فلافل جيمز .. شركة عربية رائدة في مجال صناعة الألعاب

تعتبر صناعة الألعاب من أكبر الصناعات وأكثرها ربحية حول العالم، ورغم أنها صناعة رائجة عالمية إلا أن شركة "فلافل جيمز" Falafel Games نجحت في كونها من أوائل وأكبر استوديوهات الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ولعل أهم ما يميز شركة فلافل جيمز هو الطابع المحلي الذي تضفيه على ألعابها ومن هنا جاءت تسمية الشركة، ولعله أيضًا أحد أسباب نجاحها في الحصول على تمويل هائل وهو ما يعتبر أمراً نادراً.


الميزة التنافسية لشركة فلافل جيمز

بدأت الشركة أعمالها في الصين عام 2010 وبعدها انتقلت إلى لبنان وتحديداً بيروت، وقد حقق وجود الشركة في الصين الكثير من الفائدة لها حيث استفادت من الخبرة المتراكمة لدى كادر العمل المؤلف من 10 جنسيات مختلفة. 

وقد لعبت كل تلك الخبرات دوراً هاماً في الميزة التنافسية التي تتمتع بها الشركة مقارنةً مع الشركات المنافسة الأخرى في المنطقة حيث استطاعت الوصول إلى أفضل الأدوات والتقنيات والدراسات الخاصة بهذا المجال.

حصلت شركة فلافل غيمز على جائزة تيانفو عن أفضل شركة ألعاب في مدينة تشينغدو.

كما تم تصنيفها عدة مرات من قبل فوربس حيث احتلت المرتبة 25 في قائمة أفضل 100 شركة ناشئة في العالم العربي في عام 2017، كما احتلت المرتبة 29 في قائمة أفضل 100 شركة ناشئة في العالم العربي في عام 2018، وأخيراً حازت على المركز الثالث في جائزة القيادة لجميع رواد الأعمال اللبنانيين.


أكشن إنمي .. اللعبة الأكثر انتشاراً

لقد أدرك فنسنت غصوب وشريكه المؤسس رضوان قاسمية تلك الندرة التي يعاني منها السوق في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل عام حيث يعتبر وجود الألعاب باللغة العربية أمراً نادراً حقاً.

وقد عملا فعلاً على ردم تلك الفجوة في السوق واستغلالها تجارياً من خلال شركة فلافل [يمز، حيث حققت اللعبة انتشاراً واسعاً من خلال العديد من الألعاب الرائجة التي قدمتها مثل: حرب الحروب، فرسان المجد، أكشن أنمي وغيرها من الألعاب التي يلعب بها عدد من اللاعبين عبر الإنترنت والتي تعرف بـ MMO.

تتوفر هذه الألعاب على عدة منصات مختلفة كما يمكن استخدامها من خلال تطبيقات الويب أو تطبيقات الموبايل، وتعتبر لعبة أكشن أنمي هي اللعبة الأكثر رواجاً وانتشاراً والأفضل أداءً أيضاً، حيث يقضي اللاعبون ساعة في اليوم وسطياً على تلك اللعبة.


التمويل والمستثمرين

حصلت شركة فلافل جيمز على تمويلها من خلال جولتي تمويل، حيث تم تمويلها بمقدار 4.7 مليون دولار من قبل 4 مستثمرين أساسَيين هم:

  • "شركاء المبادرات في الشرق الأوسط" Middle East Venture Partners والشركة القابضة "أي إس إم إي" 2.6 مليون دولار في الجولة الثانية.
  • شركاء المبادرات في الشرق الأوسط" و"ام بي سي فنتشرز" MBC Ventures و"توفور54" ، 2.1 مليون دولار في الجولة التأسيسية الأولى.

  • تعتبر شركة فلافل جيمز من أهم الشركات التي تحصل على تمويل بهذا الحجم، حيث يصل حجم التمويل عادةً إلى آلاف الدولارات فقط، في حين أنها وصلت هنا إلى ملايين الدولارات لما تميزت به من طابع محلي ساعدها في التميز والتغلب على المنافسين في المنطقة.