مركز "نواة" العلمي يحصل على المركز الثاني في مسابقة Africa Netpreneur Prize

يواجه الباحثون والعلماء في الدول النامية، ومنها الدول الافريقية، تحديًا كبيرًا يتمثل في عدم توفر المعدات الحديثة والتجهيزات المخبرية المتقدمة التي يحتاجونها لإجراء أبحاثهم ودراساتهم. وللتغلب على هذه العقبة ومساعدة الباحثين أسس الدكتور عمر صقر مركز "نواة" العلمي Nawah Scientific، والذي حاز منذ تأسيسه على العديد من الجوائز كان آخرها حصوله على المركز الثاني في مسابقة Africa Netpreneur Prize.

لمحة عن مركز "نواة" العلمي ونشأته والخدمات التي يقدمها للباحثين

تأسس مركز "نواة" العلمي في عام 2015 على يد الدكتور المصري عمر صقر، الذي يحمل درجة الدكتوراه في علوم الصيدلة من جامعة جنيف، ويتخذ المركز من مدينة القاهرة المصرية مقرًا له.

ووفقًا لموقعه الالكتروني الخاص، فإن مركز نواة هو "أول مركز أبحاث خاص ومتعدد المهام في مصر يقدم خدماته للعلوم الطبية والطبيعية". وهو منشأة تتضمن تجهيزات متقدمة متخصصة في العلوم الطبيعية والطبية، يجري الفريق العامل ضمنها تجارب بحثية علمية متنوعة لصالح العلماء والجامعات الذين لا يستطيعون الوصول إلى مثل هذه الموارد والتقنيات المتقدمة.

وللحصول على مساعدة المركز، يتقدم الباحث بطلب لإجراء اختبارات أو تجارب معينة عبر المنصة الالكترونية الخاصة بالمركز، والذي يرسل بدوره موظفًا لاستلام العينة من عنوان المرسل، ويتم إجراء الاختبارات المطلوبة من قبل فريق العلماء الخاص بمركز "نواة"، ومن ثم إرسال النتائج الكترونيًا إلى صاحب الطلب.

مركز "نواة" العلمي يحصل على المركز الثاني في مسابقة Africa Netpreneur Prize

نقل موقع MenaBytes الالكتروني أن مركز "نواة" العلمي المصري المتخصص بإجراء الأبحاث لصالح العلماء والجامعات، قد أحرز المركز الثاني في مسابقة Africa Netpreneur Prize الخاصة برجل الأعمال الصيني جاك ما Jack Ma، وهو مؤسس شركة "علي بابا" ورئيسها التنفيذي السابق، كما أنه كان عضوًا في لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة.

ووفقًا للمصدر ذاته، فقد حصلت الشركة الناشئة على منحة بقيمة 150,000 دولار، وذلك ضمن برنامج دعم روّاد الأعمال الأهم في افريقيا الذي يقوده السيد جاك ما عبر مؤسسته، والذي يهدف من خلاله إلى تقديم منح بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لـ 100 رائد أعمال خلال السنوات العشر القادمة.

وقد حضر حفل توزيع الجوائز السيد جاك ما بالإضافة إلى العديد من الشخصيات المهمة ورفيعة المستوى مثل الرئيس الغاني أكوفو آدو والأمين العام السابق للأمم المتحدة السيد بان كي مون.

وتحدث السيد جاك ما في الحفل قائلًا: "افريقيا اليوم مثل الصين منذ عشرين عامًا مضى. ولأننا لم نكن نمتلك شيء، فإن هذه هي الفرصة. إذا كان افريقيا تريد أن تتطور وتحل مشاكلها وتمتلك نموًا مستدامًا، فإن الشيء الأهم هو أننا نحتاج من روّاد الأعمال أن يوحدوا قواهم." وأضاف: "لا تفتقر افريقيا إلى المواهب ولا الموارد ولا الفرص. ما نحتاجه اليوم هو مجموعة من الناس للاكتشاف والمحاولة والإبداع."

ويذكر أن مركز "نواة" العلمي قد حصل على تمويل بقيمة مليون دولار أمريكي في العام الفائت بعد إتمامه لجولة استثمارية تمهيدية لجولة من الفئة A، كما استطاع الفوز بمسابقة RiseUp في عام 2017. وإن حصوله اليوم على هذه المنحة، واحتلاله للمركز الثاني في مثل هذه المسابقة المهمة على مستوى افريقيا، هو مؤشر إضافي على نجاح فكرته، ودعم جديد لتحقيق المزيد من النجاح وتقديم خدماته على نطاق أوسع.