سييز .. البحث والتفاوض على السيارات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي

 "سييز" Seez هي شركة ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا تعتمد على استخدام الصور وتطبيقات الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى روبوتات الدردشة لأتمتة عملية البحث عن السيارات وشرائها بحيث يتمكن المشترون من العثور بسهولة على السيارة التي يريدونها والاتصال بالبائعين والتفاوض على السعر بأسرع وأكفأ طريقة ممكنة بشكل مجاني.

تقدم سييز خدماتها من خلال تطبيق للهواتف المحمولة حيث يقلل من الوقت الذي تقضيه في البحث عن سيارة من 17 ساعة إلى بضع ثوانٍ. قامت الشركة بأتمتة عملية البحث بالكامل حيث تقوم بمسح جميع المواقع، تحديد البائع، وحتى التفاوض على السعر عوضاً عن المستخدم. وبهذه الطريقة يمكن للمستخدمين الاطلاع على جميع السيارات الموجودة للبيع في بلده مع السعر النهائي لكل سيارة.

عن شركة سييز وخدماتها

تأسست الشركة ومؤسسها أندرو كبريت وطارق كبريت في دبي، الإمارات العربية المتحدة وذلك عام 2017، لتصبح من أهم الشركات التي تعمل على أتمتة عملية البحث عن السيارات.

يمكن للمستخدمين من خلال موقع سييز البحث في سوق السيارات بدولة الإمارات العربية المتحدة والكويت بالكامل خلال بضع ثوان فقط، ويمكن بعد ذلك تصفية نتائجك وترتيبها تصنيفها، بينما يتفاوض فريق سييز مع البائعين نيابةً عن المستخدم لضمان حصوله على أفضل صفقة في كل مرة.

يمكن للمستخدمين أيضاً التحقق من سعر السوق ومدى إهلاك كل سيارة باستخدام ميزة تقييم السيارة التي طورتها شركة سييز، والتي تستخدم بيانات السوق الحالية لتقدم للمستخدمين أرقاماً حقيقية وأكثر دقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين البحث والعثور على سيارات للتأجير من التجار الرسميين، الأمر الذي يتيح للمستخدمين القدرة على امتلاك أحدث السيارات وقيادتها، دون أي التزام وبدون أي رسوم إضافية.

يسمح التطبيق أيضاً للمستخدمين بالبحث في السيارات عن طريق التقاط صورة لأي سيارة يرونها في الشارع، حيث يمكن لتقنية التعرف على الصور إيجاد سيارات مماثلة متاحة للبيع في المدينة أو البلد الخاص بالمستخدم. 

سييز وتقنيات الذكاء الاصطناعي

تعتمد الشركة في تقديمها لخدماتها على استخدام ما يسمى بـ Cesar، وهو أشبه بحارس للسيارة يتم إنشاؤه داخل التطبيق، ويقوم بالتفاوض على أسعار السيارات المتاحة نيابة عن المستخدم وفي كل مرة يتم فيها إغلاق عملية التفاوض، يتم إعلام المستخدم بهذا السعر.

أما التقنية الأخرى فهي معقدة للغاية ولكنها هامة حيث أنها المسؤولة عن مزامنة إحدى أهم الخدمات التي تقدمها شركة سييز. فبمجرد التقاط صورة لأي سيارة تريدها، تتعرف تقنية الذكاء الاصطناعي على طراز السيارة ومعلوماتها، تقوم بتقدير السعر العادل أو المناسب، كما أنها تبحث عن السيارة ضمن 16 موقع لعرضها والإعلان عنها.

وبعد ذلك يمكن لهذه التقنيات أيضاً أن تبدأ بعمليات التواصل والتفاوض على السعر مع مئات البائعين نيابة عن المستخدم، وكل ذلك يتم خلال أجزاء من الثانية.

على مر عدة سنوات، قامت الشركة بجمع بيانات شاملة عن السيارات لتدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي لديها. كما قامت مؤخراً بنشر تقريرها السنوي لدولة الإمارات العربية المتحدة والذي يعرض تفاصيل سوق شراء السيارات والذي تبلغ قيمته 32 مليار دولار، بما في ذلك قوائم الشركات الكبرى حسب المنشأ أو الأصل، عرض السوق، نماذج الاستهلاك، وأخيراً العرض والطلب. حيث تعمل الشركة أيضاً مع العديد من شركات السيارات الكبرى، أي أنها تزودهم بالبيانات ووحدات الذكاء الاصطناعي اللازمة لعملهم.

التمويل والمستثمرين

حصلت شركة سييز على تمويلها من خلال جولتي تمويل بقيمة 2.8 مليون دولار، حيث كانت الجولة الأخيرة عام 2018 بقيمة 1 مليون دولار.

أما أهم المستثمرين في الشركة فهم:

  • ومضة كابيتال Wamda Capital: وهي شركة مختصة ورائدة في مجال رأس المال الاستثماري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تستثمر في رواد الأعمال الاستثنائيين.
  • B&Y Venture Partners: هي شركة استثمار مخاطر مقرها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تستثمر عالمياً في كل الشركات الناشئة في مرحلة النمو أو حتى المراحل الأولية.
  • Phoenician Funds: هي شركة برأس مال استثماري تركز على الشركات في مراحلها الأولية والشركات العاملة في مجال التقنية المالية وغيرها من القطاعات الجذابة.
  •  

    على الرغم من أن شركة سييز تعمل حالياً على تقديم خدماتها بشكل أساسي في الإمارات العربية المتحدة والكويت والسعودية، إلا أنها بالطبع تهدف إلى دخول إلى سوق صناعة النقل في جميع أنحاء العالم.

    وكانت الشركة قد خططت لاستخدام مبلغ التمويل في تعزيز قدراتها من خلال توسيع الفريق في بيروت ودبي، وأيضاً تطوير خطتها التسويقية، بالإضافة إلى التوسع في الأسواق الإقليمية الأخرى وتطوير منتجاتها لتحسين عملية الشراء.