أربع نصائح لمؤسسي الشركات الناشئة عند العمل مع موظفين عن بعد

تغيرت طبيعة العمل خلال السنوات القليلة الماضية. حيث بدأت العديد من الشركات بمنح الموظفين حرية أكثر من أي وقت مضى في العمل ليكون أكثر ملاءمة معهم كالعمل من المنزل. بعض الشركات تختار مزيجًا من الموظفين البعض في مكان العمل وآخرين عن بُعد، بينما اعتمدت شركات أخرى على العمل عن بُعد بشكل كلي. التغيير أمر لا مفر منه، ولكن تتوقف نجاح الفكرة أو فشلها على آلية تطبيق الشركة لها. وفيما يلي أربعة أشياء يجب على كل مدير تنفيذي أو مالك لمؤسسة ناشئة معرفتها حول العمل مع الموظفين عن بُعد وذلك كما ورد على موقع StartupNation.

الخصوصية

قد يكون إرسال مستندات الشركة الحساسة والأسرار التجارية إلى المنازل الخاصة أمرًا صعبًا. لذلك في حال وجود شركة، يمكن الطلب من الموظفين العمل في مقرها لفترة من الوقت، ربما لا تقل عن عام. سيساعد ذلك على اكتساب الشعور بالثقة وتسليط الضوء على أي مشاكل محتملة قبل انتقال الموظفين إلى العمل عن بُعد، ويجب العمل على اتفاق السرية كذلك.

الحفاظ على المعلومات المتبادلة آمنة

أدى انتشار الحوسبة السحابية إلى ظهور مجموعة متنوعة من المخاوف المتعلقة بالخصوصية. لذلك نشأت مجموعة من الإجراءات الأمنية والتي يوصى بها بشدة للعمل عن بُعد منها VPN أو الشبكة الخاصة الافتراضية. حيث تضمن شبكات الـ VPN اتصال آمن بالإنترنت من خلال تطبيق خوارزميات تشفير قياسية سرية للغاية، ويمكن استخدامها على غالبية الأجهزة، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تعتبر خدمات VPN غير مكلفة بشكل عام وقائمة على الاشتراك، وهي تتضمن مجموعة من الإعدادات لتناسب معظم احتياجات العمل.

البحث عن موظفين متخصصين  بالعمل عن بعد

واحدة من أعظم الميزات المتعلقة بتعيين موظفين عن بعد هي إمكانية الوصول إلى مجموعة من المواهب في جميع أنحاء العالم. يمكن البحث عن محترفين ذوي تخصصات متميزة لتقديم مواهبهم الخاصة للشركة. وعند القيام ببناء الفريق عن بعد، فمن المنطقي استهداف أشخاص ذوي مهارات محددة، بدلاً من البحث عن أشخاص لديهم سيرة ذاتية كاملة.


منح الموظفين عن بعد أدوات للنجاح

يجب التأكد من أن فريق العمل عن بعد لديه كل ما يحتاج إليه للقيام بأفضل عمل ممكن. تعتبر شركة Automattic واحدة من أوائل الشركات الرائدة في مجال الاتصالات عن بُعد، والتي وصلت قيمتها الآن لمليار دولار. ويعود نجاحها لحرصها على منح موظفيها الاستقلالية الكاملة في وضع جداولهم الخاصة والعمل مع أفضل المعدات المتاحة وتقديم راتب ساعد في تحسين ظروف العمل في المكاتب المنزلية. انضمت شركة Buffer أيضًا إلى الثورة المتنامية، مثل Automattic وتعمل على تقديم غرف منظمة تعتبر كملاذ حيث يمكن للعاملين في الموقع وللعاملين عن بعد التواصل والشعور كأنهم أسرة.

وأخيرًأ، يُعد العمل عن بُعد منطقة مجهولة مفتوحة. لكن من خلال التركيز على الخصوصية وأمن المعلومات المتبادلة وتوظيف من يملك الموهبة وتقديم الأدوات المساعدة للنجاح يمكن نجاح العمل فهي الأساسيات التي يجب التركيز عليها كما ذكرها بعض الرواد الأوائل. لذلك يجب عدم الخوف من التفكير خارج الصندوق.

مقالات مرتبطة

ريادة أعمال 101 .. مصطلحات يجب على كل رائد أعمال أن يعرفها -الجزء الثاني-

ما المقصود بنموذج الشركة الناشئة المرنة lean startup؟ وما هو "التطوير الرشيق" agile development؟ وما ...

سبع نصائح لنمو الشركات الناشئة سريعًا

يعد إنشاء الشركات أمرًا مغريًا للغاية خاصةً للأشخاص المبدعين، فهم لا يحبون روتين العمل اليومي ...

قائمة الخطوات االأساسية لبدء الأعمال التجارية عبر الإنترنت

عند التخطيط لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت، يجب اعتبار موقع الويب من أساسيات العمل وليس ...