وربما تظهر هذ الخدمة مجددًا لمستخدمين تطبيق كريم الأساسي".
استمرت خدمة Careem Bus لمدة تقارب سنة ونصف ولكن الحقيقة أن أزمة كوفيد-19 التي ألمت بالعالم صعبت علينا توقع شكل الخدمات في المستقبل، ما يشكل ضغطًا على الاقتصاد وخصوصًا الشركات الناشئة.
والجدير بالذكر أن معظم الخدمات المماثلة الأخرى التي تعمل في المنطقة بما في ذلك Swvl و Airlift و Uber Bus علقت خدماتها مؤقتًا بسبب جائحة كوفيد- 19 في معظم أسواقها.