ادفعلي.. شركة تسوق محلية طرقت أبواب العالمية

يواجه المصريون مشكلات عديدة فى التسوُّق الالكتروني منها مشكلة الطلب من الولايات المتحدة التي تحتاج بطاقة ائتمان أمريكية أو حساب ومشكلة الشحن خارج الولايات المتحدة الغير متوفرة لدى الكثير من المواقع والمتاجر التي لا تشحن منتجاتها إلي مصر، مما خلق حاجة ملحة لدى الكثير للبحث عن وسائل بديلة للدفع والشحن، من هنا ظهرت فكرة ادفعلي "Edfa3ly" لتوفر حلول لهذه المشكلات.


نشأت شركة ادفعلي فى أكتوبر 2010 ،وهى شركة تسوق إلكترونية تمنح لمستخدميها خدمة الشراء من أي متجر أو موقع في الولايات المتحدة الأمريكية أو الإمارات العربية المتحدة، وتوفر الشركة كذلك خدمة التوصيل لأي مكان، وتساعدك أيضًا في شراء برامج السوفت وير والـ pdf من على الانترنت. ادفعلي.كوم تقوم بحل مشكلة الطلب من الولايات المتحدة التي تحتاج بطاقة ائتمان امريكية او حساب Paypal كطريقة دفع، كما  تساعد ايضاً في مشكلة الشحن خارج الولايات المتحدة الغير متوفرة لدى الكثير من المواقع والمتاجر التي لا تشحن منتجاتها إلي مصر وفقًا لموقع الشركة.

آلية استخدام ادفعلي

تقوم خدمة ادفعلي بتوفير آلية سهلة للمستخدم للطلب بخطوات بسيطة كالتالي وفقًا لموقع الشركة:


- تصفح الموقع الذي تريد الشراء من خلاله، اختر المنتجات وانسخ الرابط في عربة التسوق الخاصة بموقع ادفعلي.

- اختر طريقة الدفع المناسبة لك من الطرق الدفع المتاحة فى موقع ادفعلي وسيقوم الموقع بشراء وشحن وتوصيل طلبك.

- يوفر الموقع خاصية تتبع الطلب والتى تتيح معرفة كافة تفاصيل ومراحل الطلب.

- وتحصل الشركة على نسبة 18% من سعر البضائع كرسوم على الشحن السريع، ونسبة 15% على الشحن العادي، ومدة انتظار وصول البضائع من 8 إلى 12 يوم.

بدأت الشركة من صفحة على موقع فيسبوك التى أنشأها محمد عطية وأدارها بمساعدة اثنين من أصدقائه، لخدمة العملاء وتأمين خدمات الشحن والتوصيل، لتتحول لشركة تحمل اسم ادفعلي استطاعت أن تنافس على مستوى الشركات العربية الناشئة، لتصبح واحدة من أفضل الشركات المصرية الناشئة فى قائمة "فوربس" لعام 2016، ثم احتلت مكانًا  ضمن قائمة "المنتدى الاقتصادى العالمي" لأفضل 100 شركة ريادية عربية تسهم فى الثورة الصناعية. وتصنف الشركة فى المرتبة 689 فى مصر و103623 عالميًا وفقًا لإحصائيات "سيميلار ويب".

واجهت الشركة تحديات ومشاكل عديدة فى بدايتها لأسباب عدة منها الظروف السياسية والاقتصادية المضطربة فى مصر منذ الثورة فى 2011، وكذلك الديون الكثيرة التى كان يعاني منها مؤسس الشركة، إلا أنه شق طريقه الريادي بصعوبة لتحقق الشركة مع مرور الوقت إقبالًا جيدًا أتاح لها الحصول على تمويل من شركة "تمكين كابيتال" المحلية، ما ساعدها على التوسع بشكل كبير، حتى وصلت عوائد الشركة إلى قرابة 14 مليون دولار فى 2015.

حصلت الشركة فى جولاتها الاستثمارية على مبالغ كبيرة وصلت إلى 1.25 مليون دولار من قبل عدة شركات، منها "500 ستارت‌‌‌‌‌‌-أبس" ، بنهاية 2017 ارتفع إجمالى التمويل للشركة إلى حوالى 2.5 مليون دولار، ما أتاح لها أن تحجز المركز رقم 42 في قائمة "فوربس" بين أقوى 100 شركة عربية من حيث التمويل، ولم تحتج رأسمال أكبر كونها جنت العوائد بعد فترة قصيرة من انطلاقها.